أحزاب ونواب

“الديب”: زيارة السيسي للسودان فرصة لمضاعفة التبادل التجاري

كتب – محمد عيد:

قال أبوبكر الديب، الكاتب الصحفي والخبير في الشأن الإقتصادي، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى، للسودان، مهمة للغاية، وهي فرصة لمضاعفة التبادل التجاري، لأن مايجمع الدولتين والشعبين الشقيقين من روابط لايعد ولا يحصي.

 

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن العلاقات مع السودان تتسم بتاريخ مشترك وعلاقات دم ومصاهرة تتجاوز العلاقات السياسية بين البلدين مهما اختلفت وتغيرت الظروف.

 

وأوضح “الديب”، أن الاستثمارات السودانية فى مصر تقدر بنحو 81 مليون دولار موزعة على 271 شركة وأن الاستثمارات المصرية فى السودان خلال الفترة من عام 2000 وحتى عام 2013، بلغت  حوالى 799 مليون دولار موزعة على 78 مشروعًا، فيما  يبلغ حجم التبادل التجارى السلعى بين البلدين نحو 364 مليون دولار خلال أول 8 أشهر من2018.

 

من جهة أخري، وفي تعليقه علي  ما قالته نقابة الصيادلة، بإنها رصدت ظهور بعض التطبيقات على الموبايل وعلى مواقع التواصل الاجتماعى، تبيع الأدوية للمواطنين، وأن ذلك غير مصرح به، ولا توجد عليه أى رقابة من أى جهة تتبع الدولة ولا تعلم النقابة من أين حصلوا على تلك الأدوية، مؤكدة أنها مجهولة المصدر.. طالب الديب وزيرة الصحة، الدكتورة هالة زايد، بالرد علي هذه التصريحات، مطالبا الوزارة بتشديد الرقابة علي مافيا الأدوية الذين يهددون ملايين المرضي المصريين.

 

كما طالب بعمل صندوق خاص بدعم الصناعات الدوائية وخاصة المهمة منها والتي تتعلق بانقاذ الحياة لملايين الفقراء.

 

واقترح الديب مساهمة الحكومة بالنصيب الأكبر في هذا الصندوق مع فتح التبرعات لرجال الأعمال وغيرهم لدعم الصندوق، أو طرح شركات جديدة للأدوية للاكتتاب العام، علي ان توجه ايراداته لانشاء مصانع أدوية وانتاج لبن أطفال محلية.

احصائيات كورونا في مصر اليوم
11

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

177

الحالات الجديدة

6166

اجمالي اعداد الوفيات

98624

عدد حالات الشفاء

106060

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى