مقالات

كيف تكون منجزا فى عشر خطوات

بقلم الدكتور – أحمد عيسى:

أعزائي القراء والمتابعين أعود إليكم من جديد فى مقالنا الأسبوعى صباح كل سبت والذى نتناول فيه أحد موضوعات تطوير الذات .

وفى مقالنا اليوم سنتعرض لمنهجية جديدة قمت بإستحداثها وجمعتها فى كلمة PRODUCTIVE)  ) ، وهذه المنهجية فيها عشر قواعد هامة حتى تصبح منجزا فى حياتك وعملك .

وتعالوا بنا نتعرف على هذه القواعد العشرة بشئ من التفصيل والوضوح .

إن كلمة (PRODUCTIVE  ) تعنى منتجا أو منجزا ، وفيها قمت بجمع عشرة قواعد تساعدك على تحقيق هذا المعنى الذى يتعلق بالكلمة .

وهذه القواعد العشرة يشير كل حرف فى كلمة PRODUCTIVE  إلى قاعدة منها كما يلى :

الخطوة الأولى :

هذا الحرف يشير إلى كلمة Planning والتى تعنى التخطيط ، وهو السناريو المسبقى لتحقيق هدف ما ، وأعنى بها أنه لكى تصبح منجزا فعالا عليك أن تضع حطة لكل ما تريد تنفيذه من مهام ، ولا تقبل أى عمل غير موضوع وفق خطة ، لأن ذلك سوف يؤدى لهدر فى الطاقات ، ولن تجد فى الحياة شخصا منجزا يسير عبثا بدون أى خطة .

الخطوة الثانية :

ويشير إلى كلمة Routing  وأعنى بها وضع المسارات ، أى ليست الخطة وحدها تكفى للنجاح والإنجاز ، ولكن ينبغى أيضا أن يتم وضع الطريقة التى يتم بها تنفيذ الخطة الموضوعة والإتفاق عليها مسبقا .

الخطوة الثالثة :

ويشير هذا الحرف إلى كلمة Optimism وأعنى بها التفاؤل ، أى أنه حتى تصبح شخصا منجزا عليك أن تتحلى بصفة التفاؤل ، لأن التشاؤم أو الظن السئ ، لن يساعدك على تحقيق الخطة الموضوعة ولكن سوف يصيبك ما كنت تظنه أو تتوقعه من إخفاق ، ولن تقابل فى حياتك أبدا شخص منجز دون أن يتحلى بصفة التفاؤل .

الخطوة الرابعة :

ويشير إلى كلمة Documentation  وأعنى بها التوثيق ، أى أنه لكى تصبح شخصا منجزا عليك أن تقوم بتوثيق دقيق لكل ما تقوم به من مهام حتى يتسنى لك بعد ذلك معرفة نسبة أى إنحراف معيارى فى الخطط الموضوعة .

الخطوة الخامسة :

(U ) ويشير إلى كلمة Utilisation  وأعنى بها النفع أو الفائدة ، أى حتى تكون منجزا عليك أن تكون حريصا على ما ينفعك ، وذلك لأن كثير من الأمور التى نعتنى بها إذا تأملتها فسوف تكتشف أنه لا يوجد أى إحتياج لوجودها وإنما هى مجرد تشغل مساحة من ذهنك ووقتك ولن تجدى بأى نوع من النفع .

الخطوة السادسة :

( C  ) ويشير إلى كلمة Creative  والتى  أعنى بها إبداعى ، أى حتى تكون شخصا منجزا عليك أن تتحلى بثقافة الإبداع وروحه ،وعليك أن تكون جديدا ومتجددا حتى لا يتطرق أى نوع من الملل إلى قلبك وعقلك .

الخطوة السابعة :

( T ) ويشير إلى كلمة Timing  والتى أقصد بها أن تلتزم بالتوقيتات الزمنية الموضوعة وعدم قبول أى خروج عن تلك التوقيتات الموضوعة وهذا يعتبر من الأمور الهامة وعنصرا حساسا فى عملية الإنجاز والإنتاجية بشكل فعال .

الخطوة الثامنة :

(I ) ويشير إلى كلمة Independency  وتعنى الإستقلالية ، وأقصد بها عليك عدم الإعتماد على أحد فى تنفيذ الخطة الموضوعة ، وإعتبار أنك الشخص الوحيد المنوط به تنفيذ هذه الخطة ، وهذا الأمر يعطيك قوة فى الأداء وإلماما دقيقا بالمهام المسندة لك ، وفى حال قام أحد أقرانك بمساعدتك ، فهذا سوف يزيد من ترشيد الجهد والوقت ، وإذا لم يساعدك أحد فلن يؤثر على إنجازك لأنك وضعت الخطة بإستقلالية ووفقا لقدراتك أنت وحدك دون الإعتماد على أحد .

الخطوة التاسعة :

( v ) ويشير إلى كلمة Variety  وتعنى التنوع ، وأقصد بها وجود أكثر من سيناريو مقترح لما تقوم بها من خطوات ، حتى إذا ما فشل أحدهم كنت جاهزا بغيره ، ولا تكن كهؤلاء الذين تسير خططهم وفق سيناريو واحد فقط ، فإذا ما أخفق هذا السيناريو ، وجدت المشروع بأكمله وقف .

الخطوة العاشرة :

(E) ويشير إلى كلمة Evaluation  وأعنى بها التقييم ، أى أنه حتى تكون منجزا عليك أن تقوم بتقييم دقيق لكل ما تقوم به من مهام عقب إنتهاء كل مهمة حتى تستطيع أن تضع يديك على مواطن القوة والضعف والفرص والتحديات التى  واجهتك ومن ثم تستثمرها فى المهمة التى تليها ، وبهذه العشرة قواعد يمكنك أن تكون شخصا منجزا وفعالا فى كل مهامك ، وإلى اللقاء فى مقال جديد الأسبوع القادم .

 

 

احصائيات كورونا في مصر اليوم
18

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

131

الحالات الجديدة

5733

اجمالي اعداد الوفيات

87958

عدد حالات الشفاء

101772

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق