مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

“طفلين وبس” خطة الحكومة للتنمية الشاملة ومواجهة الأمية والبطالة والفقر

كتب – محمـد صبحي:

بدأت الحكومة، ممثلة في وزارتي، الصحة، والتنمية المحلية، أمس، تنفيذ الخطة الاستراتيجية للسكان على مستوى المحافظات والتي تحمل شعار “تنمية مصر.. طفلين وبس”.

وأكد وزير التنمية المحلية هشام الشريف، إن حل مشكلات الأمية والبطالة والفقر تأتي على رأس أولويات الحكومة، وأنها تمتلك برنامجا قوميا للقضاء علي الأمية، بينما تعد قضية السكان “قضية القضايا”، مؤكداً أن وزارته تسعى إلى القضاء على الأمية في كافة محافظات مصر خلال الثلاث سنوات القادمة.

قد يهمك ايضاً:

ودعا الشريف إلى ضرورة إيجاد خطة تنفيذية لكل محافظة لخفض عدد السكان ومحو الأمية، وتقليص الفقر بنسبة ٥٠٪، وتشغيل مليون شخص في القرى المصرية، حيث إن الموارد موجودة للتشغيل والقضاء على الأمية.

وأوضح الشريف، أن كل عام يزيد تعداد سكان مصر ٢ مليون و٤٠ ألف نسمة، وخلال ثلاث سنوات يحتاج هذا العدد إلى ٢٠ ألف حضانة، وخلال 6 سنوات يحتاجون ١٠٠ ألف مدرسة، وبعد ٢٠ عاما يحتاجون نصف مليون منزل، وخلال ٢٥ عاما يحتاجو 21 مليون وظيفة، بينما تستهدف الحكومة خفض الزيادة السكانية بنسبة ٢٥٪.

ومن جهته أكد الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان، أن الحكومة تهتم بالمحافظات التي تسجل أعلى معدلات للنمو السكان، وتنخفض فيها معدلات التنمية، وموضحاً أن جميع وسائل تنظيم الأسرة متوفرة، غير أنه استكمل: “لكن خفض النمو السكان ليس له علاقة بتوفير الوسائل، وهناك ارتفاع في معدل الخصوبة بين السيدات من 2.5 إلى 3.5 طفل لكل امرأة”.

 

 

اترك رد