مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

رئيس جامعة الفيوم يشهد المنتدى الثقافي الأول بكلية التربية بعنوان “منظومة القيم في عصر الرقمنة”

1

كتب – عبدالحكيم اللواج:
شهد الأستاذ الدكتور ياسر مجدي حتاته، رئيس جامعة الفيوم، فعاليات المنتدى الثقافي الأول، والذي نظمه قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية التربية تحت عنوان (منظومة القيم في عصر الرقمنة)

بحضور الأستاذ الدكتور محمد سعيد أبو الغار، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والأستاذ الدكتور محمد فاروق الخبيري، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والأستاذ الدكتور عرفه صبري حسن، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والعلاقات الثقافية والبحوث، والأستاذ الدكتور محمد عبد التواب، عميد كلية التربية (رئيس المنتدى) والسادة وكلاء الكلية، والنائب أحمد دياب، أمين سر اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب (راعي المنتدى)، والسادة عمداء كليات الجامعة، والسادة عمداء كلية التربية السابقين والصحفيين والإعلاميين، وذلك اليوم الأحد الموافق ٢٠ مارس ٢٠٢٢

في مستهل كلمته تحدث أ. د ياسر مجدي حتاته، عن منظومة القيم في عصر الرقمنة في عدد من المجالات مؤكداََ أنها تنقسم إلى شقين “شق المرسل” و “شق الملتقى” والتي من الصعب السيطرة عليها بكافة الطرق.

كما أوضح سيادته أن بعض الرسائل تكون موجهة ومن هنا يأتي دورنا التربوي في غرس القيم والمبادئ والأخلاق الحميدة في الجيل الجديد وبراعم المستقبل.

وأشار أ.د محمد سعيد أبو الغار، إلى أن الجامعة من المؤسسات التعليمية الأساسية والفاعلة في المجتمع، ولذلك نحن اليوم بصدد التأكيد على التحول الرقمي والسير نحو الرقمنة، حيث قام قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بتنفيذ دورتين تدريبيتين في التحول الرقمي، بالتعاون مع المجلس العربي للتدريب وشركة كمبيوتوني، وتم خلالهما تدريب أكثر من ٣٠٠ من منتسبي الجامعة، مما يؤكد الدور المحوري للقطاع في تعزير القيم والأخلاق الحميدة عند الطلبة والجيل القادم بشكل عام.

كما أكد أ. د محمد عبد التواب، أن القيم تعتبر موجهات للسلوك الإنساني، فهي بمثابة قواعد حاكمة، ومعايير ثابتة، ومبادئ تضبط وتحكم تصرفات ونشاطات الأفراد.

قد يهمك ايضاً:

قافلة جامعة كفرالشيخ تخفف آلام المواطنين في قلين

وأضاف سيادته أن العالم يشهد تطورًا سريعًا في مختلف المجالات، مما أدى إلى إحداث تغيرات جذرية في جميع مناحي الحياة منها التحول الرقمي، وانتشار العديد من التقنيات الحديثة، التي يعد استخدامها أمرًا ضروريًا لا غنى عنه في أداء الكثير من الوظائف والمهام.

وأوضح النائب أحمد دياب، أنه انطلاقا من دورنا التربوى الذى تصوغه وتغرسه الأساتذة والمعلمين بكلية التربية، والذي ينمو ويتعاظم فى عقول الطلاب وخريجى الكلية، اجتهدنا كصناع فى إنشاء البيئة المادية المناسبة المتميزة في غرس بذرة التعليم والتعلم وأسس التربية المتوازنة فى وجدان أبنائنا، ومتابعة ما غرسوه وتنميته، لتخريج رجال صالحين وسيدات يشار إليهن بالبنان، لديهم من العلم والتربية ما يفيدون به الوطن، وأنفسهم والعمل على رفعة المجتمع وتقدمه وازدهاره.

كما أشارت أ. د آمال جمعة، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة (مقرر المنتدى) إلى أن المنتدى يهدف إلى التعرف على دور المناهج الدراسية في تنمية القيم، وتفعيل دور خدمة المجتمع في تعزيز القيم الإيجابية، وتنمية وعي الشباب بأخلاقيات عصر الرقمنة، وتطبيق استراتيجيات التدريس والتعلم والمعاصرة لتنمية القيم، وتحديد أثر المناخ التنظيمي في المؤسسات التعليمية على منظومة القيم، وكيفية إدارة وتنمية الموارد البشرية لمواجهة أزمة القيم.

وفي ختام المنتدى قامت كلية التربية بتكريم أ. د ياسر مجدي حتاته، رئيس الجامعة، والسادة النواب، وعميد الكلية ووكلائها، والسادة العمداء السابقين، والسادة رؤساء الأقسام، ومدير الكلية والإداريين المتميزين.

التعليقات مغلقة.