مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

دعاء اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان 1444 / دعاء يوم 28 من شهر رمضان 2023

84

دعاء اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان 1444

قد يهمك ايضاً:

دعاء اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان :ينشر لكم موقع ” مصر البلد الإخبارية” دعاء اليوم الثامن و العشرين من رمضان ،و كما هو معروف عن شهر رمضان فآخره مغفرة ، فها نحن في الأيام الأخيرة من هذا الشهر المبارك و رحماته و نحاول استغلال رحمات هذا الشهر علينا و نقوم بالدعاء و القيام و الستغفار علنا نكون من عتقاء هذا الشهر الكريم .

دعاء اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان
دعاء اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان

دعاء اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان

“عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله:

” اللَّهُمَّ غَشِّنِي فِيهِ بِالرَّحْمَةِ وَ التَّوْفِيقِ وَ الْعِصْمَةِ، وَ طَهِّرْ قَلْبِي مِنْ عَائِبَاتِ التُّهَمَةِ، يَا رَءُوفاً بِعِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ “.

ثواب دعاء اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان

“مَنْ دَعَا بِهِ جَعَلَ اللَّهُ تَعَالَى لَهُ فِي الْجَنَّةِ نَصِيباً وَافِراً لَوْ قِيسَ نَصِيبُهُ بِالدُّنْيَا لَكَانَ مِثْلَهَا أَرْبَعِينَ مَرَّةً” 1.

 

دعاء اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان

شهر الإخلاص :

شهد ابن المبارك أحد المعارك فتقدم أحد الكفار و طلب المبارزة ، فخرج له أحد المسلمين فقتله ، فخرج آخر فقتله أحد المسلمين ثم ظهر آخر ، فخرج فارس ملثم و أخذ يقاتل الكافر حتى قتله فأقبل عليه المسلمون فشد على لثامه فجاء أحدهم و شد اللثام فرأوه إبن المبارك

فغضب و قال : ما زلت تتبعنا حتى تفشي سرنا مع الله ، لم يفرح لمعرفة الناس بشجاعته .

بنى أحد الصالحين مسجداً ، فنسب إلى الوكيل الذي أشرف على بنائه ،دعاء اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان

شهر الانفاق:
تصف السيدة عائشة النبي صلى الله عليه و سلم النبي بأنه كان جواداً و أجود ما يكون في رمضان كالريح المرسلة .

رآه احد الصحابة يلبس بردة ، فقال : اكسنيها يا رسول الله .

فقام النبي و خلعها في الحال و هو يبتسم ، فغضب منه الصحابة و لاموه

فقال : و الله أردتها لي كفنا ، فلا أملك كفنا أفضل منه و فيه رائحة النبي صلى الله عليه و سلم .

يوما قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة : ” لو كان عندي مثل جبل أحد ذهبا لوزعتها على الفقراء إرضاء لله .

دعاء اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان
دعاء اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان

دعاء اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان

فضل صيام الست من شوال وأيام البيض

فإذا كان المراد صيام الستة من شوال فإنه مستحب لما يترتب على ذلك من الأجر حيث إن صيامها يعادل صيام سنة ومن صامها بعد صيام رمضان فكأنه صام الدهر كما ورد في الأحاديث الصحيحة، ففي صحيح مسلم: عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أنه حدثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر.

دعاء اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان
دعاء اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان

وفي سنن ابن ماجه عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : من صام ستة أيام بعد الفطر كان تمام السنة { من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها}. صححه الألباني. ورواه ابن خزيمة في صحيحه عن ثوبان أيضا بلفظ: صيام رمضان بعشرة أشهر، وصيام الستة أيام بشهرين، فذلك صيام السنة يعني رمضان وستة أيام بعده. وهذه الأيام لا تسمى أيام البيض.

وإن كان المراد صيام أيام البيض من كل شهر فقد ورد أيضا أن صيامها كصيام الدهر ففي البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام. قال الحافظ ابن حجر في الفتح: الذي يظهر أن المراد بها البيض: انتهى. وفي سنن أبي داود : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا أن نصوم البيض ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة قال: وقال: هن كهيئة الدهر: صححه الألباني.

 

وفي سنن النسائي عن جرير بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر، وأيام البيض صبيحة ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة :حسنه الألباني.

دعاء اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان
دعاء اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان

دعاء اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان

دُعَاءُ خَتْمِ القُرْآنِ الكَريمِ

وختم القرآن الكريم مستحب في رمضان، وفي غيره من الشهور. وختمه في رمضان أفضل؛ لمزية الزمان، والطاعة تعظم بحسب الزمان والمكان. جاء في المبدع في شرح المقنع، في فضل قراءة القرآن في رمضان: وَيُسَنُّ لَهُ تِلَاوَةُ الْقُرْآنِ، وَكَانَ مَالِكٌ يَتْرُكُ أَصْحَابَ الْحَدِيثِ ‌فِي شَهْرِ ‌رَمَضَانَ، وَيُقْبِلُ عَلَى تِلَاوَةِ الْقُرْآنِ، وَكَانَ الشَّافِعِيُّ يَقْرَأُ سِتِّينَ ‌خَتْمَةً

 

ويُستحَبّ أيضاً أن يتطهّر المسلم، ويتوجّه إلى القبلة حين تلاوة القرآن الكريم، ويجوز أن يقرأه في أحواله جميعها؛ أثناء قيامه، وقعوده، واضطجاعه، وركوبه؛ فهو من ذكر الله، وقد قال الله -تعالى-: (الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّـهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ).[٣][٢]

دعاء اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان

فضل الدعاء بعد ختم القرآن الكريم

يعدّ الدعاء بعد ختم القرآن أو جمع الناس له مستحب، وهو لما ورد عن الرّسول عليه السّلام في الحديث الشّريف: (اقرؤوا القرآنَ، وسلوا اللهَ به، قبلَ أن يأتيَ قومٌ يقرؤون القرآنَ فيسألُون به الناسَ)،

دعاء ختم القرآن الكريم

اللهم أجعل خير عمرى آخره وخير عملى خواتمه وخير أيامى يوم ألقاك فيه . اللهم إنى أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح . … اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا دينا إلا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.

دعاء اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان

 

عظمة شهر القرآن

ومن عظمة شهر القرآن ان كل المسلمين الصائمين يختتمون القرن مرة ومرتين وثلاثة مرات واكثر من ذلك بكثير في هذا الشهر العظيم .

وعن دعاء ختم القرآن قال معالي مفتي الديار المصرية الاسبق الشيخ علي جمعة :

هناك وقت كما ذكرنا في دبر كل صلاة في ختام القرآن، مستطردا : “إذا ختمت القرآن فلك دعوة مستجابة”. الأمر الذي تحدث به دعاة آخرين.

ويعد دعاء ختم القرآن من الأدعية المستحبة في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك مع ختم القرآن الكريم.

ويواظب المسلمون على قراءة القرآن خلال شهر رمضان الكريم ويحرصون على ختمه في ليلة 27 من الشهر الفضيل، مرددين إثره أدعية لتقبل صيامهم وقيامهم ومغفرة ذنوبهم وسيئاتهم.

كما شجع الأئمة والشيوخ والعلماء الإنسان على قراءة القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك لما له من فوائد عظيمة.

دعاء اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان

وفيما يلي بعض من أدعية ختم القرآن الكريم في شهر رمضان 2021:

 

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمِ مَغْفِرَتِكَ وَالسَّلاَمَةَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ وَالغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالفَوْزَ بِالجَنَّةِ وَالنَّجَاةَ مِنَ النَّارِ.

 

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ المَسْأَلةِ وَخَيْرَ الدُّعَاءِ وَخَيْرَ النَّجَاحِ وَخَيْرَ العِلْمِ وَخَيْرَ العَمَلِ وَخَيْرَ الثَّوَابِ وَخَيْرَ الحَيَاةِ وَخيْرَ المَمَاتِ وَثَبِّتْنِي وَثَقِّلْ مَوَازِينِي وَحَقِّقْ إِيمَانِي وَارْفَعْ دَرَجَتِي وَتَقَبَّلْ صَلاَتِي وَاغْفِرْ خَطِيئَاتِي وَأَسْأَلُكَ العُلَا مِنَ الجَنَّةِ.

