مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

الآلاف يحتفلون بالليلة الختامية لمولد أبو القمصان بالأقصر أكبر الموالد فى صعيد مصر

14

الأقصر – مديحة أحمد أبو المجد:

على بعد أمتار من مقابر وادي الملوك، التي تضم اشهر مقابر الفراعنة وتحت قمة جبل القرنة “البريميدا “، اختتمت احتفالات مولد الشيخ محمد أبوالقمصان بمدينة القرنة الأثرية بالأقصر،أمس الثلاثاء، والتي شهدها الآلاف من أبناء البر الغربي وعشرات السائحين المقيمين بالمدينة والمحافظات المجاورة .

وتقام الاحتفالات لمدة 4 أيام بجوار جبال “البريميدا”، التي تضم 63 مقبرة مكتشفة لوادى الملوك، ويختلف عن الكثير من الموالد الأخرى في صعيد مصر، حيث يشهده العديد من السائحين، الذين ينتظرون المولد بشغف كبير لمشاهدة حلقات التحطيب، وسباقات الخيول والألعاب الشعبية التي يتميز بها المولد.

 

ويقع ضريح سيدي أبو القمصان بين جنبات المعابد والمقابر الفرعونية ما ساعد في انتشار اسمه بين السياح حيث يتساءلون عن المبنى الغريب بالنسبة لهم أثناء عبورهم لزيارة وأدى الملوك.

قد يهمك ايضاً:

تعرف على مواقيت صلاة الجمعة في محافظات مصر مع بدء التوقيت…

يونيو القادم.. ٢١٣٦٤ دارسا يؤدون اختبارات نهاية المستوى…

ويقول محمد طايع، أحد أبناء مدينة القرنة “المولد بها أشهر “مرماح” أو سباق خيول في الصعيد، ويقام مهرجان للتحطيب يتبارى فيه ما يطلق عليهم “طايفة العصاية ” بالقرب من معبد الرامسيوم ومطار البالون، ويشارك فيه “خيالة” من محافظات سوهاج وقنا والأقصر وأسوان على مدار 4 أيام، يتنافسون فيما بينهم على تقديم أفضل العروض لإسعاد الآلاف من رواد المولد، وفى ضيافة أبناء طائفتهم من عشاق التحطيب.

وأضاف طايع “لا عجب أن تجد بعض السائحين يرتدون الجلباب البلدى، ويجلسون وسط الأهالي ليستمتعوا بحلقات التحطيب لشيوخ اللعبة في الصعيد، أو مشاهدة حلقات الذكر والمدائح بجوار مقام الشيخ أبوالقمصان”. و بعد انتهاء المنافسة واحيانا يمتطون الخيول للمشاركة في مسابقة “المرماح ” أو سباق الخيل حيث تخصص مساحة واسعة داخل المولد لسباقات الخيل التي يشاهدها آلاف المحبين هذا العام.

وأشار محمد طايع، إلى أن المولد اختلف كثيرًا عن الأعوام الماضية، حيث تحول إلى مدينة ملاهي بعد أن تصدرت الألعاب الكهربائية العملاقة المولد، والتي يأتي أصحابها خصيصًا من القاهرة ونصبها في المولد؛ لتحقيق هامش ربح كبير، حيث إن المولد يرتاده الآلاف يوميا من كل أنحاء المحافظة، وحتى المحافظات المجاورة.

الجدير بالذكر، ان مولد سيدي أبو القمصان يعتبر من اكبر الموالد التي تقام قبل شهر رمضان ويكون تتويجا لسلسلة من الموالد بالصعيد والأقصر خاصة حيث احتفل في مؤخرا بعدة موالد أو “نصوص” كما يقولون مثل مولد العارف بالله ابو الحجاج الأقصري وسيدي العذب الجهلان وسيدي النجار أبو على وموسى أبو على والسيدة زينب ويطلق السياح على هذه الفترة موسم الموالد أو أسبوع الموالد ويكون أبو القمصان أخر احتفال فيها .

اترك رد