Exclusiveأخبار مصر

ماسبب إحتفال العالم فى هذا اليوم بيوم الأرض ؟

يحتفل 193 دولة على مستوى العالم اليوم بيوم الأرض العالمي، الذى يصادف بتاريخ 22 أبريل ،بهدف نشر الوعي والاهتمام بالبيئة الطبيعية لكوكب الأرض، وهو احتفال دولى سنوى يقام فى عدد كبير من دول العالم، وبعض البلاد تحتفل تسميه أسبوع الأرض.

و احتفل موقع البحث الأشهر فى العالم “جوجل”، بذكرى اليوبيل الذهبى “50 عاما” على الاحتفال بيوم الأرض العالمى Earth day.

ولكن هذا العام، يأتي يوم الأرض ومعظمنا جالسون في المنازل في ظل الإجراءات المتبعة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

يوم الأرض، هو حدث سنوي يُحتفل به في جميع أنحاء العالم في 22 أبريل لإظهار الدعم لحماية البيئة.

أول إحتفال بيوم الأرض

 

تم الاحتفال بيوم الأرض لأول مرة في عام 1970، ووقّعت الولايات المتحدة والصين ونحو 120 دولةً أخرى اتفاقية باريس التاريخية في يوم الأرض الواقع في عام 2016.

 

وقد تضمن التوقيع على الاتفاقية مطلبًا رئيسيًا لدخول تنفيذ المشروع التاريخي لمعاهدة حماية المناخ التي اعتمدتها 195 دولة حاضرة بالإجماع في مؤتمر الأمم المتحدة لعام 2015 للتغير المناخي في باريس.

 

و في مؤتمر اليونسكو الذي عُقد في عام 1969 في سان فرانسيسكو، يومًا لتكريم الأرض ومفهوم السلام، وقد احتُفل به لأول مرة في 21 مارس من عام 1970، وهو أول أيام الربيع في نصف الكرة الشمالي.

 

صُودق على يوم تحقيق توازن الطبيعة في وقت لاحق في إعلان كتبه مكونيل ووقع عليه الأمين العام يو ثانت في الأمم المتحدة.

 

أسس السناتور الأمريكي غايلورد نيلسون بعد مرور شهر من ذلك، يوم الأرض المنفصل باعتباره يوم توعية بيئية حُدد لأول مرة في 22 أبريل من عام 1970، وحصل نيلسون لاحقًا على وسام الحرية الرئاسي تقديراً لعمله.

وعند تحديد يوم الأرض في 22 أبريل في الولايات المتحدة، جعلت منظمة أطلقها دينيس هايز، المنسق الوطني الأساسي في عام 1970، يوم الأرض يومًا عالميًا في عام 1990، بل ونظمت هذا الحدث في 141 دولة.

التسرب النفطي في قناة سانتا باربارا ع

في 28 يناير 1969، انطلق بئر حفر بشكل فجائي بواسطة منصة إيه الاتحادية للنفط قبالة ساحل سانتا باربارا بولاية كاليفورنيا الأمريكية.

انطلق أكثر من ثلاثة ملايين جالونًا من النفط المتطاير، ما أسفر عن مقتل أكثر من 10000 من الطيور البحرية والدلافين والفقمات وأسود البحر.

 

حشد نشطاء البيئة نفسهم لتشكيل التنظيم البيئي، ونشر التعليم البيئي، وإقامة يوم الأرض، وذلك بمثابة رد فعل على هذه الكارثة

 

يوم سانتا باربرا للحقوق البيئية

 

احتُفل بيوم الحقوق البيئية في الذكرى السنوية الأولى للانطلاق الفجائي، في 28 يناير 1970، حيث أُعلنت الحقوق البيئية.

يوم الأرض 1970

جرت احتفالات يوم الأرض الأولى في ألفي كلية وجامعة، ونحو عشرة آلاف مدرسة ابتدائية وثانوية، ومئات المجتمعات في جميع أنحاء الولايات المتحدة. والأهم من ذلك، أنها «أخرجت 20 مليون أمريكيًا إلى أشعة الشمس الربيعية للتظاهر السلمي لصالح الإصلاح البيئي». لوحظت الحركة الآن في 192 دولة، وذلك بتنسيق من شبكة يوم الأرض غير الربحية، برئاسة أول منظم ليوم الأرض في عام 1970 دنيس هايز، الذي يعتبر يوم الأرض «أكبر عطلة علمانية في العالم، يحتفل بها أكثر من مليار شخصًا كل عام». ابتكر والت كيلي ملصقًا لمكافحة التلوث، وقد عرض شخصيته الكوميدية في الشريط الكوميدي من خلال الاقتباس «لقد التقينا بالعدو وهو نحن»، وذلك للترويج ليوم الأرض 1970. سعت المجموعات البيئية إلى تحويل يوم الأرض إلى يوم عمل لتغيير السلوك البشري وإثارة التغييرات السياسية.

مدينة نيويورك

 

اجتمعت مجموعة من الطلاب في جامعة كولومبيا في شتاء عام (1969- 1970) للاستماع إلى دينيس هايز وهو يتحدث عن خططه ليوم الأرض. وكان من بين المجموعة فريد كينت وبيت غرانيس وكريستين وويليام هوبارد. وافقت هذه المجموعة على قيادة أنشطة مدينة نيويورك من خلال الحركة الوطنية. أخذ فريد كينت زمام المبادرة في استئجار مكتب وتجنيد متطوعين. وتقول كريستين هوبارد (الآن كريستين ألكسندر): «جاء الحدث الفاصل الكبير عندما وافق العمدة ليندسي على إغلاق الجادة الخامسة من أجل الحدث، إذ حصل هتافًا كبيرًا في المكتب في ذلك اليوم. منذ ذلك الوقت ونحن نستخدم مكاتب العمدة ليندسي ونستعين بموظفيه أيضًا. كنت منسقة ومتحدثة ولكني تلقيت مساعدة هائلة من الموظفة ليندسي جوديث كريشتون ».

 

عضو مجلس الشيوخ الأمريكي إدموند موسكي يلقي خطابًا في حديقة فيرمونت بمدينة فيلادلفيا خلال فعاليات يوم الأرض العالمي عام 1970

 

أتاح العمدة جون ليندسي سنترال بارك ليوم الأرض، بالإضافة لإغلاقه الجادة الخامسة. قدرت نيويورك تايمز الحشود في يونيون سكوير بما يصل إلى 20 ألف شخص خلال أي وقت في اليوم، وربما ما يصل إلى أكثر من 100 ألف شخص على مدار اليوم. نظرًا لأن مانهاتن كانت أيضًا موطنًا لصحف إن بي سي وسي بي إس وإيه بي سي ونيويورك تايمز والتايم ونيوزويك، فقد وفرت أفضل قاعدة إعلامية ممكنة للتغطية الوطنية عبر مراسليها في جميع أنحاء البلاد.

 

فيلادلفيا

 

كان السناتور الأمريكي إدموند موسكي المتحدث الرئيسي في يوم الأرض في حديقة فيرمونت في فيلادلفيا. وكان من بين الحضور البارزين ناشط حماية المستهلك والمرشح الرئاسي رالف نادر؛ مهندس المناظر الطبيعية إيان مكهارغ؛ والحائز على جائزة نوبل في الكيمياء الحيوية بجامعة هارفارد جورج والد؛ وزعيم الأقلية في مجلس الشيوخ الأمريكي هيو سكوت؛ والشاعر ألن غينسبرغ.

 

يوم الأرض منذ 1990 وحتى 1999

 

أعطى حشد 200 مليون شخصًا في 141 دولة، ودعم القضايا البيئية على المسرح العالمي، وأنشطة يوم الأرض في عام 1990، دفعة كبيرة لجهود إعادة التدوير في جميع أنحاء العالم وساعدت في تمهيد الطريق لقمة الأمم المتحدة المتعلقة بالأرض عام 1992 في ريو دي جانيرو. على عكس يوم الأرض الأول في عام 1970، أُطلقت هذه الذكرى العشرين بأدوات تسويقية أقوى، وبوصول أكبر إلى التلفزيون والإذاعة، وبميزانية تبلغ ملايين الدولارات.

 

يوم الأرض 2010

 

تزامن يوم الأرض 2010 مع المؤتمر العالمي لتغير المناخ وحقوق كوكب الأرض .

احصائيات كورونا في مصر اليوم
12

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

167

الحالات الجديدة

6211

اجمالي اعداد الوفيات

98981

عدد حالات الشفاء

106707

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى