مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

حقل ظهر يضع مصر علي خريطه منتجي ومصدري الغاز علي المستوي لعالمي

8

بقلم – م.  استشاري ..هاني فاروق اسماعيل

عضو اللجنه العلميه – نقابه المهندسين المصريه

يعد حقل ظهر من اهم مشروعات تنميه حقول الغاز الطبيعي الجاري تنفيذها, حيث صنفت الشركات العامله في مجال النفط والغاز الحقل بانه اكبر كشف غاز بالبحر المتوسط ومن اكبر الاكتشافات علي المستوي العالمي مما يجعل هذا المشروع من اهم واكبر المشروعات المصريه من جهه حجم المشروع والاستثمارات في هذا القرن.

تم توقيع الاتفاقيه البتروليه الخاصه بالكشف في يناير 2014 بعد فوز شركه ايني الايطاليه بالمنطقه في المزايده العالميه التي طرحتها شركه ايجاس

اعلنت شركه ايني الايطاليه الشريك الاجنبي لشركه بتروبل المصريه عن تحقيق الكشف في 30 اغسطس 2015 والذي يقع بمنطقه امتياز شروق في البحر المتوسط والذي يغطي مساحه تصل الي 100 كيلومتر مربع.

تم اكتشاف حقل ظهر شمال مدينه بورسعيد علي بعد 190 كيلومتر من سواحل البحر المتوسط في المياه العميقه 1450 متر واخترق الحفر طبقه حامله بالهيدروكربونات ليصل اجمالي عمق الحفر الي 4131 متر في صخور الحجر الجيري.

نبذه عن المشروع ……

يتواجد الحفار في المياه العميقه شمال مدينه بورسعيد ويتم ربطه باليابسه عن طريق عدد 3 خطوط انابيب لنقل الغاز من مكان اكتشافه بالبحر الي محطه انتاج الغاز ويشمل المشروع إنشاء محطة لتجهيز إنتاج الغاز بسعة 2.8 تريليون قدم مكعب من الغاز يوميا والتي تشتمل علي مرافق تجميع الغاز ومحطة معالجة الغاز ومرافق المعالجة المركزية وانابيب نقل الغاز ومرافق التخزين ومحطه الضواغط وجميع مرافق الطاقه ذات الصلة.

تم تصميم مصنع الغازعلي اساس عمر افتراضي وهو 25 عاما ويشتمل المشروع على إنشاء وتركيب منصة للتحكم والإنتاج في الخارج تتألف من 28 بئرا، سيجري ربطها بمصنع معالجة على اليابسة عن طريق خطوط أنابيب تحت سطح البحر. وتشمل المرحلة الأولى حفر 6 آبار في حين تشمل المرحلة الثانية حفر الآبار المتبقية والبالغ عددها 22 بئرا.

مراحل المشروع والجدول الذمني……

ويتكون مشروع تطوير حقل ظهر من مرافق معالجة الغاز في محافظة بورسعيد باجمالي طاقه انتاجيه تقدر ب 2.8 تريليون قدم مكعب يوميا وسيتم تطوير مشروع تطوير الحقل علي ثلاث (3) مراحل :

المرحله الاولي : وفي هذة المرحله يتم انتاج 1.4 تريليون قدم مكعب من الغاز يوميا للسوق المحلي بالاضافه الي 2736 برميل من المتكثفات المستقره للتصدير وتنتهي في فبراير /  مارس 2018.

مرحله الانتاج المبكر(الحاليه) وهي جزء من المرحله الاولي وتم اقرارها نظرا لاهميتها للسوق المحلي لتقليل حجم الاستيراد حيث انه سوف يتم انتاج 350 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا وهو ما يعادل 65 الف برميل يوميا من الزيت وتنتهي في اكتوبر / نوفمبر 2017.

المرحلة الثانيه: ظهر البري – بطاقه انتاجيه 2.8 تريليون قدم مكعب من الغاز يوميا وتنتهي في اكتوبر/ نوفمبر 2018.

المرحلة الثالثه: ظهر البري – بطاقه انتاجيه 2.8 تريليون قدم مكعب من الغاز ويطلق عليها مرحله الضغط وتنتهي في ديسمبر 2019

 

مسئوليات الشركات المصريه و الاجنبيه تجاه مشروع الغاز ….

