مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

أمجاد العسكرية المصرية «ندوة» باتحاد كتاب مصر .. السبت ٢ سبتمبر المقبل 

93

كتب – بسيوني الجمل :

تنظم لجنة الحضارة المصرية القديمة باتحاد كتاب مصر ، ندوتها الشهرية بعنوان «أمجاد العسكرية المصرية في العصور القديمة» ، الندوة تتحدث عن عظمة وعراقة وقوة جيش أجدادنا القدماء المصريين ، ضمن احتفالات مصر باليوبيل الذهبى «العيد الخمسينى» لانتصارات أكتوبر المجيدة عام ١٩٧٣م. 

 

الندوة تحت رعاية المفكر الدكتور علاء عبدالهادى رئيس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر والأمين العام للاتحاد العام للكتاب والأدباء العرب.

 

تنفذها لجنة الحضارة المصرية القديمة بالنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر برئاسة الكاتب والأديب الأستاذ عبدالله مهدى ، يوم السبت ٢ /٩ / ٢٠٢٣م ، الساعة الرابعة عصرا ، بمقر النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر ١١ أ شارع حسن صبرى بالزمالك.

 

قد يهمك ايضاً:

بإيقاعات كناوية “”ديستانكت” ” يطرح…

وزيرة الثقافة : اختيار مصر كأول دولة عربية “ضيف…

 

يتحدث فيها .. الدكتور احمد محمود عيسى أستاذ الآثار المصرية القديمة ، والذى كان مقررا للجنة كتبت كتالوج المتحف الحربى القومى بالقلعة منذ سنوات ، وكان له السبق في إثبات أن العسكرية المصرية قد عرفت أول وقف لإطلاق النار في العالم أثناء الصراع مع الهكسوس ، وأن الملك المصرى العظيم «نب حبت رع» أول من أرسى فكرة النصب التذكارى للجندى المجهول ، وأول من أوضح وفصل الدور الكبير للجيش المصرى منذ أقدم العصور ، في إقامة المشروعات القومية الكبرى كشق القنوات وإقامة الأبنية الضخمة وغيرها.

 

أيضا أوضح أن مصر القديمة توصلت إلى رفع الأعلام المعبرة عن الانتماء الجغرافى ، ومواطن المراكب منذ حوالى عام ٣٧٠٠ ق . م ، بينما لم يعرفها العالم إلا منذ القرن السابع عشر الميلادى .

 

أثبت أن الإمبراطورية المصرية القديمة قد أسست أول «كومنولث» مع الممالك التابعة لها ، قبل بريطانيا بأكثر من ٣٥٠٠ ق . م ، وأول باحث تحدث عن الحس الأمنى لدى الدولة المصرية ، من حيث تعيين حكام المناطق الحدودية من قادة الجيش السابقين ، كى تكون إحدى عينيه على أمن الحدود والثانية على جهود العمران والتنمية ، وهى السنة التى لا تزال متبعة حتى الآن.

 

يؤكد الكاتب والأديب الأستاذ عبدالله مهدى رئيس لجنة الحضارة المصرية القديمة ، أن الندوة تنشر الوعى بحضارة الجيش المصري القديم ، التي أدهش العالم بالتخطيط والفكر والثقافة والحضارة التى تحتار أمامها العقول ، إلى غيرها من الاجتهادات البحثية للدكتور احمد محمود عيسى ، فى تاريخ العسكرية المصرية عبر العصور القديمة.

التعليقات مغلقة.