Exclusiveأخبار مصر

وزير الزراعة يبحث مع رئيس البرلمان الشيلي أوجه التعاون في كافة المجالات الزراعية

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ايفان فلوريس، رئيس البرلمان الشيلي والوفد المرافق له.

في بداية اللقاء وبعد الترحيب بضيف مصر قدم القصير شرحا موسعا عن قطاع الزراعة المصري بشكل عام وما يتميز به من تنافسية في الإنتاج النباتي والمحاصيل التي تصدرها للخارج.

كما أشار إلى تربع مصر هذا العام على عرش الدول المنتجة للزيتون حيث تعتبر الأولى عالمياً وكذلك في انتاجها من البرتقال والموالح والتصدير الى الخارج فهي أيضا الأولى عالمياً كما أن مصر لديها عدد من القوانين الزراعية التي تسهم في زيادة الصادرات المصرية ومنها قانون الزراعة العضوية الذي وافق عليه مجلس النواب مؤخراً مما يجعلها من أكثر الدول تصديراً لدول الاتحاد الأوروبي.

وأضاف القصير ان مصر لديها أكبر مركز بحوث زراعية في الشرق الأوسط حيث يحتوي على عدد من المعاهد البحثية الفنية والمتخصصة والمعامل المركزية التي تعمل في مجال البحوث الزراعية بالإضافة إلى مركز بحوث الصحراء الذي يعتبر الأول من نوعه أيضا في منطقة الشرق الأوسط، وان هناك فرص للتعاون في مجال البحوث بين البلدين حيث يوجد في مصر حاليا هيئة لسلامة الغذاء والتي تعمل مع الجهات المعنية لضمان جودة وسلامة الأغذية التي تصل الى الأسواق العالمية وأيضا المحلية.

واكد وزير الزراعة أيضا على التعاون والتنسيق مع الجهات الدولية كما أشار إلى أن لدينا المركز الدولي للزراعة والتدريب (الايكا) والذي يتدرب فيه العاملين بقطاع الزراعة من كل انحاء العالم بما ذلك دولة شيلي وان هناك تعاون قائم على الأرض الا اننا بحاجه الى تنمية هذا التعاون بتوقيع اتفاقيات تفاهم بين الجانبين في المجالات المختلفة.

موضحاً ان مصر دوله جاذبه للاستثمار ومن اعلى معدلات العائد على الاستثمار وتتمتع بسوق كبير خاصه في علاقاتها مع دول افريقيا.

ومن ناحيته أعرب رئيس البرلمان الشيلي عن سعادته بزيارة مصر وحسن استقباله في وزارة الزراعة وقال ان الحكومة الشيلية اعلنت مؤخرا أنه لابد من التعاون مع مصر لأنها البوابة الرئيسية لأفريقيا ودوله محوريه ولها دور كبير في تحقيق التنمية في افريقيا وهو ما ظهر خلال رئاسة فخامه الرئيس عبد الفتاح السيسي للاتحاد الأفريقي فضلا عن الاستقرار السياسي والأمني الذي تشهده مصر حاليا.

وأشار ان لديهم تجارب وتكنولوجيات في مجال الاستزراع السمكي.

كما أشار الى اهتمامه شخصياً بتربية الخيول وهنا أكد له وزير الزراعة ان مصر تمتلك أكبر وأقدم محطة للخيول العربية الاصيلة وتقوم بالإشراف على أكثر من 1200 مزرعة خيول للقطاع الخاص.

وقد اتفق الجانبان على استمرار التنسيق لبحث كافة مجالات التعاون حضر اللقاء سفير شيلي بالقاهرة وبعض قيادات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق