مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

كلمة وزير النقل في مؤتمر مارلوج ٧ والتي ألقاها نيابة عنه اللواء بحري رضا إسماعيل رئيس قطاع النقل البحري

0

كتب – حمدى شهاب:

في البداية اسمحوا لي أن أنقل لحضراتكم تحيات معالي الدكتور هشام عرفات وزير النقل و مدى حرصه على المشاركة في أهم الفعاليات المتعلقة بالنقل البحري واعتذاره عن عدم تمكنه من الحضور نظراً للالتزامات طارئة خاصة بسيادته.

يعتبر النقل البحري من أهم القطاعات الخدمية و الحيوية الهامة و التى تتكامل و تدعم كافة القطاعات الأخرى الإنتاجية بالدولة، و تعد شبكات النقل العصب الرئيسي الذي ترتكز عليه برامج التنمية الاقتصادية بالدولة. إذ تتأثر اقتصاديات الدول و معدلات النمو بصورة كبيرة بكفاءة وسائل النقل المتعددة و هى النقل البحري والبرى و النقل النهري.

إن التطوير بالمواني ووسائل النقل البحري و إقامة مناطق لوجيستية بتقنيات حديثة تواكب التطورات العالمية فى هذا القطاع الحيوي تعد أحد العناصر الهامة التى تضع مصر فى المكانة التى تستحقها فمصر حباها الله بالموقع الجغرافي و الساحل بالبحر المتوسط و الساحل بالبحر الأحمر و قناة السويس و نهر النيل و شبكة طرق عملاقة و ثروات عديدة، فقد تبنت وزارة النقل رؤية تستهدف تحقيق متطلبات التنمية و تعزيز القدرة التنافسية على المستوى الإقليمي والعالمي و زيادة كفاءة أداء خدمات النقل اقتصادياً و فنياً مع الحفاظ على البيئة فى إطار أهداف التنمية المستدامة.

لقد أصبح المؤتمر الدولي للنقل البحري (مارلوج) – الذي يعقد دورته السابعة – من العلامات المميزة كل عام، و من أهم المؤتمرات فى مجال النقل البحري، حيث يجتمع فيه خبراء و علماء و كافة المهتمين بصناعة النقل البحري لتدارس و مناقشة الموضوعات ذات الأهمية لتحقيق مستقبل أفضل للمواني والنقل البحري.

هذا بالإضافة إلى المعرض السنوي على هامش المؤتمر و الذي يعد ملتقى لكافة الشركات و الجهات العاملة لعرض منتجاتها و خدماتها و الترويج لها.

تناول المؤتمر السادس – العام الماضي – “التكامل بين المواني – و الفرص المستقبلية”و خلص بتوصيات أهمها:-

قد يهمك ايضاً:

على هامش مشاركتها في الدورة ال١٥ لحوار بتسبيرج للمناخ…

وزير الدولة للإنتاج الحربي ” يتابع موقف موازنة شركات…

1-وضع مخطط شامل Master Plan للمواني والمحطات المتخصصة.

2- وضع آلية لتحقيق التكامل بين كافة الجهات العاملة Port Community – لدعم مؤشرات الأداء اللوجيستى للنهوض بسلسلة الإمداد

3-  إنشاء تكتلات بحرية

4- وضع مخطط لتنمية الأسطول التجاري،

و غيرها من التوصيات التى نعمل عليها بالفعل منذ انتهاء المؤتمر السادس.

و نتطلع اليوم بالدورة السابعة بالخروج بتوصيات هامة للعمل عليها تحت عنوان “الابتكار بالمواني – الطريق إلى المستقبل” استكمالاً لما بدأناه سوياً العام الماضي.

إن حضور حضراتكم [القامات الرفيعة و المتخصصة] بالنقل البحري فى مصر و الدول العربية الشقيقة و الدول الصديقة يعطى هذا الحدث السنوي الهام ثقل كبير و مسئولية على القائمين على هذه الصناعة بالتفاعل الإيجابي و الاستفادة من المناقشات البناءة و الأوراق البحثية الهامة التى تعرض خلال المؤتمر وصولاً إلى توصيات يتم العمل عليها لتحقيق أهدافنا المشتركة لصالح بلادنا و للأجيال القادمة.

وأتقدم بكل الشكر و التقدير لحضراتكم و للقائمين على التنظيم الجيد و فريق العمل الذي يقف وراء هذا الحدث الهام.

اترك رد