مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

الدكتور محمد البرقاوي يكتب «ثروات مصر الطبيعية»

4

 بقلم الدكتور : محمد عبد اللطيف البرقاوى :

بينت الاستكشافات الجيولوجية لجبال مصر كنوزا لا تنضب من أحجار الزينة Ornamental Stones التي لا تضارعها دول كثيرة في شتى بقاع العالم. فصحراء مصر الشرقية من أسوان وحتى جبال الجلالة وعتاقة بالسويس هي خريطة متنوعة لشتى الأنواع من أحجار الزينة.

 

وبنظرة سريعة نجد الجرانيت بأنواعه وألوانه الرائعة وكذلك أنواع الرخام بأنواعه المختلفة والسربنتين Serpentine والألبستر Alabaster والسماق الامبراطوري Imperial Sumy والتي ذات قيمة عالية فهي لوحات طبيعية من الأحجار لا تستطيع أن تبدعها يد فنان.

قد يهمك ايضاً:

أنور ابو الخير يكتب : توحش المصلحجية

الصحة النفسية ….الرهاب الاجتماعى …حلقة 39

بنظرة على جبال سانت كاترين بجنوب سيناء والتي تمتد لعشرا ت الكيلومترات عامرة بأجود أنواع أحجار الزينة من حيث الجمال والمقاومة وهما أهم عاملان يرفعان أسعارها التنافسية.

 

هذه الجبال تنادي من يريد استغلالها فبأقل كلفة اقتصادية نجني منها أكثر العوائد والأرباح. فتكون منطقة سانت كاترين ووادي فيران هي وجهة اقتصادية صناعية إلى جانب قيمتها السياحية والدينية. فقد تكون منطقة أخرى لصناعة الرخام لا تقل أهمية عن شق التعبان وقد تكون أجدى اقتصاديا وصناعيا وتكون سببا في إعمار سيناء الحبيبة.

 

أيضا في جبال الزعفرانة والجلالة القبلية والجلالة البحرية أجود أنواع الرخام بالإضافة إلى البودرة بأنواعها وألواها الطبيعية المختلفة والتي يطلبه أشقاؤنا من الدول العربية

 

اترك رد