اللَّهُمَّ أَحْسِنْ عَاقِبَتَنَا فِي الأُمُورِ كُلِّهَا، وَأجِرْنَا مِنْ خِزْيِ الدُّنْيَا وَعَذَابِ الآخِرَةِ.

اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي بالقُرْآنِ وَاجْعَلهُ لِي إِمَامًا وَنُورًا وَهُدًى وَرَحْمَةً *اللَّهُمَّ ذَكِّرْنِي مِنْهُ مَا نَسِيتُ وَعَلِّمْنِي مِنْهُ مَا جَهِلْتُ وَارْزُقْنِي تِلاَوَتَهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ وَاجْعَلْهُ لِي حُجَّةً يَا رَبَّ العَالَمِينَ.

اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا تَحُولُ بِهِ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعْصِيَتِكَ وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهَا جَنَّتَكَ وَمِنَ اليَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مَصَائِبَ الدُّنْيَا وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنَّا وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا وَلاَ تجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا وَلاَ تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا وَلَا مَبْلَغَ عِلْمِنَا وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لَا يَرْحَمُنَا.

اللهم ارحمني بالقرآن واجعله لي إماماً ونوراً وهدى ورحمة.

دعاء اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان

اللهم ذكرني منه ما نسيت وعلمني منه ما جهلت وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار وأجعله لي حجة يا رب العالمين.

اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي وأجعل الحياة زيادة لي في كل خير وأجعل الموت راحة لي من كل شر

اللهم أجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه وخير أيامي يوم ألقاك فيه.

دعاء اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان

اللهم إني أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومرادا غير مخز ولا فاضح.

 

اللهم أجعل خير عمرى آخره وخير عملى خواتمه وخير أيامى يوم ألقاك فيه .

 

اللهم إنى أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح . اللهم إنى أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتنى وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتى وتقبل صلاتى واغفر خطيئاتي وأسألك العلا من الجنة .

 

اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزى الدنيا وعذاب الآخرة . اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ما تبلغنا بها جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا وأجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا .

دعاء اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان

دعاء العشر الاواخر من رمضان
الدعاء.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ ، فإِنَّكَ تَقْضِي وَلا يُقْضَى عَلَيْكَ ، وَإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ ، وَلا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ ، ولا منجا منك إلا إليك .. لك الحمد على ما قـضيت .. ولك الشكر على ما أعـطيت .

نستغـفـرك اللـهم من جميع الذنوب والخطـايا ونتوب اٍليك. اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك .. ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك .. ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا .. ومتـّعـنا اللهم يا سماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا .. واجعـلهُ الوارثَ منـّا .

واجعـل ثأرنا على من ظلمنا.. وانصُرنا على من عادانا .. ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا .. ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا .. ولا مبلغَ علمِنا .. ولا اٍلى النار مصيرنا .

دعاء اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان

 واجعـل الجنة هي دارنا واجعـل الجنة هي دارنا واجعـل الجنة هي دارنا ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـُـك فينا ولا يرحمـنا.

اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا .. وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا .. وأصلح لنا آخرتـَنا التي اٍليها معـادنـا .. واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير .. واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر.

الـلهم انا نسألـُـك فعـلَ الخيرات .. وتركَ المنكرات .. وحبَ المساكين.. وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا .. واٍذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفـتونين .. ونسألك حبَـك.. وحبَ مَن يُحـبـُـك.. وحب عـملٍ يقـربنا اٍلى حـبـِك .. يا رب العــالمـين .

اللهم اغـفـر لجميع موتى المسلمين .. الذين شهـِـدوا لك بالوحدانية ..ولنبيك بالرسالة .. وماتوا على ذلك .. اللهم اغـفر لهُم وارحمهُم وعافهم وأعـفـو عنهم .. واكرِم نـُزلَهم .. ووسِع مـُدخلهم .. واغـسلهم بالماء والثـلج والبـَرَد.. ونقـّهم كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وارحمنا اللهم برحمتك اذا صرنا الى ما صاروا اٍليه .. تحت الجنادل والتراب وحـدنا. اللهم أعـتـق رقابنـا من النـار.

