دنيا ودين

أفضل الدعاء للميت / دعاء للميت

دعاء للميت ،عندما يموت الإنسان فإن عمله يتوقف وتتوقف الملائكة عن الكتابة في صحيفة أعماله إلا أن هذا لا يعني أنه لا يمكن أن تزداد حسناته وتًمحى من سيئاته إلا أن  ندعو له ،كما أخبرنا الحبيب المصطفى في الحديث الشريف «إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له».

دعاء للميت

اللهمّ إنّه كان يشهد أنّك لا إله إلّا أنت، وأنّ محمّداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به. اللهم أرحم من عجزت عقولنا عن إستيعاب فراقهم وأجعل قبورهم نوراً وضياء إلى يوم يبعثون.

في السطور التالية قمنا بتجميع أفضل أدعية للميت …

دعاء للميت

“اللهم ارحم روحاً صعدت إليك و لم يعد بيننا و بينها إلا الدعاء”

“اللهم ارحمها و اغفر لها و انظر اليها بعين لطفك و كرمك يا أرحم الراحمين”.

“اللهم ارفع درجته في المهديين واخلفه في عقبة الغابرين و اغفر لنا و له يالله و أفسح له فى قبره و نور له فيه”.

“اللهم أبدله دارا خيرا من داره و أهلا خيرا من أهله و أدخله الجنة و أعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار”.

“اللهم ارحمه فوق الأرض و تحت الأرض و يوم العرض عليك اللهم قهِ عذاب يوم تبعث عبادك”.

“اللهم أنزل نوراً من نورك عليه”.

“اللهم نور له قبره و آنس وحشته ووسع مدخله”.

“اللهم ارحم غربته و ارحم شيبته”.

“اللهم اجعل قبره روضه من رياض الجنة لا حفره من حفر النار”.

“اللهم اغفر له و ارحمه و اعف عنه و اكرم منزله”.

“اللهم أبدله داراً خيراً من داره و أهلاً خيراً من أهله و ذرية خيراً من ذريته و زوجاً خيراً من زوجه”.

“اللهم انقله من ضيق اللحود ومن مراتع الدود الى جناتك جنات الخلود”.

“لا إله إلا أنت يا حنان يا منان يا بديع السموات والأرض تغمد ( المتوفي ) برحمتك يا أرحم الراحمين”.

“اللهم إن (المتوفى) فى زمتك و حبل جوارك فقه من فتنة القبر و عذاب النار و أنت أهل الوفاء

و الحق فاغفر له و ارحمه إنك أنت الغفور الرحيم”.

“اللهم ارحمه و اغفر له و أكرم منزله”.

بعض الأدعية الأخرى للميت

“اللهم إن كان المتوفى غير أهلاً للوصول إلى رحمتك فرحمتك أهلا لتسعه”.

“اللهم أطعمه من الجنة و اسقه من الجنة و قل له أدخل من أي باب تشاء”.

“اللهم إن (المتوفى ) عبدك ابن عبدك يحتاج إلى رحمتك و أنت غنى عن عذابه فارحمه برحمتك يا أرحم الراحمين”.

“اللهم ارزقه لذة النظر إلى وجهك يوم القيامة”.

“اللهم ان كان (المتوفى) من المحسنين فزد في حسناته و إن كان من المسيئين فتجاوز عن سيئاته”.

“اللهم اجعل ذريته ستراً بينه و بين النار”.

“اللهم اجعل ذريته ذرية صالحة تدعو له بخير إلى يوم القيامة”.

“اللهم إني اسالك الفردوس الأعلى نزلاً له “.

“اللهم ابني له بيتاً في الجنة و اجعل ملتقاتنا به هناك”.

“اللهم اسقه من حوض نبيك محمد صلى الله عليه وسلم شربه هنيئه مريئه لا يظمأ بعدها أبداً”.

“اللهم أظله تحت عرشك يوم لا ظل الا ظلك و لا باقى الا وجهك ، اللهم بيض وجهه يوم تبيض الوجوه و تسود وجوه”.

“اللهم و ثبت قدمه يوم تزل فيه الأقدام”.

من صيغ الدعاء للميت من الكتاب والسنة. شاهد أيضا: دعاء للميت يوم الجمعة مستجاب وقصير والتي يمكن أن ندعو بها في الأوقات المختلفة منذ لحظة الوفاة وحتى مع مرور السنوات، ولكن قبل الدعاء يجب أن تكون الكلمة الأولى فور سماع خبر وفاة أحدهم هي «إنا لله وإنا إليه راجعون» تطبيقاًَ لِقوله تعالى {الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ} (سورة البقرة: 156)، وبما أنه لا توجد في هذه الدنيا مصيبة أكبر من مصيبة الموت وجب علينا ترديد هذه الجملة قبل فعل أو قول أي شيء آخر. دعاء للميت اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ ، وارْحمْهُ ، وعافِهِ ، واعْفُ عنْهُ ، وَأَكرِمْ نزُلَهُ ، وَوسِّعْ مُدْخَلَهُ واغْسِلْهُ بِالماءِ والثَّلْجِ والْبرَدِ ، ونَقِّه منَ الخَـطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوب الأبْيَضَ منَ الدَّنَس ، وَأَبْدِلْهُ دارا خيراً مِنْ دَارِه ، وَأَهْلاً خَيّراً منْ أهْلِهِ، وزَوْجاً خَيْراً منْ زَوْجِهِ ، وأدْخِلْه الجنَّةَ ، وَأَعِذْه منْ عَذَابِ القَبْرِ ، وَمِنْ عَذَابِ النَّار. اللَّهم اغفر لِحَيِّنَا وَميِّتِنا ، وَصَغيرنا وَكَبيرِنَا ، وذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا ، وشَاهِدِنا وَغائِبنَا . اللَّهُمَّ منْ أَحْيَيْتَه منَّا فأَحْيِه على الإسْلامِ ، وَمَنْ توَفَّيْتَه منَّا فَتَوَفَّهُ عَلى الإيمانِ ، اللَّهُمَّ لا تَحْرِمْنا أَجْرَهُ ، وَلا تَفْتِنَّا بَعْدَهُ. اللَّهُمَّ إنَّ فُلانَ ابْنَ فُلان في ذِمَّتِكَ وحَلَّ بجوارك، فَقِهِ فِتْنَةَ القَبْر ، وَعَذَابَ النَّارِ ، وَأَنْتَ أَهْلُ الوَفاءِ والحَمْدِ ، اللَّهُمَّ فاغفِرْ لهُ وَارْحَمْهُ ، إنكَ أَنْتَ الغَفُور الرَّحيمُ.

دعاء للميت في ذكرى وفاته

دعاء للمتوفي مستجاب مرور الوقت على وفاة أحد لا يعني أن الأحياء يتوقفون عن الدعاء لهم وعمل ما يزيد من حسناتهم في صحيفة أعمالهم بما يرفع من درجاتهم في الآخرة بل أنه يجب على كل إنسان على قيد الحياة أن يبر بِالشخص المتوفى سواء كان قريب أو حبيب من خلال الدعاء له باستمرار وحتى مع مرور العديد والعديد من الأعوام، ولكن مع مرور الوقت وظروف الحياة المختلفة من الممكن أن يغفل الإنسان عن الدعاء لأي شخص ميت.

اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، يا قريب، يا مجيب دعوة الداع إذا دعاه، يا حنان، يا منان، يا أرحم الراحمين، يا بديع السموات والأرض، يا أحد يا صمد، اعطي المتوفي من فضلك وخيرك، وارحمه واغفر له يا رب العالمين. اللهم إني أسألك في هذه الساعة، إن كان المتوفي في سرور، فزد في سروره ومن نعيمك عليه، وإن كان في عذاب، فنجه من عذابك وانت الغني الحميد.. برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء للميت قصير للواتس

. اللهم إن هذا عبدك وابن عبدك وابن أمتك، خرج من روح الدنيا وسعتها، وأحبائه فيها إلى ظلمة القبر وما هو لاقيه. اللهم أنزل على أهله الصبر والسلوان، وارضهم بقضائك، اللهم ثبتهم على القول الثابت في الحياة الدنيا، وفي الآخرة، ويوم يقوم الأشهاد.

دعاء قصير للميت

اللهم إن عبدك في ذمتك وحبل جوارك، فقه فتنة القبر، وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم. اللهم ابدله دارًا خيرًا من داره، وأهلاً خيرًا من أهله، وادخله الجنة، واعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النار. دعاء للميت مؤثر جدا اللهم أنزله منزلاً مباركاً، وأنت خير المنزلين. اللهم أنزله منازل الصديقين، والشهداء، والصالحين، وحسن أولئك رفيقًا. اللهم اجعل قبره روضًة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرًة من حفر النا

دعاء للميت طويل

اللهم كان عبدك يشهد أن لا إله إلا أنت وأن محمدًا عبدك ورسولك وأنت أعلم به، اللهم إنه نزل بك وأنت خير منزول به، وأصبح فقيرًا إلى رحمتك، وأنت غني عن عذابه، آته برحمتك رضاك، وقه فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتى تبعثه إلى جنتك.. يا أرحم الراحمين. اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم افسح له في قبره مد بصره، وافرش قبره من فراش الجنة، اللهم اعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض على جنبيه، واملاً قبره بالرضا والنور، والفسحة والسرور. دعاء للمتوفي قصير اللهم ارحم جدي وعوضه عن كل ألم أصابه بـ جنة عرضها السموات والأرض. دعاء للمتوفي اللهم اجعله في روضة وبستان في نعيم دائم ودار خلد تحت ظل الرحمن . الدعاء للميت أجمل وصية وأحنّ دعاء، اللهم ارحم من سبقونا إليك . اللهم أروي قبور من انقطعت حيلتهم من هذه الدنيا يارب اجعلهم من المكرمين المُنعمين .

اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة.

اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفاف ِالأرض عن جنبيها.

اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور. اللهمّ انقله من مواطن الدّود، وضيق اللّحود، إلى جنّات الخلود. دعاء للميت في قبره اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه». دعاء للميت في قبرة اللهم أنت رب هذه الروح، وأنت خلقتها، وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء فاغفر له».

دعاء للميت قبل الدفن

اللهم زده سرورا على سروره وبيض وجهه عند لقائك. يا راحم الحي ورازقه ارحم الميت واغفر له وثبته يارحيم. اللهم إنا نحسبه عندك شهيدا فاجعله كذلك برحمتك ومنّك يا كريم.

 

 

الوسوم
احصائيات كورونا في مصر اليوم
18

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

131

الحالات الجديدة

5733

اجمالي اعداد الوفيات

87958

عدد حالات الشفاء

101772

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق