مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

حاتم نعمان يوضح أضرار عملية تحويل مسار المعدة

2

كتبت – آية نصر:

قال الدكتور حاتم نعمان استشاري التغذية واذابة الدهون أن عملية تحويل مسار المعدة هي أحد الإجراءات التي قد يلجأ اليها بهدف تقليل الوزن،وتتمثل هذه العملية بتقليل حجم المعدة وتشكيل مسار جزئي من الأمعاء الدقيقة للحد من تناول السعرات الحرارية ولكن هذه الجرأة يترتب عليها العديد من المخاطر التي قد تؤدي للوفاة.

 

قد يهمك ايضاً:

وأوضح نعمان أن من هذه المخاطر حدوث بعض المُضاعفات قصيرة الأمد، إذ تُعتبر عملية تحويل مسار المعدة أكثر جراحات تخفيف الوزن تعقيداً، ومن هذه المُضاعفات حدوث التسرّب من روابط الأمعاء، أو تشكّل تجلّطات الدّم، أو النّزيف، أو الالتهاب الرئوي، أو العدوى.

 

وألمح نعمان أن من ضمن مخاطرها الإصابة بمتلازمة الإفراغ السريع لدى بعض المرضى، وتحدث هذه الحالة عندما يتحرك الطعام بسرعة كبيرة خلال الجهاز الهضمي، وقد يترتب على ذلك عدّة آثار جانبية؛ منها الغثيان، أو القيء، أو الإسهال، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الحالة عادةً ما تزول في غضون بضعة أشهر.

 

وأكد نعمان ان عملية تحويل مسار المعدة تتسبب في تطوّر بعض المُضاعفات على المدى الطويل، كالفتق، أو التقرّحات، أو تضيّق الروابط المعوية وكذلك المُعاناة من نقص الفيتامينات والمعادن، لذلك يتوجب على الشخص تناول المكمّلات الغذائية.

اترك رد