مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

الرى : إنقاذ كورنيش الاسكندرية بالمنشية من مخاطر التغيرات المناخية

18

كتب – حمدى شهاب:

عقب الأخطار الواردة من المحافظة لأجهزة الوزارة بالإسكندرية بحدوث هبوط في رصيف المشاة بكورنيش الإسكندرية بمنطقة المنشية.

صدرت توجيهات الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى بالتعامل الفورى مع الحدث واتخاذ كافة الإجراءات لمنع استمرار الهبوط والتغلب على تلك المشكلة الناتجة عن ارتفاع موج البحر بشكل غير مسبوق فى ظل وجود الرباح الشديدة.

وعلى الفور قام المهندس محمود السعدى رئيس هيئة حماية الشواطئ بالتنسيق مع السيد المهندس رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري بالإسكندرية وتم رفع درجة الاستعداد والتوجيه لمدير عام التنفيذ بالاسكندرية لتقييم الوضع ومتطلبات التعامل مع الحدث.

قد يهمك ايضاً:

تعرف على مواقيت صلاة الجمعة في محافظات مصر مع بدء التوقيت…

جولات ميدانية لوفد سلطنة عمان بمختلف شركات وهيئات وزارة…

وقد تم تحديد أسباب الهبوط التى ترجع إلى الارتفاع الشديد غير المسبوق فى موج البحر مع تواجد الرياح الشديدة التى أدت الى تخلخل طبقات التربة أسفل المشاية بموقع الحدث في دلالة قوية على عنف التغيرات المناخية وتأثيرها على السواحل المصرية والتي دفعت بالحكومة المصرية ممثلة فى وزارة الموارد المائية والري لتنسيق الجهود مع صندوق المناخ الأخضر والبرنامج الانمائى للأمم المتحدة للحصول على الدعم اللازم لتنفيذ مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بالمناطق الساحلية الجاري تنفيذه الآن لحماية 5 مناطق مواجهة لساحل البحر بشمال الدلتا.

هذا وقد تم تقييم الموقف وتحديد الطول المتضرر من المشاية والمقدر بنحو 50 مترا وتم والدفع بالمعدات والكتل الخرسانية اللازمة لوضعها أسفل المشاية بمنطقة الهبوط لسند وتدعيم المشاية حيث تم وضع عدد 66 كتلة خرسانية زنة 5 طن لكل كتلة بوزن اجمالى 330 طن من مساء أمس حتى الانتهاء تماما من العمل الساعة 3 فجر اليوم وعلى مدار 12 ساعة وجارى متابعة ما تم تنفيذه من أعمال فى إطار خطة التقييم والمتابعة.

وجدير بالذكر ان محافظة الإسكندرية تشهد هذه الأيام نوة الفيضية الكبرى التى تتسم بارتفاع موج البحر ولكن هذا العام شهد ارتفاع غير مسبوق حيث تراوح ارتفاع سطح البحر ما بين 6-5 امتار من عصر يوم امس حتى الساعة 3 مجر اليوم وعلى مدار 12 ساعة مسجلا ارتفاع عن مثيله فى المرات السابقة يقدر بنحو 1.5 مترا.
وفى سياق متصل .. فقد اثنى السيد الدكتور محمد عبد العاطى على يقظة أجهزة محافظة الإسكندرية وسرعة تعامل اجهزة الوزارة الممثلة فى الإدارة المركزية للموارد المائية والرى بالإسكندرية واجهزة حماية الشواطئ والتنسيق التام مع مدير مديرية الطرق ورئيس حى الجمرك بالمحافظة والعمل معا لمنع استمرار هبوط المشاية والتى تمت بنجاح طوال ليلة امس فى عزيمة وإصرار رغم ما شهدته محافظة الإسكندرية من عواصف وتغيرات مناخية شديدة.

كما اكد السيد الوزير على استمرار جاهزية اجهزة الوزارة بكافة انحاء الجمهورية وتقييم احتياجات التعامل مع مع الأزمات والكوارث اول بأول لاتخاذ إجراءات استباقية لمنع او تقليل الآثار المترتبة عليها.

انقاذ كورنيش الاسكندرية بالمنشية
اترك رد