مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

احذروا بخور الناموس القاتل.. دخانه يصيب بسرطان الرئة

كتب – إسماعيل شاهين:

انتشرت في  الاونه الاخيره في جميع المنازل المصرية تداول بيع وشراء نوع من المبيدات الحشرية يستخدم لطرد الناموس، ويباع في محلات البقالة والمحلات المتخصصة في بيع المبيدات و الوارد لنا من الصين وله شكل دواير موجود بعلب بلاستيك تحتوى على 40 لفه من البخور بسعر 40 جنيه للعلبة ولذلك يعتبر البخور من ارخص الطرق لطرد الناموس وأيضا فعاليته القوية بمقارنة بالمبيدات الأخرى.

قد يهمك ايضاً:

ولكن في نقس الوقت هناك أضرار كثيرة جدا لهذا البخور ومنها اختناق أطفال من مدينة القنايات بمحافظة الشرقية وأكد رواد الكثير من مواقع التواصل الاجتماعي ان سبب وفاة الطفلين هو اختناقهم ببخور الناموس.

وأكد مصدر طبى أن هذا النوع من المبيدات خطير جدا و على صحة للإنسان وخاصة الأطفال  نتيجة استنشاقه وكبار السن والحوامل، حيث يحتوي هذا المبيد في تركيبته وفقا لتقرير(مركز المعلومات الدوائية التابع لوزارة الصحة والسكان ) على العديد من العناصر الكيميائية الخطيرة، مثل المبيد الحشري البيريثرويد و “الأثير ثماني الكلور الثنائي”التي قد ينتج عن حرقها و إستنشاقها مسببات لسرطان الرئة .

وكان مركز المعلومات الدوائية التابع لوزارة الصحة والسكان قد أصدر بيانآ تضمن إن البخور الجديد للبعوض «الناموس» والذي انتشر في البيوت المصرية بالسنوات الأخيرة في فصل الصيف، تستخدمه ملايين الأسر، نظرًا لثمنه الرخيص، وفعاليته القوية في طرد البعوض. وأضاف البيان أن المركز في دراسة له عن بخور البعوض، أن البخور الجديد يحتوي على المبيد الحشري البيريثرويد، وهذه المادة تسبب العديد من الأمراض. وأشار مركز المعلومات الدوائية إلى الإحصائية التي أعلنها المؤتمر الوطني الثامن والأربعين للكلية الهندية للحساسية والربو والمناعة، التي أكدت «أن إشعال أحد بخور البعوض في غرفة مغلقة يعادل تدخين ما يقرب من 100 سيجارة». وقال المركز، أجريت دراسة على بخور البعوض «الناموس»، وأوضحت أنه يحتوي على « الأثير ثماني الكلور الثنائي» (s-2) . وأنه خلال اشتعال البخور ينتج عنه مواد مسرطنة للرئة قوية للغاية كمنتج ثانوي يسمى مكرر (كلوروميثيل) الأثير (BCME))، و لحسن الحظ، S-2 محظور في العديد من البلدان .

 

 

اترك رد