مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

تلقى فيسبوك “انقلاباً” في العراق … والخبير معمل شاكر يشرح السبب.

8

متابعة – زينب مدكور

زاد عدد المستخدمين النشطين لمواقع التواصل الاجتماعي في العراق بنحو 3.5 مليون مستخدم جديد ، ليصل إلى ما يقرب من 30 مليون مستخدم من أصل 41 مليون عراقي ، أو نحو ثلاثة أرباع السكان. انخفض بشكل ملحوظ.

وأشار مركز الإعلام الرقمي في العراق ، إلى أن هناك زيادة واضحة في عدد المستخدمين النشطين لشبكات التواصل الاجتماعي ، في آخر الإحصاءات لهذا العام ومقارنة بالعام الماضي.

وأوضح المركز أن عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي هذا العام بلغ 28.35 مليون مستخدم نشط بزيادة 3 ملايين و 350 ألف مستخدم عن العام الماضي بحسب آخر إحصائيات WeR Social and Kypios المتخصصة في هذا المجال.

وأشار المركز إلى أن هناك 18.85 مليون مستخدم على منصة “فيسبوك” ، و 15.45 مليون مستخدم نشط على “إنستجرام” ، و 13.8 مليون مستخدم على “سناب شات” ، و 1.9 مليون مستخدم على “تويتر” ، و 1.4 مليون مستخدم على موقع لينكد إن. تطبيق Facebook Messenger.

وبحسب المركز ، هناك زيادة في عدد مستخدمي جميع منصات التواصل الاجتماعي وخاصة “سناب شات” و “انستجرام” ، باستثناء “فيسبوك” و “فيسبوك ماسنجر” ، حيث فقدت المنصتان مليونا مستخدم في مقارنة. لأرقام العام الماضي.

قد يهمك ايضاً:

ولمناقشة تفاصيل هذه الإحصائيات وانعكاساتها ، يقول مسؤول الأمن السيبراني بالمركز الرقمي العراقي معمل شقير: “هذه الإحصائيات مستمدة بالطبع من مواقع متخصصة في مسح عدد المستخدمين النشطين على الإنترنت. الشبكات الاجتماعية العراقية”. المواقع ، والمركز يقارنها بإحصائيات من السنوات السابقة.

وأوضح: “في كل عام ، يتم إجراء إحصائية عن عدد المستخدمين الفعالين لمنصات التواصل الاجتماعي في العراق ، وفق آليات فنية رفيعة المستوى”.

وتابع: “لعل ما اختلف خلال الإحصاء الجديد أن فيسبوك التابع لشركة ميتا خسر أكثر من مليوني مستخدم ، وأبرز أسباب هذا التراجع لعملاق التواصل الاجتماعي في بلاد الرافدين أن العديد من المستخدمين حذفوا حساباتهم. ، على سبيل المثال ، بسبب سياسة معايير Facebook ، وتواصل معي العديد من الأشخاص حول مشكلة فقدان وتعطيل حساباتهم وعدم القدرة على استعادتها.

وأوضح شاكر: “المشكلة هنا أن فيسبوك نفسه يقول إنه يعاني من نقص في الموظفين وبالتالي لا يمكن متابعة جميع الشكاوى والقضايا المرسلة إلى الموقع”.

سبب آخر لانحدار “فيسبوك” في العراق ، كما يوضح شكر ، هو “القلق المتزايد على سلامة المستخدمين بسبب تسرب بياناتهم ومعلوماتهم”.

وتابع: “أكد لي عدد من مستخدمي فيسبوك العراقيين تسريب معلوماتهم وسردوا حوادث انتهاك خصوصيتهم من قبل قراصنة ومتسللين ، لذلك لا يشعر الكثيرون بالأمان على منصتي فيسبوك وماسنجر ، وهو ما يفسر هذا التراجع الكبير في العراق. نحن يتحدثون عن مليوني مستخدم ، وهو عدد كبير جدًا ومؤثر “.

 

التعليقات مغلقة.