 

قد يهمك ايضاً:

أنور ابو الخير يكتب : توحش المصلحجية

الصحة النفسية ….الرهاب الاجتماعى …حلقة 39

قامت شركه ايني الايطاليه وهي الشريك الاجنبي لشركه بتروبيل باعمال الحفر والتنقيب وبعد الاكتشاف قامت شركه انبي وهي احدي شركات هيئه البترول المصريه باعمال التصميم للمصنع البري وجميع وحدات المشروع كما تقوم الان شركه بتروجيت باعمال التركيبات بدء من المنصه البحريه حتي وحدات الانتاج والتخزين. بعدها ياءتي دور شركه مهارات البترول والغاز وهي احدي شركات هيئه البترول حيث انها قامت بدور الاستشاري في اعداد وتجهيز الكوادر الفنيه الازمه لتشغيل وصيانه وحدات معالجه الغاز وذلك لضمان مهاره التشغيل وزياده الانتاج.

موقع المشروع البحري …..

في هذا الموقع تم انشاء المنصه البحريه وخطوط الانابيب البحريه اللازمه لنقل الغاز وهي انابيب تحت سطح البحر بطول 220 كيلومتر

موقع المشروع البري …..

يتكون هذا الموقع من 14 وحده لمعالجه الغاز وانتاج الكبريت السائل وتحويله الي كبريت حبيبات ووحدات ازاله الغاز الحامضي. كذلك يتكون هذا الموقع من 13 وحده خدمات كوحدات الوقود والديزل ومياه الخدمات والنيتروجين وتقوم هذه الوحدات بالمساعده الفعاله لوحدات معالجه الغاز.

بعض من وحدات معالجه الغاز ووحدات الخدمات تم الانتهاء منها علي ان يستكمل تركيب باقي الوحدات حسب الجدول الزمني المقرر للمشروع. ولضخامه هذا المشروع تقوم 25 شركه عالميه بتوريد معدات واجهزه المشروع بعد ان قامت شركه انبي بتصميمها وقامت شركه بتروجيت بتركيب ما اوتيح منها حسب الجدول الزمني للمشروع.

القيمه الاقتصاديه لمشروع تنميه حقل ظهر ……..

يعتبر مشروع حقل ظهرلمصر من اهم مشروعات القرن ال 21 وذلك لما له من اهميه في تنميه الاقتصاد المصري والتي تتمثل في الاتي علي سبيل العرض وليس الحصر:

12 مليار دولار استثمارات تنميه الحقل ترتفع الي 16 مليار حتي اكتمال المشروع

انتاج 2.8 تريليون قدم مكعب من الغاز يوميا مع اكتمال المشروع مما يوفر الغاز اللازم للاستهلاك المحلي والتصدير للسوق العالمي

وضع مصر علي خريطه المنتجين والمصدرين للغاز علي المستوي العالمي

تساهم المنتجات المستخرجه من وحدات معالجه الغاز بالمنطقه البريه ببور سعيد في تنشيط الصناعات المحليه والتصدير للخارج لتوفير العمله الصعبه وهي علي النحو التالي:

– انتاج 17520 طن من الكبريت عالي النقاء في العام للاستخدام في السوق المحلي والمستخدم في صناعه  الاسمده مما يساعد في خفض اسعارها

انتاج مليون برميل في العام من المتكثفات الثابته للاستخدام المحلي والتصدير والمستخدم في معامل التكرير لرفع جوده النفط لزياده انتاج المنتجات النفطيه الخفيفه

انتاج الميج والمستخدم في كثير من التطبيقات الصناعيه كصناعه راتنجات البوليستر والفيبر كما انه يستخدم في حقن الابار لمنع انسداد خطوط نقل الغاز والنفط مما يقلل تكاليف الصيانه والتوقفات الاضطراريه

المساهمه في تخفيض معدل البطاله وذلك لحاجه هذا المشروع للعماله المدربه لتشغيل وصيانه حقول الانتاج ووحدات معالجه الغاز

اعداد وتاءهيل الكوادر الفنيه الازمه للسوق المحلي مما يساعد علي جوده وزياده الانتاج

اترك رد