Exclusiveصحة

اختفاء مصل الإنفلونزا من مكاتب الصحة بمدينه دسوق يصيب الأهالي بالفزع تزامنا مع الموجه الثانية لفيروس كورونا

كتب – شريف العقدة :

يبدو أن أزمة الأمصال في مديريات الصحة بكفر الشيخ أصبحت أمر واقع يفرضه سوء الإدارة وعدم المسؤولية وهذه الازمه تبحث عن حل وخاصه في هذا الموعد من كل عام وباقتراب موسم الشتاء.. ومع اقتراب دخول فصل الشتاء يبدأ موسم انتقال العدوى والإصابة بالإنفلونزا ونزلات البرد حيث يتغير الجو إلى الموجة الباردة التي تعمل على خلق بيئة مناسبة لبعض الأمراض التنفسية خاصة الفيروسية منها الأمر الذى يدفع الكثير من المرضى إلى اللجوء إلى هيئة المصل واللقاح والصيدليات للحصول على تطعيم الالتهاب السحائي ومصل الإنفلونزا للحماية من المرض والتقليل من حدة الإصابة به. وخاصه في مثل هذه الظروف الاستثنائية وانتشار فيرس كرونا .

العجيب في الامر أعلنت وزارة الصحة والسكان و قالت إن مصل الأنفلونزا موجود بمكاتب الصحة في جميع مكاتب الجمهورية واعلنت انه هام ويقلل من الإصابة بفيروس الأنفلونزا ويتوفر لجميع الأعمار ويحصل عليه المواطن داخل مكاتب الصحة فقط ومقابل رسوم مالية زهيدة ومسموح به للأطفال من عمر 6 شهور. وخاصه ان موسم الشتاء يتزامن مع بدء العام الدراسي .وقامت وسائل الإعلام وخاصه المسموعة عن طريق اعلانات مموله أن مكاتب الصحة بجميع المحافظات به المصل.

والغريب أيضا  نصيحه الأطباء فى هيئة المصل واللقاح بمصل الالتهاب الرئوي الذى يساعد على القضاء على الالتهاب الرئوي والذى يكثر انتشاره فى فصل الشتاء ويمكن أخذ المصل فى أى وقت من العام لمرة واحدة فقط فى العمر ويبلغ سعر المصل 190 جنيها وفيروس الروتا هو الفيروس المتسبب فى النزلات المعوية والجفاف والتطعيم يجرى اعطاؤه للاطفال قبل عمر ال6 أشهر وهو جرعتان ويمكن أن يأخذه الطفل فى عمر شهرين أو 4 أشهر أو 6 أشهر ويبلغ سعر التطعيم 320جنيها وتطعيم الانفلونزا البكتيري ويساعد على الوقاية من التهاب الأذن الوسطى والتهاب الأغشية المخاطية والالتهاب الرئوى ويتم أخذه لمرة واحدة فقط فى العمر ويبلغ سعره بمراكز المصل واللقاح 75 جنيها ومصل الحساسية وهو مخصص لمرضى حساسية الجيوب الأنفية سواء كانت حساسية موسمية من حبوب اللقاح أو حساسية دائمة من الأتربة أو الفطريات والمصل عبارة عن كورس لمدة عام مقسمة على جرعات أسبوعية بسعر 1800 جنيه ومصل الانفلونزا الموسمية الذى يساعد على الوقاية من الاصابة بنزلات البرد التى تكثر الاصابة بها خلال فصل الشتاء ويبلغ سعره 65 جنيها.

كل هذا تم الاعلان عنه من قبل المديريات  وعلي ارض الواقع لايوجد اي شيء من هذة الامصال  وتبدو مكاتب الصحة خاويه علي عروشها إلا من الموظفين والمكاتب فقط  ومن الواضح أن ازمه كل عام تتكرر وان هناك حاد في مصل الانفلونزا نقص فى بعض  الأمصال الطبية بالمستشفيات الحكومية والوحدات الصحية والصيدليات.

وكانت مكاتب الصحة بمدينه دسوق قد شهدت اختفاء تام لمصل الأنفلونزا ما تسبب فى حالة تذمر بين المواطنين خاصة أن المصل هام لفئات مختلفة مثل مرضى الأمراض المزمنة لما تسببه لهم الأنفلونزا من مضاعفات عند الإصابة وكذلك الأطفال الصغار حديثي الميلاد والذين يعانون من ضعف المناعة فضلا عن السيدات الحوامل

يقول صبري عتمان المحامي إن  للأسف لا يوجد امثال بمكاتب الصحة وخاصه مصل الانفلونزا  ونحن مقبلين علي فصل الشتاء وبدء العام الدراسي ولا يوجد هذا المصل وايضا كثيرًا من اللقاحات.

والشيء العجيب أن هناك امصال تباع خارج المنظومة والكارثة انها بتكون في أغلب الأحيان مغشوشة ومهربة لا تخضع لأى شكل من أشكال الرقابة وهى ضارة يقينا وتصل عقوبات الاتجار بها إلى الحبس سبع سنوات وفقا لقانون قمع الغش والتدليس.

واضاف صبري  إن هناك عددًا من منشورات الغش التجاري صدرت ضد لقاحات وامصال تخص شركات أجنبية إما لعدم الجودة والكفاءة أو للغش التجاري ولهذا يجب الحذر فى التعامل مع الأمصال واللقاحات وضمان جودتها.ونحن في حيرة من أمرنا  لعدم توافر الامصال في مكاتب الصحة.

وللأسف الشديد إن وزارة الصحة توفر خطوطًا ساخنة لمتابعة اى نقص فى المستحضرات والخدمات الطبية وبإمكان المريض اللجوء اليها أو لمكتب شكاوى وزارة الصحة حال مواجهته لأى عائق فى الحصول على المستحضرات الطبية والأمصال إذا كانت حالته تستدعى ذلك وفقا لوصفة طبية..ولكن لا حياه لمن تنادي ارقام  معطله ودائما خارج الخدمه مثل وكيله وزارة الصحه بكفر الشيخ

أما يوسف الداودي فيقول الأمصال يوجد بها نقص شديد  وليست متوفرة فى غالبية مكاتب الصحه  حيث يكون الاقبال عليها كبيرًا خاصة فى فصل الشتاء خاصة مصل الانفلونزا وسعره 65 جنيها وأكثر الفئات احتياجا له الأطفال وأيضا مصل الالتهاب السحائى ويكون الاقبال عليه كبيرًا من أطفال المدارس.ولكن للاسف لايوجد بمكتب صحه دسوق مصل الانفلونز. منا يسبب قلق شديد وخاصه مع انتشار فيرس كرونا المستجد

السعيد السيسي موظف بالشباب والرياضه يقول توجهنا الي مكتب صحه دسوق من أجل الحصول علي مصل الانفلونز  وخاصه بعد أن تم الاعلان عنه من قبل الوزارة  وأنه يجب التوجه للمكاتب الصحه للحصول علي هذا المصل ولكن للاسف لم يتوفر هذا المصل بمكتب صحه دسوق وعدم توافرة يسبب مشكله كبيره وخاصه اننا مقبلين علي فصل الشتاء تزامن مع الموجه الثانيه لفيرس كرونا الأمر أصبح ملح جدا في توفيره بمكاتب الصحه ولكن يبدو أن الأمر لا يعني المسؤولين هناك وخاصه انه يعطي الفرصه لا انتعاش السوق السوداء حيث وصل سعر المصل ال200 جنيه من اصل 50 جنيه من المسؤل . نناشد وزيرة الصحه  أن تنظر إلي محافظه كفر الشيخ وخاصه المدن الساحليه بها مثل مدينه دسوق في توفير هذا المصل رحمنا بنا وبااطفالنا.

 

احصائيات كورونا في مصر اليوم
12

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

167

الحالات الجديدة

6211

اجمالي اعداد الوفيات

98981

عدد حالات الشفاء

106707

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى