مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

وفد اسباني يقيم ندوة ثقافية بالقاهرة عن نجيب محفوظ وعمر الشريف

1

 القاهرة – المنشاوي الورداني:

استضافت القاهرة وفدا اسبانيا من الأكاديمية الملكية للفنون ببرشلونة وتم خلال الزيارة إقامة ندوة ثقافية عن صاحب نوبل نجيب محفوظ احتفاءً بذكري عيد ميلاده ال ١٠٧ والتي توافق ١١ من ديسمبر كل عام وكذلك اشتملت الندوة أيضا الحديث عن حياة الراحل الفنان العالمي عمر الشريف ودوره في إثراء الفن العالمي.

 

شارك في الندوة حمدي زكى المستشار السياحي لمصر بمدريد سابقًا والدكتور جوزيف فليكس رئيس الأكاديمية الملكية للفنون ببرشلونة والدكتورة بياتريث هوفمان صاحبة متحف عمر الشريف بجزر الكناري ومحمد حسن مدير التوثيق الأثري بوزارة الآثار المصرية.

 

واستعرض حمدى زكي المستشار السياحي لمصر بمدريد سابقًا تاريخ نجيب محفوظ ولقائه في مصر وإسبانيا وعرض فيلما وثائقيًا عن صاحب نوبل وبعض من المواقف المصورة والمؤرخة خصوصا أن زكى اعتاد منذ ثلاثة عقود أن يلقي محاضرة فى ديسمبر من كل عام في ذكري مولد محفوظ،.

 

كما تحدث عن الفنان العالمي عمر الشريف وأعماله الفنية العالمية فضلا عن حواراته ولقائه في اسبانيا وعرض فيلما لبعض برامجه في اسبانيا وزياراته لها.

 

ومن جانبه أكد جوزيف فيلكيس على أهمية الندوة خصوصا أنها على تتحدث عن قلعتين في الأدب والفن العالمي نجيب محفوظ وعمر الشريف ومدى ارتباطهما بإسبانيا وهنا يبرز مدى العلاقة والتوافق بين الثقافة في البلدين وكيفية مساهمتها في توطيد هذه العلاقات خصوصا أن الفن والفكر لا يعترف بالحدود.

 

قد يهمك ايضاً:

محافظ الإسماعيلية ووزيرة الثقافة يشهدان افتتاح الدورة الـ٢٥…

الفنانة ندى صلاح تشارك في مسلسل «أعلى نسبة مشاهدة» خلال…

وفي نهاية الندوة قام الوفد الاسباني بتكريم عمرو أبوزيد الفندقي السياحى لكونه نموذجا ساهم بإثراء المنتج السياحى المصري حيث قدموا له نموذجا لتمثال دون كيشوت.

 

يذكر أن الأكاديمية الملكية للفنون ببرشلونة من المؤسسات العريقة،تم إنشائها منذ ثلاثة قرون وتهتم بالفنون المتنوعة فى جميع بلدان العالم، ومنها الحضارة المصرية القديمة ومن المقرر أن يزور الوفد الاسباني غدا الأحد مكتبة الإسكندرية لتقديم كتبا ووثائق وعقد لقاء مع د.مصطفي الفقى مدير المكتبة لبحث التعاون المشترك.

اترك رد