مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

الاتحاد الأوروبي يتأهب لمواجهة كورونا في الخريف والشتاء

اجراءات لحماية انظمة الرعاية الصحية وتفادي اضطرابات اقتصادية والتحديات المجتمعية

7

عبدالله مصطفى:

صحفي مقيم في بروكسل عاصمة الاتحاد الاوروبي

هناك حالة من القلق في الاوساط الاوروبية المختلفة أظهرتها التقارير الصادرة عن المؤسسات الاتحادية في بروكسل وايضا التقارير الاعلامية الصادرة من عدة عواصم في التكتل الاوروبي الموحد ، ومصدر هذا القلق هو تحور فيروس كوفيد 19 ومايمكن ان يسببه خلال فترتي الخريف والشتاء القادمين وجاءت البيانات بل والتصريحات التي صدرت عن المؤسسات التابعة للاتحاد الاوروبي والمسئولين فيها لتعكس مدى التخوف والقلق وارتفاع الاصوات المطالبة بضرورة الاستعداد بتدابير جيدة لمواجهة أي تداعيات محتملة وتفادي ماحدث في الاعوام الثلاثة الاخيرة والاستفادة من الدرس .

وفي هذا الاطار اقترحت المفوضية الاوروبية في بروكسل على الدول الاعضاء في الاتحاد تدابير ملموسة لتجنب زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد في فصلي الخريف والشتاء القادمين. وحثت المفوضية ، الدول الأعضاء ، على وضع الاستراتيجيات والهياكل اللازمة ، بما في ذلك التطعيم ضد فيروس كورونا COVID-19 والمراقبة ، لمواجهة تفشي المرض في المستقبل بطريقة سريعة ومستدامة. والهدف الرئيسي من الإجراءات التي اقترحتها المفوضية هو زيادة استيعاب اللقاحات ، بما في ذلك اللقاحات المعدلة والجديدة ، وضمان حماية جميع المواطنين بشكل جيد.

الدعوة الى ضرورة الاستفادة من الدروس السابقة كان واضحا في تصريحات المسئولين وقال نائب رئيس المفوضية لتعزيز أسلوب الحياة الأوروبية ، مارجريتيس شيناس: “لقد جهز العامان الماضيان الاتحاد الأوروبي لمواجهة موجة COVID-19 أخرى في الخريف والشتاء. ستحدد أعمالنا الآن إلى حد كبير مستقبل الوباء ومستوى المناعة التي يمكن أن تتشكل لدى السكان. يجب على الدول الأعضاء مواصلة تنسيق جهود التأهب عبر الاتحاد الأوروبي ، قبل الموجة التالية وإطلاق المزيد من برامج التطعيم. سيؤدي اتخاذ الإجراءات الآن إلى الحد من الضغط على أنظمة الرعاية الصحية واضطرابات الاقتصادات والتحديات التي تواجه المجتمع “. بينما قالت ستيلا كيرياكيدس ، مفوضة الصحة وسلامة الغذاء: “لا يزال الوباء معنا إلى حد كبير. يجب أن نتصرف الآن ، معًا ، بطريقة منسقة ومستدامة للمساعدة في تجنب زيادة أخرى في حالات COVID-19 الخطيرة. للقيام بذلك ، من الأهمية بمكان أن يكون لدى جميع الدول الأعضاء استراتيجيات قوية للتحصين للاستعداد لفصلي الخريف والشتاء ، بما في ذلك بدء تطبيق اللقاحات المعززة المعتمدة حديثًا. يجب سد فجوات التطعيم كأولوية قصوى. من الضروري أيضًا إنشاء أنظمة مراقبة مرنة لرصد تطور الفيروس ، ووضع استراتيجيات لإعادة إدخال تدابير الصحة العامة الفعالة إذا لزم الأمر ، وتعزيز قدرة أنظمة الرعاية الصحية. لقول ذلك بوضوح ، نحن بحاجة إلى أن نكون مستعدين لمواجهة موسم آخر مليء بالتحديات “.

الإجراءات الرئيسية بشأن التطعيم COVID-19على وجه الخصوص ، تشجع المفوضية الدول الأعضاء على:

تحسين اللقاح لدورة التطعيم الأولية والجرعة المنشطة الأولى بين الأفراد المؤهلين. هذا مهم بشكل خاص للمجموعات السكانية المعرضة لخطر أكبر من النتائج الوخيمة والبلدان ذات معدلات التطعيم المنخفضة.

إعطاء الأولوية لإعطاء جرعة معززة إضافية لمجموعات سكانية محددة ، ولا سيما الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا وأكثر والأفراد المؤهلين الآخرين من أي عمر معرضين لخطر الإصابة بمرض شديد.

الجمع بين حملات التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد COVID-19 والتطعيم ضد الإنفلونزا. مرافقة التطعيم مع التواصل المحدث والواضح بانتظام ، بناءً على التطورات الوبائية ، والرؤى السلوكية ، والتصور العام.

قد يهمك ايضاً:

ضمان التواصل الواضح مع المواطنين حول فوائد التطعيم.

في 1 سبتمبر ، بناءً على توصية وكالة الأدوية الأوروبية ، أجازت المفوضية لقاحات أوميكرون المعدلة من شركة BioNTech Pfizer و Moderna في الاتحاد الأوروبي. تشمل التدابير الأخرى التي يجب اتخاذها في ضوء توفر لقاحات COVID-19 الجديدة والمكيفة ما يلي:

تطوير استراتيجيات تطعيم وطنية توضح اللقاحات ، بما في ذلك اللقاحات الجديدة والمعدلة ، التي يجب أن تُعطى لأي مجموعات سكانية ، وهذا أيضًا في ضوء احتمالية ظهور متغيرات جديدة بناءً على الإرشادات التي ستصدر قريبًا من قبل وكالة الأدوية الأوروبية والاتحاد الأوروبي مركز الوقاية من الأمراض ومكافحتها.

ضمان قدرة لوجستية كافية لإدارة اللقاحات بمجرد تقديم لقاحات جديدة ومكيفة.

إجراءات أخرى تتجاوز التطعيم

تعد مراقبة فيروسات الجهاز التنفسي مثل الإنفلونزا و COVID-19 وغيرها أمرًا ضروريًا لفهم كيفية انتشار الفيروس وتطوره بشكل أفضل.

اعتمادًا على الحالات الوبائية ، تظل التدخلات غير الدوائية ، على سبيل المثال أقنعة الوجه أو الحد من حجم التجمعات ، للحد من انتشار الفيروس جزءًا مهمًا من مجموعة أدوات الدول الأعضاء. من المهم أن تكون جميع الدول الأعضاء على استعداد لإعادة تقديم تدابير الصحة العامة على أساس عتبات واضحة. يجب أن تتكيف أي تدابير يتم تنفيذها في المدارس مع البيئة التعليمية والفئة العمرية وأن يتم الإبقاء عليها عند الحد الأدنى لمنع أي اضطراب في التعليم.

كما يسلط البيان الضوء على أهمية أنظمة وقدرات الرعاية الصحية القوية في جميع الدول الأعضاء. يجب تحسين استعداد النظم الصحية لتفشي الأمراض المعدية وأنواع الصدمات الأخرى. كما ينبغي اتخاذ مزيد من التدابير لدعم الصحة النفسية الجيدة للعاملين في مجال الرعاية الصحية وعموم السكان.

كما يتم تشجيع الدول الأعضاء على توحيد الجهود لجمع أحدث الأدلة حول ظروف ما بعد COVID وتحسين تدريب القوى العاملة الصحية حتى يمكن التعرف على COVID لفترة طويلة بشكل أفضل ، لا سيما في الرعاية الأولية.

علاوة على ذلك ، لا تزال الجهود المستمرة لتسهيل حرية الحركة في الاتحاد الأوروبي خلال جائحة COVID-19 أمرًا بالغ الأهمية ، سواء بالنسبة للأفراد أو البضائع. في سياق السفر من دولة ثالثة

التعليقات مغلقة.