مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة: السيد حمدي   رئيس التحرير: كمال سعد
رئيس التحرير التنفيذي: خالد عامر

الشجرة العليقه بسانت كاترين شاهد على قدسية دير سانت كاترين

0

جنوب سيناء-سامي نجاح:

تمتلك مدينة سانت كاترين ثروة دينية كبيرة لا يوجد لها مثيل في أي مدينة على مستوى العالم، تضم المدينة الصغيرة أعظم وأقدم دير في العالم، وهو دير القديسة كاترين.

يحوي الدير على أعظم مكتبة تضم مخطوطات وتاريخ كبير في حقبة تاريخية هامة، والمكتبة أصبحت جزء من التراث  العالمي لمنظمة اليونسكو، إلى جانب متحف يضم قطعا أثرية نادرة وملابس ومخطوطات لا مثيل لها في العالم، بالإضافة إلى كنيسة الدير وشجرة العليقة.

شجرة العليقة الملتهبة المقدسة يحكي عنها الشيخ أحمد أبو راشد مستشار الدير لشؤون القبائل، قائلا “عندما كان سيدنا موسى يبحث عن الحطب للتدفئة توهجت هذه الشجرة بنور الله وتجلى الله سبحانه وتعالى وكلم سيدنا موسى، وقال له ﴿ إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى ﴾.

وقال “إن الشجرة دي موجودة داخل دير سانت كاترين، وهي نادرة وملهاش مثيل وحصلت محاولات كتير أخذ نبتة منها لزرعها في مكان آخر ولكنها لم تنبت”، موضحًا أن الشجرة سبحان الله ،لا تنبت إلا في هذه المنطقة فقط وقد بني جدار حول الشجرة لحمايتها”.

أضاف أبو راشد، أن “هناك حجارة في الجبل مطبوع عليها صورة الشجرة عندما توهجت من نور الله طبعت على الأحجار رسمت الشجرة والأحجار لو حاولت كسرها لأجزاء بسيطة تجد الشجرة مرسومة في كل جزء فيها”.

وأكد الشيخ أحمد، أن الشجرة مزار رئيسي، لكل من يقوم بزيارة الدير ويلتقط ملايين السياح الصور بجانبها نظرًا لقدسيتها، وهي خضراء طوال العام وتزدهر كل يوم عن اليوم السابق، وطالب بعدم قطع أوراق الشجرة من قبل بعض الزوار لأنها مقدسة والحفاظ عليها واحب قومي.