Exclusiveأخبار عربية وعالمية

استكمال أعمال مد طريق برى دولي جديد تمهيدا لافتتاحه بين سلطنة عمان والسعودية

 

كتب سمير عبد الشكور

أكدت  التقارير الفنية والهندسية  استكمال أعمال مد  الطريق الذي يربط بين سلطنة عمان والسعودية بكل مرافقه الحيوية .  تم تنفيذه بعد دراسات جدوي اقتصادية اكدت  أهميته لأنه يختصر المسافة بين البلدين .

سيكون أحد أهم مسارات  المحاور الإستراتيجية المهمة فى المنطقة ،وينفذ فى اطار السياسات والرؤى التى يوجه بها السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان الداعية الى تفعيل التعاون الجاد بين دول مجلس التعاون الخليجى لاسيما فى المجالات التى تحقق المصالح الحقيقية للشعوب الخليجية .

بدد نجاح استكمال  المشروع المخاوف  التي ظهرت من إنشاء طريق عبر صحراء الربع الخالي، لأنها تعد منطقة خطرة، لطول مسافتها، وعدم توافر الخدمات العامة فيها، من استراحات ومحطات وقود.

يبدأ الطريق الجديد من المنفذ الحدودي الجديد مع سلطنة عُمان وينتهي عند حرض – البطحاء في الأراضي السعودية، ويستمر باتجاه حقل الشيبة النفطي الشهير بطول 319 كيلومتراً،ثم  بطول 247 كيلومتراً حتي يصل الي المنفذ الحدودي العُماني.

يترقب العمانيين افتتاح الطريق ليسهل عليهم التوجه إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، فضلاً عن  تفعيل التعاون الاقتصادي والتجاري بين دول مجلس التعاون الخليجي .

أوضحت وزارة النقل السعودية في تصريح سابق لها، أنه تم الانتهاء من معظم أجزاء طريق عمان ـ السعودية. ووفقا للدراسات الاقتصادية بلغت تكلفته نحو (250 مليون دولار)، وعزت الكلفة العالية إلى كون الطريق صحراوياً ومغطى بكثبان رملية هائلة، وشملت أعمال تمهيده رفع وإزاحة وتسوية ونقل تلك الكثبان بكميات كبيرة، تقدر بنحو 130 مليون متر مكعب، بما يعادل 26 هرماً من الحجم الكبير، مشيرة إلى أن سلطنة عمان  نفذت الأعمال الإنشائية وفق المواصفات الدولية  المعتمدة

احصائيات كورونا في مصر اليوم
12

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

167

الحالات الجديدة

6211

اجمالي اعداد الوفيات

98981

عدد حالات الشفاء

106707

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى