فن وثقافة

الأولى إقليميا:مكتبة الشارقة العامة تطلق قاعدة بيانات لمخطوطات ووثائق نادرة

تغطية – شهرزاد جويلي

أطلقت مكتبة الشارقة العامة، التابعة لهيئة الشارقة للكتاب، قاعدة بيانات متكاملة من المخطوطات، والكتب، والوثائق، والخرائط التاريخية النادرة المحفوظة في الأرشيف الرسمي للمملكة المتحدة، والتي تتضمن نحو ثلاثة آلاف مادة يعود تاريخها إلى القرنين التاسع عشر والعشرين، تشكل بمجملها كنزاً تاريخياً يتاح الاطلاع عليه لأول مرة في المنطقة.

وتتضمن هذه المواد، التي كشفت عنها المكتبة خلال مشاركتها في فعاليات الدورة الـ 36 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب، مجموعة من الرسائل، والتقارير، والدراسات الاستقصائية الدبلوماسية، بالإضافة إلى منشورات صحفية، وتحليلات إحصائية، وكتيبات منشورة، وأوراق عسكرية، وأنواع أخرى كثيرة من الوثائق والمخطوطات في غاية الأهمية.

وصنّفت قاعدة البيانات في ثلاثة أبواب رئيسية حسب المنطقة الجغرافية والموضوع العام لهذه المخطوطات والوثائق، أولها يتعلّق بالشرق الأوسط في الفترة ما بين منتصف القرن التاسع عشر وحتى القرن العشرين، والتي تستعرض الحِقب السياسية والمنعطفات التاريخية التي مرّت بها المنطقة طوال تلك الفترة.

أما الباب الثاني فيتعلق بأفريقيا في الأعوام ما بين 1834-1966، وتوفر للعلماء والباحثين معلومات غير مسبوقة عن المراسلات السرية للملكة المتحدة، خلال فترة الغزو والاستعمار الأوروبي لأفريقيا، كما تكشف عن أنظمة الحكم، والزراعة، والتعليم، والمرأة، والبيئة، والهجرة إلى الولايات المتحدة خلال تلك الفترة.

ويشتمل الباب الثالث على مخطوطات خاصة تستعرض الكتب، والخرائط، والإعلانات، واللوحات، والصور، التي تتناول مصادر السلع مثل النفط، والفرو، والقطن، والبهارات والتبغ، والصفقات الخاصة بها.

وقالت سارة المرزوقي، مدير إدارة مكتبات الشارقة العامة: “حرصنا على توفير هذه المخطوطات للتسهيل على الباحثين في دولة الإمارات العربية المتحدة للاستفادة مما تقدمه من خيارات معرفية قيمة كونها شاهد عيان على التاريخ السياسي والاقتصادي بشكل خاص، لتؤكد إمارة الشارقة من خلال هذه الكنوز الإنسانية بالإضافة إلى كونها منارة العلم والثقافة أنها حاضنة لوثائق تسرد التاريخ وتدلل عليه”.

كما أعلنت مكتبة الشارقة العامة، عن توفيرها خدمة الإطلاع بطريقة رقمية على آلاف الكتب والدوريات النادرة التي تتمحور حول الحضارة العربية والإسلامية، والتي يرجع تاريخ معظمها إلى الفترة الممتدة مابين القرنين ال15 وال19، والمتوافرة في المكتبة البريطانية بلندن.

هذا وتعتبر مكتبة الشارقة العامة أول مكتبة عامة على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي التي تتيح تصفّح مقتنيات المكتبة البريطانية بطريقة رقمية.

هذا وقد أطلقت مكتبة الشارقة العامة مشروعها ” المكتبة العامة الرقمية” والذي يهدف إلى الجمع بين ثروات مكتبات الشارقة والمؤسسات والمبادرات الثقافية والمتاحف ومواقع التراث الثقافي وكافة المؤسسات الحكومية الأخرى، لجعلها متاحة لقطاعات كبيرة من القراء والباحثين والمهتمين في كافة أنحاء العالم.

جاء ذلك الإعلان خلال مشاركة مكتبة الشارقة العامة في معرض الشارقة الدولي للكتاب.

misralbalad.com d8a7d984d8a3d988d984d989 d8a5d982d984d98ad985d98ad8a7d985d983d8aad8a8d8a9 d8a7d984d8b4d8a7d8b1d982d8a9 d8a7d984d8b9d8a7d985d8a9 d8aa 1

احصائيات كورونا في مصر اليوم
12

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

158

الحالات الجديدة

6142

اجمالي اعداد الوفيات

98413

عدد حالات الشفاء

105705

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى