Exclusive

وزير الصحة الانتهاء من قانون هيئة الدواء المصري خلال شهريين

كتب – سمير عبد الشكور:

أكد الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان، رئيس المكتب التنفيذي لوزراء الصحة العرب، أن قانون هيئة الدواء المصري سيخرج إلى النور خلال الشهرين المقبلين ، لافتاً إلى أنها على رأس الملفات المطلوب انجازها ، حيث تم تشكيل لجنة من المعنيين بقطاع الصيدلة ورجال صناعة الدواء والهيئات الرقابية مع القانونين من وزارتي الصحة والعدل وتم إعداد مسودة أولية ويتم مراجعتها في وزارة العدل، على أن يتم عرضها خلال أسبوع على مجلس الوزراء.

جاء ذلك اليوم خلال المؤتمر الصحفي لإطلاق المؤتمر العربي الثالث للغذاء والدواء والأجهزة الطبية تحت عنوان”المستقبل يبدأ الآن” والمقرر انعقاده  بمدينة شرم الشيخ تحت رعاية وزير الصحة والسكان خلال الفترة من 15 الى 17 ابريل 2018.

بحضور الدكتور هشام بن سعد الجعضي، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية ، والدكتور ناصر القحتانى ، مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية، وبمشاركة المنظمة العربية للتنمية الإدارية والهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية ومجلس الصحة لدول مجلس التعاون والأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

واوضح الدكتور أحمد عماد الدين راضى، وزير الصحة والسكان، أن هذا المؤتمر يمثل نقلة جديدة في مجال الدواء والأجهزة الطبية داخل الوطن العربي، لافتًا إلى أن الوزارة تسعى خلال هذا المؤتمر لتعميم اتفاقية للتسجيل المشترك للدواء بين كافة الدول العربية، لتسهيل التصدير الحر للدواء، ولدعم الاقتصاد العربي والمشاركة في تطوير المنظومة الدوائية.

وقال وزير الصحة إنه سيدعو وزراء الصحة العرب لحضور المؤتمر الذي سيعقد في منتصف شهر إبريل المقبل بمدينة شرم الشيخ، للعمل على توحيد قواعد وآليات ومعايير الحوكمة والرقابة والتشريع في مجال التصنيع الدوائي، إلى جانب توحيد أليات تسجيل الدواء والمستلزمات الطبية في الدول العربية.

وأشار وزير الصحة والسكان، إلى أن المنظومة الصحية أصبحت فى طريقها للتقدم بعد الانتهاء من قانون التأمين الصحي الشامل، ونحن بصدد الانتهاء من قانون هيئة الدواء المصرية، كركيزة أساسية لتطويرالمنظومة الصحية.

وأكد أن صناعة الدواء من الركائز الأساسية في بناء المنظومة الاقتصادية العربية، مشيرًا إلى أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا لقطاع الدواء والمستلزمات الطبية، لافتًا إلى أن صناعة المادة الخام الدوائية شهدت تطورًا كبيرًا في مصر بدعم القيادة السياسية.

وتابع وزير الصحة والسكان، أنه سيتم عرض توصيات المؤتمر في جلسة وزراء الصحة العرب المزمع عقدها شهر مارس المقبل، سعيًا لاتخاذ قرارات فعالة وتنفيذها على أرض الواقع.

ومن جانبه قال مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية والمشرف العام على المؤتمر د.ناصر القحتاني، إن المؤتمر يسعى لتعزيز الممارسات والسياسات الفاعلة في المجال الصحي.

وأكد القحتاني أن الكثير من أهداف التنمية المستدامة ترتكز على الصحة والغذاء السليم، كما أن الأمن القومي يتطلب الاهتمام بالغذاء والدواء.

وفِي كلمته أكد الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية د.هشام بن سعد الجضعي على أهمية تحقيق سلامة الغذاء، مشددا على أن المؤتمر يعد نقطة للتواصل بين القطاع الخاص والجهات الرقابية للعمل على رفع جودة الغذاء والدواء ومستحضرات التجميل.

ويهدف المؤتمر العربي الثالث للغذاء والدواء والأجهزة الطبية إلي توضيح أهمية الحوكمة والأطر التشريعية والتنظيمية والرقابية في ضمان سلامة مأمونية الغذاء والدواء والأجهزة الطبية تعزيز الرقابة عليها، كما أنه يهدف أيضا إلي توطين صناعة الغذاء والدواء والأجهزة الطبية وبناء منصة تشاركية لعرض التجارب الناجحة وتبادل الخبرات والاستفادة بين الدول العربية لضمان سلامة وأمان غذاء ودواء المستهلك العربي. ، حيث شرفت مصر باستضافة المؤتمرين العربيين الاول والثانى للغذاء والدواء .

احصائيات كورونا في مصر اليوم
14

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

104

الحالات الجديدة

5883

اجمالي اعداد الوفيات

95080

عدد حالات الشفاء

102840

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى