أخبار الاقتصاد

وزير النقل يناقش مشروع تطوير البنية المعلوماتية وبناء نظام معلومات جغرافى لخدمة اغراض تخطيط النقل على المستوى القومى

كتب – سمير عبد الشكور 

عقد الدكتور / هشام عرفات وزير  النقل  اجتماعا موسعا بخصوص  مشروع تطوير البنية المعلوماتية وبناء نظام معلومات جغرافى لخدمة اغراض تخطيط النقل على المستوى القومى وحضر اللقاء الدكتور/  عمرو شعت مساعد وزير النقل والدكتورة /مها نصار مستشار وزارة النقل لتكنولوجيا المعلومات.

صرح وزير النقل أن هذا المشروع تعتمد  فكرته الاساسية  على تجميع اصول وبيانات منظومة النقل بحيث تكون قالب قاعدة بيانات جغرافية متكاملة  تستطيع القيادة  الاعتماد عليها  لاتخاذ القرارات الاستراتيجية فى مجال النقل والاستثمار فى مشروعات النقل المختلفة.

وأكد الدكتور /هشام عرفات  على اهمية  تنمية البنية المعلوماتية لوزارة النقل  من خلال هذا المشروع الذى يشمل كل منظومة النقل من  مشروعات صيانة الطرق وادارة السلامة ومخاطر الطرق ومؤشرات الموانئ وحركة السكة الحديد بمصر مشيرا الى ان   هذه المنظومة ستساعد فى تحليل ربحية كل كيان مثل قطارات السكة الحديد وارصفة الموانئ مما يساعد فى إتخاذ قرارات الاستثمار والتوسع فى كل كيان.

كما اكد الوزير خلال الاجتماع  على اهمية تطويرالكوادر التى تعمل فى الهيئات التابعة للوزارة من خلال التدريب المستمر على احدث الطرق للنهوض بها وإكسابها مهارات تتوائم مع هذه المنظومة الذكية مضيفا إلى ضرورة حوكمة الهيئات من خلال الاعتماد على قواعد بيانات دقيقة و محدثة بصفة مستمرة.

وأشار  وزير النقل الى ضرورة تطوير أنظمة تشغيل نمطيةStandard operating procedure  و كيانات تشغيل لدى الهيئات لتحقيق الاستدامة فى مثل هذه المشروعات .

ومن الجدير بالذكر ان هذا المشروع تم تطويره فى اطار بروتوكول تعاون بين وزارة النقل ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق