مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

بانخر في محاضرة بالمركز الثقافي: مصر الدولة العربية الأكبر بزخم قوتها الناعمة

35

 

نظم المركز الثقافي اليمني في القاهرة برعاية السفير خالد محفوظ بحاح، محاضرة للدكتور عبدالله بانخر الأكاديمي المعرفي والاستشاري المهني، بعنوان “إطلالة على المشهد الإعلامي عالميا وإقليميا ومحليا”.
واستعرض بانخر في الأمسية التي حضرها الملحق الثقافي في السفارة اليمنية في القاهرة د. هادي الصبان، ونخب علمية وثقافية وفنية مصرية يتقدمهم المخرج الكبير د. احمد فؤاد درويش، العلاقة بين العلم والفن، والمعرفة والإبداع والاتصال وفنونه المختلفة.
وأكد، على الإجماع بأن الاتصال هو الأساس لأي إشكاليات قائمة، موضحا العلاقة بين الإعلام والاتصال والتحولات التي تعصف بكلاهما.
وشدد بانخر على أن المحتوى يظل هو المتسيد للمشهد الإعلامي بصرف النظر عن صانعيه، مشيرا إلى أن من أبرز ملامح التغيير في الواقع الإعلامي تفتت القاعدة الجماهيرية وتجزئتها الفئوية.
وقدم بانخر رؤية استشرافية للمشهد الإعلامي مدعمة بالأرقام والاحصائيات، مؤكدا على أن الكتب الورقية ما تزال هي الأكثر رواجا بنسبة 75% مقارنة بالكتب الرقمية بنسبة 25%، مع استمرار رصد التعثر الشديد للصحف الورقية، وانحصار المشاهدة التلفزيونية الجماعية إلى 26% مقابل التحول إلى البث الرقمي بنسبة 33%.
قد يهمك ايضاً:

نجوى كرم تشوق الجمهور لحفلها في دبي يوم 3 مايو

واستعرض د. بانخر ملامح التحول الرقمي في المنطقة العربية الذي سارع في ظهور وسائل غير تقليدية ووسائط رقمية مرتبطة بالخدمات عن بعد وألعاب الكمبيوتر، التي تمارسها فئة الشباب البالغة 60%.
 وأكد الدكتور بانخر في ختام المحاضرة على أن مصر ما تزال هي الدولة العربية الأكبر بإمكانياتها وابداعاتها وبزخم قوتها الناعمة.
 وأشار إلى أن مفهوم اقتصاديات وسائل الإعلام  ما يزال غائبا عن تحقيق المصالح الوطنية العربية، مؤكدا على أهمية تنظيم الإعلام من خلال تشكيل هيئات خاصة به كما جرى في كل من مصر والسعودية للحفاظ على الهوية الوطنية ومقدرات الأمة.
وشهدت المحاضرة مداخلات أثرت النقاش، وشكلت قيمة مضافة لمضمونها.

 

التعليقات مغلقة.