مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

المهندس محمد عادل فتحى لـ”مصر البلد”:شائعات الإخوان تلاحق محمد صلاح..و”طاهر ” خليفته فى المقاولون

2

حوار – كمال سعد 

المهندس محمد عادل، عضو مجلس إدارة المقاولون العرب والمشرف على فريق الكرة،أحد الأسماء التى فرضت نفسها على الوسط الرياضى بشكل عام وكرة القدم تحديداً ، بأفكاره الرائدة وحبه وولاؤه لهذه القلعة الكبيرة..اقتربنا منه ودار معه هذا الحوار و فتح قلبه لـ “مصر البلد” للحديث عن العديد من الأمور الهامة فى هذا المجال..فكانت المحصلة فى السطور التالية.

كيف نعيد تصحيح المسار للمنظومة الرياضية بعد الخروج الأفريقى        من الكان؟.

يجب أن تنتفض المنظومة بأكملها، وأرى أن العنصر الأهم هو التمويل، فيجب أن يكون هناك راتب ثابت لأعضاء مجلس اتحاد كرة القدم بحيث يكونوا متفرغين تماماً لخدمة مصر فى مناصبهم، فلا يمكننا أن نلوم الآن على عضو فى الجبلاية اتجه للعمل الإعلامى ونحن لم نوفر له راتباً يمكنه من التفرغ للقيام بعمله، ويجب تأسيس لجنة فنية تختار مدربى المنتخبات بعناية حتى لا نكرر نفس الأخطاء بالتعاقد مع مدربين قدراتهم محدودة، وأرشح أن يتولى حسن شحاتة رئاسة هذه اللجنة.

البعض يرى عودة حسن شحاتة لتدريب المنتخب ما رأيك فى هذا؟

أنا أكثر من يعرف حسن شحاتة وانطلاقته كانت من المقاولون العرب عندما حصدنا بطولة كأس مصر، ولكن أنصحه بألا يعود لقيادة الفراعنة فى تلك الفترة حتى لا يضيع ما حققه من إنجازات لن تتكرر، بل تحتاج لحقبة زمنية جديدة لإعادة تحقيقها، فعليه أن يحافظ على المجد الذى حققه مع منتخب مصر بالتتويج بثلاثة ألقاب متتالية بكأس الأمم الأفريقية.

وما هى الإدارة المحترفة من وجهة نظرك؟

نحن نعيش فى عصر الاحتراف، لا مجال لنظام الهواة إذا أردنا أن نحقق إنجازات، فيجب أن يكون هناك أجر ثابت لأعضاء مجالس الإدارات فى الهيئات الرياضية المختلفة، وهذا ما أكدت عليه فى البرلمان أثناء وضع قانون الرياضة، إلا أن اللجنة الأولمبية أقرت عكسه فى اللائحة الاسترشادية.

وما هى أبرز جوانب التقصير فى قطاع الرياضة برأيك؟

أبسط مثال أن “لاعيبتنا صحتهم تعبانة” فلا يوجد من يهتم بالتغذية والجيم.

كيف ترى فسخ أحمد على تعاقده مع المقاولون؟

بنبرة غاضبة لم تعرف التردد.. المقاولون لن يسقط بسبب لاعب، وأحمد على “خان العيش والملح”، وهذا الجيل يفتقد الانتماء وينظر تحت قدميه، ويسعى وراء المادة لتحقيق الأحلام من أقصر الطرق.

كيف تفسر تراجع مستوى محمد صلاح فى الكان؟

لا نريد أن نحمل المسئولية بأكملها لمحمد صلاح، فالكرة لعبة جماعية وليست فردية، ونجاح محمد صلاح مرتبط بزملائه فى الملعب ومدربه خارج الخطوط، وشخصيته التى يتميز بها، وتراجع مستواه طبيعى بعد موسم قوى مع فريقه الإنجليزى.

وما رأيك فى الحملة الموجهة ضد محمد صلاح فى الفترة الأخيرة؟

الإخوان يمتلكون لجاناً منتشرة ومتشعبة فى الميديا، ورواد السوشيال ميديا يساعدون على انتشار هذه الحملات مع الأسف دون وعى أو دراسة، على سبيل المثال فى أزمة عمرو وردة عندما نزل الملعب فى مباراة جنوب أفريقيا انقسمت الجماهير بين مجموعة تصفق وأخرى تعترض وما بينهما ينحاز للمجموعة الأقرب إلى جواره فى المدرجات دون وعى.

وكيف ترى مواجهة هذه اللجان والقنوات التى تحتكر البطولات الرياضية الكبرى؟

قد يهمك ايضاً:

نحتاج لإعادة هيكلة المنظومة الإعلامية، وفى مقدمتها التلفزيون المصرى، وهذا الأمر يحتاج لتمويل واسع، فنحن ندفع للقناة المحتكرة كل عام ما يقارب الستة مليارات جنيه، فلماذا لا نفرض رسوماً على القنوات الفصائية التى نمتلكها ولو بخمسين جنيها فى السنة، لتوفير سدس هذا المبلغ لإنفاقه على تطوير قطاع الإذاعة والتلفزيون ليكون قادراً على منافسة تلك القنوات واللجان بشكل محترف ويغنينا عن متابعة غيره.

المقاولون العرب مازال يستفيد من محمد صلاح كيف استطعتم تحقيق ذلك؟

لنا خمس سنوات نجنى المكاسب المادية لتألق صلاح، بفضل الرجوع للوائح الاتحاد الدولى، وكنا أول من انتبه لذلك، بأن للنادى حق رعاية لكل لاعب قضى فيه فترة من 16 إلى 23 سنة، وهذا ما أفادنا فى الننى وصلاح ويجب أن تنتبه الأندية المصرية لحقوقها فى هذا الأمر.

هل وجدتم خليفة محمد صلاح فى المقاولون؟

طاهر محمد طاهر هو الخليفة الشرعى لمحمد صلاح.

ولماذ تعانى مصر من ندرة المواهب فى أكثر من مركز؟

لوائح اتحاد الكرة سبب رئيسى فى هذا الأمر بعد السماح للفرق بضم أربع لاعبين أجانب وهذا يقتل المواهب، فنحن لا نتبع سياسة التجنيس لاستغلال أولئك الأجانب فى المنتخب مثل فرنسا، فلماذا لا يقل عدد الأجانب فى كل فريق للاعبين فقط لإعطاء الفرصة للناشئين المصريين.

كيف ترى قوة المنافسة فى الدورى المصرى؟

ساخرا.. منافسة الدورى جابتلنا كأس أفريقيا، منافسة قوية بدليل أننا أخرجنا منتخبا قويا، فالهدف من المسابقة المحلية هو إخراج منتخب قوى قادر على حصد البطولات وهذا لم يحدث.

وما رأيك فى ارتفاع أسعار اللاعبين؟

ارتفاع أسعار اللاعبين يعجل بدمار الكرة المصرية، فماذا حدث مع أحمد على ومن قبله عبد الله السعيد، الإغراءات المادية تفسد أخلاق اللاعبين وتجعلهم يتمردون على أنديتهم، وفى العالم كله يتم وضع معايير محددة لأسعار اللاعبين حتى لا تتجاوز أسعارا معينة وفقا للقيمة الفنية للمسابقة.

كيف ترى ظاهرة الحكام الأجانب؟

أنا ضدها، ولكن يجب إعادة تدريب الحكام المصريين بعد انتقائهم بعناية واستخدام البرامج الحديثة فى التدريب أمر ضرورى.

هل يسمح المقاولون لعماد النحاس بالرحيل عن ذئاب الجبل لتدريب الأهلى؟

ليس بيننا وبين النحاس تعاقد ولكن كلمة شرف، وإذا رغب فى الرحيل لن يقف المقاولون أمامه.

متى يعود المقاولون للمنافسات الأفريقية ؟

عندما نحصل على نفس الدعم الذى يحصل عليه الأهلى والزمالك ماديا

 

اترك رد