مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة: السيد حمدي   رئيس التحرير: كمال سعد
رئيس التحرير التنفيذي: خالد عامر

كل ما تريد معرفته عن عملة ” البيتكوين “‎

0

كتب – محمد سالم :

البيتكوين هى عملة وهمية و لكنها عملة كأى عملة مثل الدولار او اليورو لكن مع فوارق اساسية اهمهما :

– انها عملة اليكترونية يمكنك بواسطتها شراء اى شىء عبر الانترنت او الدفع بها فى المطاعم و المحلات التى تقبل بها و الفرق بينها و بين العملات الاخرى انها ليست مركزية اى لا يوجد مركز مالى يراقبها او يتحكم بها فى اى مكان حول العالم و لا يمكن تتبع عمليات البيع و الشراء التى تتم بها .

– و قد ابتكر عملة البيتكوين المهندس ( ساتوشى ناكوموتو ) و هو مهندس برمجيات و ظهرت عام ٢٠٠٨ و بدأ التداول بها عام ٢٠٠٩ و يعتبر ذلك الاسم اسم مستعار له و الاسم الحقيقى له هو ( كريج رايت ) و يقال انه رجل اعمال استرالى ووضع خطة لانتاج ٢١ مليون عملة بحلول ٢١٤٠ و عددها المحدود اعطاها قيمة كبيرة فى السوق .

و من اهم مميزاتها :

١- السرية : العملة لا يمكن تتبعها و التدخل فيها و تقلل من سيطرة الحكومة و البنوك على العملة

 

٢- الوسيط ( السمسار ): لا تحتاج الى وسيط بين المشترى و البائع لان الوسيط يحتجز كزء من المال لنفسه و لكن مع عملة بيتكوين هذه العملية غير موجودة لان العملية تتم عن طريق اخراج كود العملة من محفظتك و تذهب الى محفظة التاجر

 

٣- العالمية : لا ترتبط بموقع جغرافى فيمكن التعامل بها فى اى مكان بالعالم كأنها عملتك .

 

– و من عيوبها “السرية” فهو سلاح ذو حدين فلا تستطيع جهة او دولة او مركز مالى او مركز رقابى الاشراف عليها و تتبع التسلسل تبعها و كيف تتم العمليات و من هم الاشخاص الذين يتداولنها او عنوانهم كل ذلك مجهول لذلك تثير الشبهات و الشك بأن هناك اشخاص يقومون بعمليات مشبوهة عن طريقها .

 

– و تعتبر  نيويورك اول مدينة قبلت عملة ” البيتكوين ” .

قد يهمك ايضاً:

استمرار حملات ” لسه نوارة ” لمناهضة الزواج…

نساء مصر : الغاء حالة طوارئ شهادة وفاة للجماعات الارهابية…

بين الاقسام 1

– و تعتبر المانيا الدولة الوحيدة التى اعترفت رسميا بعملك ” البيتكوين” و فرضت ضريبة على الارباح التى تحققها الشركات من خلالها .

 

و لابد من معرفة بعض المصطلحات لمعرفة كيف تحصل على ” البيتكوين ” :

١- المحفظة: هى التى يتم تخزين فيه عملة ” البيتكوين ”

 

٢- عنوان المحفظة : و من خلالها يتم استقبال ” البيتكوين” و عن طريق رمز مكون من ٣٤ حرف و رقم

 

٣- البلوك (block) : السجل الذى يتم فيه الاحتفاظ بجميع المعاملات المالية لهذه العملة

 

٤- التعدين : هى عملية الحصول على البيتكوين من خلال فك شفرة البلوك

 

٥- ساتوشى : هى احدى اصغر جزئيات البيتكوين ، ١ بيتكوين = ١٠٠ مليون ساتوشى

 

و تتم عملية الحصول على البيتكوين عن طريق جهاز كمبيوتر قوى و برنامج قوى لحل معادلات معقدة تحمل فى ضياتها اكواد العملات و من يجد كود العملة تصبح هذه العملة ملكه او يحصل على مكافأة محدده له من قبل المبرمجين .

 

و اصبح كثيرون مهوسون بهذه العملة و لكن البعض عنده مخاوف منها و انها يمكن ان تكون مجرد فقاعة و تزول و تسبب انهيارات اقتصادية .

 

و شكك ايضا البعض حول عملية التعدين فلا احد يعرف يعرف ما هى المعادلات التى يقوم الجهاز بحلها مما يجعل البعض يشك بوجود منظمة تعمل فى الخفاء لحل المعادلات .

 

و قد اصدرت دار الافتاء ان ضرب العملة و اصدارها حقا لولى الامر او من يقوم مقامه و حرم المفتى تداول عملة ” البيتكوين” معتبر اياها وسيط غير مقبول للتبادلات و التعاملات و ان هذه العملة من المحظورات الشرعية .

 

بين الاقسام 2