مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

تقرير دولي يتوقع نمو اقتصاد سلطنة عُمان بشكل أسرع العام المقبل

2

كتب – سمير عبد الشكور:

توقع تقرير دولي نمو اقتصاد سلطنة عُمان بشكل أسرع خلال العام الحالي 2018 والعام المقبل مع ارتفاع صادرات الطاقة.

وأكد التقرير الذي اعدته وحدة “بي ام اي” للأبحاث التابعة لوكالة فيتش للتصنيف الائتماني، أن ارتفاع إنتاج النفط والغاز بسلطنة عُمان يؤدي إلى زيادة الصادرات بينما تزيد الحكومة من الاستثمارات في القطاع غير النفطي لتنويع عائدات الهيدروكربونات.

قد يهمك ايضاً:

وقال أنه من المتوقع أن يرتفع الناتج المحلي للسلطنة إلى 2.8 في المائة في 2018 و3.5 في المائة في عام 2019. وأضاف أن ارتفاع سعر النفط سيعزز الاستهلاك الحكومي وستستمر جهود التنويع الاقتصادي على قدم وساق وتتولد استثمارات كبيرة في التصنيع واللوجستيات والسياحة.

وأشار التقرير إلى أنه من المتوقع أن يرتفع إنتاج النفط الخام العماني في النصف الثاني من العام الجاري كجزء من اتفاق في فيينا بين أعضاء أوبك لتعزيز الإنتاج ومع زيادة إنتاج الغاز الطبيعي من حقل خزان فإن صادرات النفط والغاز ستزيد الصادرات الصافية وتعزيز الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي كما سيدعم ارتفاع سعر النفط الذي يمثل 55 في المائة من إيرادات الدولة الإنفاق الحكومي.

وأكد التقرير أن قطاع التشييد في سلطنة عُمان تفوق على باقي دول المنطقة مع توقعات نمو الصناعة بنسبة 10.4 في المائة في عام 2018 و11.5 في المائة في عام 2019 ويقارن ذلك مع المعدلات الإقليمية 7.1 في المائة و7.3 في المائة على التوالي كما تستثمر السلطنة في مشاريع في مراكز الشحن الناشئة في صحار والدقم.

 

اترك رد