مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

تعرف على خطوات تصويت المصريين بالخارج في مجلس الشيوخ عبر البريد

4

في إطار حرص السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، على إعلام المواطنين بالخارج بآليات المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية والدستورية، أعلن المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات أن مشاركة المصريين بالخارج في انتخابات مجلس الشيوخ سيكون مقررًا لها يومي 9 و10 أغسطس المقبل، وفي حالة الإعادة سيكون في الفترة من 6 سبتمبر حتى 7 سبتمبر، وفقًا للتوقيت المحلي للبعثة التي سيجري بها الانتخابات، مضيفا أنه للمرة الأولى يُسمح بالتصويت عبرالبريد للمصريين بالخارج؛ تسهيلًا عليهم في ظل الأزمة التي يشهدها العالم، وسعيًا للحد من تداعيات فيروس كورونا المستجد.

أكدت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين، أن هناك تنسيقًا مستمرًا بين الوزارة والهيئة الموقرة، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، حيث تم إعلان مواعيد وقواعد مشاركة المصريين بالخارج في انتخابات مجلس الشيوخ، المزمع إجراؤها أغسطس الجاري.

وأضافت وزيرة الهجرة، أنه استجابة لطلب المصريين بالخارج تم تخصيص البريد السريع لتيسير مشاركتهم في هذا الاستحقاق الدستوري؛ نظرًا لبعد مواقع التصويت في عدد من الدول عن المدن، لافتة إلى أن هذا القرار جاء بالتنسيق بين الهيئة الوطنية للانتخابات ووزارتي الهجرة والخارجية.

 

واستعرضت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، خطوات مشاركة المصريين بالخارج في انتخابات مجلس الشيوخ عن طريق استخدام آلية البريد السريع، والتي تبدأ بدخول المواطن المصري بالخارج للموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات وتسجيل بياناته على الرابط التالي للانتخابات www.elections.eg .، اعتبارًا من السبت 25 يوليو وحتى الجمعة 31 يوليو الجاري، وبمجرد التسجيل سيظهر للمواطن رقم كودي إذا كان من المسجلين بقواعد الناخبين المقيدة بالهيئة الوطنية للانتخابات، ويعتبر هذا الرقم الكودي رقمًا سريًا لا يمكن للمواطن مشاركته مع الآخرين، ويستطيع المواطن من خلال هذا الرقم المشاركة في انتخابات مجلس الشيوخ يومي 9-10 أغسطس المقبل.

وأضافت وزيرة الهجرة أن على المواطنين الحاصلين على الرقم الكودي الدخول على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات يومي 9-10 أغسطس المخصصين لمشاركة المصريين بالخارج في العملية الانتخابية، وإدخال الكود الخاص بيهم، سيظهر للناخب في هذا الوقت قائمتين بالترشيح الفردي والقائمة، سيقوم الناخب بعد ذلك بطباعة القائمتين واختيار من يرغب في انتخابهم من المرشحين، ثم يضع هاتين القائمتين باختياره من المرشحين في مظروف مغلق، وبمجرد الانتهاء من ذلك سيظهر للناخب إقرار على الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات يفيد بمشاركته في العملية الانتخابية.

وتابعت، أنه على الناخب طباعة هذا الإقرار أيضًا والتوقيع عليه، ثم يرفقه بصورة من بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر مع صورة من الإقامة الخاصة به وإذا كان مزدوج الجنسية فيرفق صورة من جواز سفره الأجنبي، ووضع هذه الأوراق في ظرف آخر مغلق.

وأردفت وزيرة الهجرة أنه بعد قيام الناخب بغلق المظروفين، سيقوم بإرسالها عبر البريد السريع للبعثة الدبلوماسية الخاصة به، ومن المقرر أن يصل هذين المظروفين لمقر البعثة الدبلوماسية بنهاية يوم 12 أغسطس، لذلك تناشد السفيرة نبيلة مكرم المصريين بالخارج بالإسراع في إنهاء كل هذه الخطوات يوم 9 أغسطس حتى يتمكنوا من إرسال أوراقهم للبعثة الدبلوماسية قبل غلق صناديق الاقتراع.

https://www.facebook.com/Moemigegy/videos/914128522408369

ومن جانبه، أوضح المستشار لاشين إبراهيم، أنه يتعين على كل ناخب مقيم بالخارج تسجيل بياناته والبعثة الدبلوماسية المصرية التابع لها محل إقامته بالخارج من خلال الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات للانتخابات www.elections.eg . .

وفى ضوء صدور قرار الهيئة الوطنية للانتخابات رقم 44 لسنة 2020 بتنظيم إجراءات تصويت المصريين خارج مصر فى انتخابات مجلس الشيوخ، تدعو الهيئة الوطنية للانتخابات المصريين المقيمين فى الخارج إلى تسجيل بياناتهم من خلال الموقع الرسمي للهيئة الوطنية، اعتباراً من السبت الموافق 25 يوليو وحتى الجمعة 31 يوليو 2020.

وسوف يظهر للناخب رقم التسجيل تمهيداً لحصوله على بطاقة الاقتراع من على الموقع الرسمى للهيئة خلال يومى الانتخاب بالخارج (الأحد 9 والاثنين 10 أغسطس)، لإرسالها بالبريد السريع على عنوان البعثة حتى نهاية يوم الأربعاء 12 أغسطس.

نوضح بالتفصيل خطوات تسجيل الناخب لبياناته على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات:

قد يهمك ايضاً:

إسرائيل تعلق خدمة “أسوشيتد برس” للبث المباشر من…

رئيس هيئة النيابة الإدارية يأمر بفتح تحقيق عاجل في حادث…

1-يدخل الناخب على موقع الهيئة الوطنية للانتخاباتwww.elections.com، ويختار خانة تسجيل بيانات المصريين بالخارج للمشاركة في انتخابات مجلس الشيوخ .

2-يسجل الناخب بياناته ورقمه القومى إذا ثبت قيد اسمه بقاعدة بيانات الناخبين، يظهر للناخب رقم التسجيل سرى ويحتفظ بالرقم دون إطلاع أى شخص عليه حتى انتهاء العملية الانتخابية.

3-يتم اتاحة بطاقات ابداء الرأى للنظام الفردى والقائمة على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات، يومين الاقتراع 9 و10 أغسطس.

4-يقوم الناخب بالدخول للموقع واختيار الخانة المخصصة للمصرين فى الخارج يدون رقم التسجيل الذى سبق وتسلمه.

5- تظهر بطاقتى الاقتراع الفردى والقوائم وإقرار التصويت على الموقع خلال يومى 9 و10 أغسطس من الساعة التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء بحسب توقيت كل دولة، ويستطيع من سجل بياناته بطباعتها وفقا لدائرة محل اقامته باستخدام رقم التسجيل ولمرة واحدة.

مجلس الشيوخ

6-بعد طباعة بطاقات الاقتراع يقوم الناخب بالتأشير على بطاقة الاقتراع باختيار عدد المرشحين للنظام الفردى مساو لعدد المقاعد المقرر للدائرة واختيار إحدى القوائم بالبطاقة المخصصة لنظام القوائم، باستخدام قلم جاف ولا يتم الشطب على بطاقة الاقتراع أو وضع علامات عليها أو علامات تبين صاحبها.

 

7-يضع الناخب بطاقتى الاقتراع داخل مظروف ابيض كبير، مرفقا به صورة ضوئية من بطاقة الرقم القومى أو جواز سفر سارى الصلاحية متضمنا الرقم القومى ووثيقة الإقامة بالدولة محل التصويت، وإقرار التصويت المرفق كامل البيانات موقع من الناخب شخصيا ويقوم بإغلاقه ويثبت عليه من الخارج بياناته وعنوان اللجنة الانتخابية بالبعثة الدبلوماسية المرسل إليها، ولا يدون عليه أية بيانات آخري.

8-ترسل الأوراق إلى اللجنة بالبعثة الدبلوماسية عن طريق البريد المستعجل.

9-تبدأ اللجان عملها فى التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء خلال الفترة من 9 وحتى 12 أغسطس، لاستقبال خطابات التصويت.

10-لا يجوز للناخب أن يدلى بصوته داخل لجنة الاقتراع ذاتها أكثر من مرة أو أن يدلى بصوته أمام لجنة اقتراع أخرى داخل أو خارج الدولة التى أدلى فيها بصوته.

ضوابط التغطية الاعلامية للهيئة الوطنية للانتخابات :

أوجبت المادة (32) من قانون مباشرة الحقوق السياسية الصادر برقم 45 لسنة 2014 والمعدل بالقانون رقم 140 لسنة 2020، للتغطية الإعلامية للانتخابات، على وسائل الإعلام المرخص لها بالعمل في مصر، عند قيامها بتغطية إعلامية للأنتخابات أو الاستفتاء أن تراعي الموضوعية وفقا للاصول المهنية المتعارف عليها، وأن تأتي التغطية في نطاق إلقاء الضوء علي البرامج الانتخابية للمرشحين أو مناقشة موضوعية ومحايدة للموضوع المطروح للاستفتاء.
وحددت المادة بشكل خاص الالتزام بعدة نقاط فى مقدمتها الآتى :
1- عدم خلط الرأي بالخبر، وعدم خلط الخبر بالإعلان.
2- مراعاة الدقة فى نقل المعلومات وعدم تجهيل مصادرها.
3- استعمال عناوين معبرة عن المتن.
4- عدم نشر صور بعيدة الصلة عن موضوع التغطية.
5- عدم الخلط بين المسميات أو التعميم غير الجائز أو اقتطاع جمل من الأقوال بالمخالفة لمتن هذه الأقوال.
6- عدم سؤال الناخب عن المرشح الذى سينتخبه أو انتخبه أو سؤاله عن الرأي الذي سيبديه أو أبداه في الاستفتاء.
7- عدم إجراء أي استطلاع رأي أمام لجان الانتخاب أو الاستفتاء أو في نطاق جمعية الانتخاب.
8- الكشف المسبق عن الهوية الانتخابية للضيوف أو تحيزاتهم الفكرية بشأن الموضوع محل الاستفتاء.
9- عدم توجيه أسئلة إيحائية ذات تحيز واضح.
10- عدم الانتقاص من حق كل طرف في الرد أو التعليق علي ما

اترك رد