مقالات

الوعيد الشديد لمن تزوج نفسها بدون ولي

 بقلم –  زينب الديب “المحامية”:

الولي شرط لعقد الزواج الصحيح.. لاعقد بدون ولي يقول رسول الله صل الله عليه وسلم في الحديث الشريف (لا نكاح الإ بولي) فالمرأة لا تزوج نفسها ولاتزوج غيرها فلا بد في النكاح من الولي . والنكاح يحضره أربعه الولي والزوج /والشاهدان هذا هو الزواج الشرعي .

والولي هو اقرب العصبه إلي المرأة أبوها ثم جدها وما علا من الذكور . ثم بقيه العصبه الأقرب .

لابد أن يكون مسلما .ولان الولي شرط عقد النكاح الصحيح نذهب إلي إذا كان الأب يمنع موليته من الزواج فهنا لا يجوز للولي أن يمنع موليته من الزواج ممن تقدم لها إذا كان مرضيا في دينه وخلقه ممن تقدم لها إذا كان مرضيا في دينه وخلقه وقد رضيت به .

فإن منعها سقطت ولايته عليها وانتقلت لمن بعده من الأولياء … ولافرق بين البكر والثيب قال الشيخ ابن باز رحمه الله .

“من شرط صحة النكاح صدوره من ولي سواء كانت المراه بكرا او ثيبا لقول النبي صلي الله عليه وسلم (لانكاح إلا بولي) وقد جاء الوعيد الشديد في حق من تزوج نفسها فقد قال صل الله عليه وسلم(لا تزوج المرأة المرأة  ولا تزوج المرأة نفسها فإن الزانيه هي التي تزوج نفسها) رواه ابن ماجه (287) وهو في صحيح الجامع (7298) فإذا زوجت المراه نفسها دون ولي فإن زوجها يقع باطل علي مذهب جماهير أهل العلم ويجب تجديد العقد بين الزوجين بالولي وبحضور شاهدي عدل وللزواج العرفي الذي تقوم فيه المرأة بتزوج نفسها بدون ولي هذا لا يجوز بل هو باطل عند جمهور العلم والسبيل الوحيد إلي تصحيح هذا العقد هو الذهاب إلي الولي ومصارحته بما حصل ثم يتم العقد مره أخري بموافقة الولي.

والله اعلم

احصائيات كورونا في مصر اليوم
59

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

1022

الحالات الجديدة

8421

اجمالي اعداد الوفيات

121072

عدد حالات الشفاء

153741

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى