مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

الوفد البرلماني يلتقي نظيره الإيطالي بسانت بطرسبورج لبحث القضايا المشتركة

3

كتب – محمد صبحي:

التقي النائب طارق رضوان، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، والنائب كريم درويش، والنائبة ياسمين أبوطالب صباح أمس الاربعاء ١٧ أكتوبر ٢٠١٧ بالوفد البرلماني الإيطالي علي هامش فاعليات مؤتمر البرلمان الدولي في سانت بطرسبورج – روسيا الاتحادية.

تكون الوفد الإيطالي من النائبة سوزانا رادوني، والنائب بيا الدا لوكاريلي، والنائب فرانشسكو ماريا اماروزو.

بدأ اللقاء بتأكيد الطرفين على الإلتزام بالتعاون فى كافة المجالات، حيث أكد الوفد المصري على حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي على التعاون المصري الإيطالي حكومة وشعباً، ودعم العلاقات التي تربط الشعبين والبلدين خاصة على ضوء التاريخ الحافل لهذه العلاقات عبر آلاف السنين وأكثر من مائة عام على إقامة علاقات دبلوماسية بين الدولتين والتى تجسد خصوصية العلاقة التى أفرزتها حقائق التاريخ والجغرافيا وجعلت إيطاليا الدولة الأكثر تفهما لقضايا الشرق الأوسط .

كما أكد البرلمان المصري أن الذاكرة المصرية لن تنسى الموقف الإيطالى الداعم لشعب مصر فى مرحلة شديدة الحرج فى تاريخه الحديث، وحرص مصر على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية، لاسيما مع وجود العديد من الموضوعات التى تمثل أهمية بالغة للطرفين، فضلا عن تعزيز التعاون فى المجالات الاقتصادية.

قد يهمك ايضاً:

حماة الوطن بالاسماعيلية :التاريخ سوف يظل ينحنى تقديراً…

” عضو إسكان النواب ” في ذكرى تحرير سيناء أرض…

من ناحية أخري ، أكد الجانب الإيطالي علي حرص ايطاليا ان تحافظ علي العلاقات مع مصر خاصة في ضوء التعاون السياحي والاقتصادي، كما نقلوا تحياتهم وتقديرهم للرئيس السيسي، مؤكدين الأهمية التى توليها بلاده لدعم العلاقات الثنائية مع مصر وأن الفرصة سانحة لتوسيع وترسيخ هذه الشراكة الهامة، وحرص بلادهم على التنسيق والتشاور فى كافة القضايا التى تهم الجانبين وتمثل لهما تحديا مشتركا، فى مقدمتها مكافحة الإرهاب والوضع فى البحر المتوسط وقضايا الهجرة غير الشرعية والموضوعات الإقليمية الأخرى منها الموقف فى ليبيا وسبل عودة الاستقرار لهذا البلد لضمان أمن منطقة المتوسط.

ومن ناحية أخري ، فيما يخص قضية الطالب الإيطالى جوليو ريجينى، علق الجانب الإيطالي علي اهمية الحصول علي اخر التطورات في هذه القضية لأنها أصبحت قضية قومية وعلي حسب المصطلح المستخدم ” قضية رأي عام ” أكدت على التزام الجانب المصري باستمرار التعاون الوثيق بين جهات التحقيق فى البلدين مع التزام القاهرة الكامل بالعمل على استجلاء حقيقة هذه الواقعة وتقديم مرتكبيها للعدالة. ومن ناحية اخري استشهدت بتصريحات في صحيفة “لاريبوبليكا” فى تقرير على موقعها ، أن قرار إعادة السفير الإيطالي كانتيني جاء بعد تأكد روما من مصداقية مصر فى تحقيقاتها وتعاونها مع السلطات الإيطالية فى قضية الشاب الإيطالى جوليو ريجينى.

من جانبه عرض النائب طارق رضوان، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، ما يتعرض له مصريين من انتهاكات في ايطاليا وكذلك عدة حوادث موت للعديد من المصريين في السجون الإيطالية وعند الاستفسار عنها لا نصل لأي تحليل مرضي ولا يوجد أي تعاون من قبل السلطات الايطالية علي جميع الأصعدة .

وأشار “رضوان” إلى أن أحزاب الأقلية وكذلك أحزاب التيار الليبرالي تسعى لإيجاد  ثغره تكسبها أراضي سياسية ضد الائتلاف الحاكم “إتلاف دعم مصر” قائلاً: “يجب علينا أن نستمع لصوت العقل وأن نقدر الشعوب وليس السياسات ولا يجب أن يتم تسييس هذه القضية للتأثير علي دولتين بحجم مصر وإيطاليا”.

وتابع رئيس لجنة العلاقات الخارجية، “يوجد طرف اصيل لا يتعاون وهي جامعة كامبريدج التي اوفدت الطالب ريحيني في مظلة تخفي ورائها الكثير من علامات الاستفهام. وانتهي اللقاء بعد أكثر من ساعة ونصف مع تقديم دعوه لهم الحصار أسرة ريحيني لمصر لتقديم لهم واجب العزاء في ابنهم”

 

اترك رد