السياحة والسفر

مطارا مسقط وصلالة يحققان مراكز عالمية وفقاً لمجلس المطارات العالمي

كتب – سمير عبد الشكور:

واصلت مطارات سلطنة عُمان نهجها في تحقيق طموحاتها التقدمية في إطار رؤيتها 2020 ، حيث سجل مطار مسقط الدولي تقدما نحو تحقيق مراكز متقدمة على مستوى العالم ضمن برنامج قياس جودة خدمات المطارات التابع لمجلس المطارات العالمي، وحصد المركز السابع عالميا في فئة المطارات بين 15 ـ 25 مليون مسافر للعام 2019، بينما حقق مطار صلالة المركز الرابع عالميا في فئة المطارات تحت 2 مليون مسافر.

ويعدّ برنامج «جودة خدمات المطارات» المعتمد من قبل مجلس المطارات الدولي بمثابة مؤشر عالمي لقياس مدى رضا المسافرين حول جودة الخدمات التي توفرها المطارات الدولية في كافة أنحاء العالم بناء على أكثر من 34 مؤشرًا للأداء تتعلق بجودة الخدمات في المطارات مثل سهولة الوصول إلى مبنى المطار، إجراءات التسجيل ومراقبة الجوازات، والأمن، ومرافق المطار والبيئة العامة في المطار.

وكان عام 2016 بمثابة نقطة انطلاق في مسيرة التحسينات التي بدأ إضفائها على عملياته وخدماته، فساهمت في النهوض بمطار مسقط الدولي ليحتل المرتبة الـ71 على مستوى العالم.

ثم كان الانتقال إلى مبنى المطار الجديد في عام 2018 ، بمثابة منصة انطلاق نحو مسيرة التوسع ومضاعفة الجهود. وشهد عام 2019 مزيدًا من التقدم حيث حصد المطار المرتبة السابعة عالميًا وفقًا لمجلس المطارات الدولي.

وتم افتتاح مطار صلالة الجديد في عام 2015، وما لبث المطار أن حقق تقدمًا ملموسًا فحصد المرتبة التاسعة في فئة تصنيف جودة خدمة المطارات لأقل من مليوني مسافر سنويًا.

واستمرت العمليات والخدمات في المطار في تحقيق التقدم من خلال التحسينات الكبيرة التي لم تتوان مطارات عمان عن تنفيذها عامًا بعد عام، حتى ارتقى تصنيف مطار صلالة في عام 2019 ليصل إلى المرتبة الرابعة في الفئة ذاتها.

والواقع أن هذا الانجاز ما كان ليتحقق لولا الجهود التي تبذلها الجهات المعنية من أجل الارتقاء بالخدمات وبلوغ الغايات والأهداف المرسومة في إطار الرؤية المحددة في الخطة الاستراتيجية لشركة مطارات عُمان.

ولا شك أن الوصول إلى هذه المرتبة من التصنيف سواء لمطار مسقط الدولي أو مطار صلالة يدفع نحو مزيد من العمل في المرحلة القادمة، رغم التحديات العالمية التي يواجهها قطاع الطيران اليوم.

الجدير بالذكر أن مطارات عُمان تشرف حاليا على إدارة وتشغيل 7 مطارات في السلطنة وهي مطار مسقط الدولي ومطار صلالة ومطار صحار ومطار الدقم.

احصائيات كورونا في مصر اليوم
12

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

158

الحالات الجديدة

6142

اجمالي اعداد الوفيات

98413

عدد حالات الشفاء

105705

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى