مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة: السيد حمدي   رئيس التحرير: كمال سعد
رئيس التحرير التنفيذي: خالد عامر

كل ما تريد معرفته عن مرض مارسا

0

ما هو مرض مارسا؟ الذى أصيب به  الفنان فايق عزب ودخوله المستشفى، بهذا المرض .

مرض مارسا عدوى تسببها بكتيريا تعرف باسم “المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين”، وهي نوع مقاوم للمضادات الحيوية، عادةً ما تنتقل إلى الإنسان أثناء التواجد بالمستشفيات وأماكن الرعاية الصحية الأخرى، مثل مراكز غسيل الكلى، وعبر الأجهزة الطبية المستخدمة في العمليات الجراحية، مثل الأنابيب الوريدية أو المفاصل الاصطناعية.

أعراض مرض مارسا

ظهور ندبات حمراء تشبه لدغات الحشرات في أنحاء مختلفة بالجسم، خاصة بالوجه وخلف الرقبة وتحت الإبطين والمنطقة الإربية “ما بين البطن والفخذ” والأرداف.- الصداع.- ألم في العضلات.- القشعريرة.- الحمى.- الإعياء.- السعال.- ضيق التنفس.- الألم في الصدر.

مضاعفات مرض مارسا

الالتهاب الرئوي.- التهابات المسالك البولية.- الإنتان (تعفن الدم).

أسباب الإصابة بمرض مارسا

تنتقل العدوى البكتيرية المسببة لمرض مارسا عن طريق:- التلامس المباشر عبر الجلد، لذلك ترتفع فرص الإصابة بهذا المرض بين لاعبي كرة القدم، بسبب كثرة الاحتكاك الجسدي.- استخدام الأشياء الملوثة بالعدوى، مثل المنشاف ومكنات الحلاقة والمعدات الرياضية.

طرق تشخيص مرض مارسا

هناك فحوصات عدة يعتمد عليها الطبيب، للكشف عن بكتيريا المكورات العنقودية المقاومة للميثيسيلين بجسم المريض، أبرزها:- أخذ عينة من الندبات المنتشرة على سطح الجلد.- عمل مزرعة بلغم.- فحص البول.- تحليل الدم.

طرق الوقاية من مرض مارسا.

غسل اليدين بالماء الجاري والصابون وتطهيرهما بالكحول الإيثيلي عند التواجد خارج المنزل، للقضاء على البكتيريا والفيروسات العالقة بهما.

– عدم التشارك في الأدوات الشخصية.

– تنظيف الجروح جيدًا فور الإصابة بها وتغطيتها بضماد معقم، لحمايتها من التلوث.

– الاستحمام بعد ممارسة الرياضات التي يكثر بها الاحتكاك الجسدي.

– على المصابين بالجروح أن يهتموا بغسل الملابس وكذلك ملاءات الأسرة في الغسالة على درجة حرارة عالية، لتنظيفها من البكتيريا.

– الابتعاد عن المرضى قدر المستطاع، وعند التعامل معهم، ينبغي ارتداء القفازات المطاطية.

– انتقاء المستشفيات التي تراعي نظافة وتعقيم الأجهزة الطبية.