دعاء اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان

اللهم أعـتـق رقابنـا من النار. اللهم أعـتـق رقابنـا من النـار.

اللهم أعـتـق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وذرياتنا من النار امين يا رب العـالمين. اللـهم تـقبـل منـا اٍنك أنت السميـع العـليم .. وتُب علينا اٍنك أنت التواب الرحيم .. اللهـم أحـسِـن عاقبتنا في الأمـور كلـها .. وأجـرِنا من خِـزي الدنيا وعـذاب الآخـرة .. اللهـم اٍنا نسألك اٍيمانـًا كاملاً .. ويقـينـًا صادقـًا .

وقـلبًا خاشعًا ..ولسانًا ذاكرًا ..وتوبة نصوحة .. وتوبة قبل الموت .. وراحة عند الموت .. والعـفـو عـند الحساب .. ونسألك الجنةَ ونعـيمَها .. ونعـوذ بك من النار وعذابها .. يا رب العـالمين. اللـهُم اٍنا نعـوذ ُ بك من زوال نعـمتِك .. وتحـوّل عافيتـِك .. وفَجأةِ نِقـمتـِك .. وجميعِ سَخطـِك. اللـهم اٍنا نسألـُك موجباتِ رحمتـِك .. وعـزائمَ مغـفرتك .. والغـنيمةَ من كل بـِر .. والسلامة من كل اٍثم .. والفوزَ بالجنة.. والنجاة من النـار .. يا ذا الجلال والاكـرام.

دعاء اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان

اللـهُم اٍنا نعـوذ بك أن نَضِـل أو نـُضَـل .. أو نَـزِل أو نُــزَل .. أو نَجهـل أو يُجهَل علينا .. أو نظـلِم أو نـُـظـلم . اللهُـم اٍنا نسألك عـيشةً نقـيةً .. وميتةً سويةً .. ومـَرَداً غـير مخـزٍ ولا فـاضِـح. اللـهم اٍنـا عـبيدُك .. بنو عبيدك ..بنو اٍمائك .. نواصِـينا بيدك .. ماضٍ فـينا حُكمك .. عـدلٌ فينا قضاؤك .

نسألك بكلِ اسم هـو لك .. سمّيتَ به نفـسَـك .. أو أنزلتـَهُ في كتابك .. أو عـلّمته أحـداً من خلقـِك .. أو استأثرت به في عـِلم الغـيبِ عندك .. أن تجعـل القرآن ربيعَ قلوبنا .. ونورَ صدورنا ..وجَلاء حُـزننا .. وذهاب هـمِنا وغـمِنا . اللهم اجعـلنا هادين مهتدين ..غـير ضالين ولا مُضلين سـِلما لأوليائك .. وعـدوا لأعدائك نحب بحـُبك مَن أحبـك ونعادي بعـداوتك مـَن خالفك.

دعاء اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان

أفضل الأعمال في العشر الأواخر من رمضان

هذا وتعتبر آخر 10 أيام من شهر رمضان ليالي مباركة، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم تعرف على العبادات المستحب القيام بها في العشر الاواخر و ليلة القدر، ويجتهد بإقامة افضل الاعمال بالعشر الاواخر. جمعنا لكم في هذا المقال طرق اغتنام العشر الاواخر من رمضان كما سنتطرق للحديث عن ليلة القدر وأهميتها.

من المستحب إحياء العشر الاواخر من رمضان بالقيام والصلاة والدعاء والعبادة، وطلب الرحمة والمغفرة من الله عز وجل، وتحري ليلة القدر التي هي خيرٌ من ألف شهر، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان”.

توجد العديد من الأعمال المستحب القيام بها في العشر الأواخر من رمضان.. والتي يمكنها أن تجعلك تنال أعلى المراتب في الأجر والثواب، وقد وردت هذه الأعمال على النحو التالي:

دعاء اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان

الحرص على قيام الليل. بالإضافة إلى ضرورة تلاوة ما تيسر من القرآن الكريم.

من المقرر على الرجال الاعتكاف في المساجد.. لأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان يقوم بهذا الفعل في شهر رمضان.

 

الإلحاح في الدعاء والإكثار في طلب الحاجات من رب الكون كله.. من الأمور التي من المستحب القيام بها في الشهر الكريم، وخاصةً بالتزامن مع وقت السحر.

 

مشاركة العبادات اليومية مع الأهل والأصدقاء ستكون من الأمور التي من المستحب القيام بها.. لأنها تحفزهم على القيام بالأمر ذاته؛ مما يجعلك تحصل على المزيد من الأجر والثواب.. ويعمل كذلك على إيقاظ المتعبد لأهله خلال وقت الفجر على سبيل المثال.

قراءة القرآن بتدبّر وخشوع

الذكر والدعاء وطلب الرحمة والمغفرة من الله والإكثار من قول “اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفوا عنا”

دعاء اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان

الاعتكاف في المسجد
الإكثار من الصدقات وإخراج الزكاة
عمل الخير وصلة الرحم والإحسان للفقراء
إلى جانب الأعمال الصالحة والعبادات السابق الإشارة إليها.. نجد أنه لا زال يوجد العديد من الأفعال التي من المستحب القيام بها خلال الشهر الكريم، وخاصةً في العشر الأواخر منه.. والتي وردت على النحو التالي:

ينبغي تلاوة القرآن الكريم.. والتدبر فيه والحرص على فهم كل الآيات التي وردت فيه، على أن تتسم تلك العملية بالخشوع والخوف من الله.. وأن يتم تخصيص ورد يومي يتم الالتزام به كل يوم. الحرص على وصل الأرحام.. وذلك من خلال تبادل الزيارات بين الأهل، أو التواصل معهم من خلال الهاتف المحمول في حال أن كنت مشغولًا بأمر قهري. التصدق وإخراج الزكاة إلى المستحقين بها من بين الأمور الهامة التي ينبغي الحرص على أدائها.. على مدار شهر رمضان، وخاصةً في العشر الأواخر منه. الرجوع إلى الله -تعالى- والشعور بالذنب والتوبة عقب ارتكاب المعاصي.. ستكون من بين الأمور الهامة التي ينبغي القيام بها في كل وقت وحين. قراءة الأذكار والأدعية المختلفة والمداومة عليها.. من الأمور التي ستمنحك الأجر والثواب الكثير بلا شك.

دعاء اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان

فضل هذه الأدعية
تقرب بين العبد وربه.. وعلى الأغلب في هذا الوقت من الشهر الكريم عادةً ما تكون الأدعية مستجابة.
تعمل على تهذيب نفس الفرد المسلم.. وتجعله يحرص على القنوط إلى الله -عز وجل- لينال العفو والرضا والمغفرة.
من خلالها يعتاد الفرد على مناجاة خالقه في كل وقت وحين.. ناهيك عن أنها تعمل على تقوية العلاقة بين العبد وربه والحرص على التقرب له.

يحصل الفرد المسلم من خلال تلك الدعوات على الأجر والثواب.. بالإضافة إلى أنها تمنحه المزيد من الراحة النفسية والطمأنينة التي تسكن قلبه في ذلك الوقت.

دعاء اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان

من الممكن أن تتصادف أيٍ من تلك الأيام مع ليلة القدر.. لذا فإن للعبد فرصة رائعة للتخلص من الذنوب والمعاصي التي ارتكبها، والحصول على العفو والمغفرة من رب سائر المخلوقات.

في الكثير من الأحيان ستشعر بأن الله -عز وجل- أصبح على مقربة منك وأنت تناجيه.. وتطلب منه قضاء الحاجات، فمن سواه يمكنه أن يلبي لك كل مطالبك إلا خالق الكون كله. الدعاء من العبادات البسيطة والمستحبة التي ينبغي المواظبة عليها دائمًا وأبدًا.. لذا فمن الأفضل الإكثار من الدعاء في الشهر الكريم؛ لكي تنال المزيد من الأجر والثواب من خالق العالم.

إقرأ أيضا:

دعاء ختم القرآن الكريم في شهر رمضان

التعليقات مغلقة.