فن وثقافة

مركز تحقيق التراث العربي بجامعة مصر يضيف للمكتبة العربية ثلاثة إصدارات جديدة

مفتاح الرشاد هو شرح ميسر لعهد الإمام عليّ بن أبي طالب لعامله على مصر مالك الأشتر

كتب: عبد الرحمن هاشم

صدر عن مركز تحقيق التراث العربي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا عدد من الكتب التي تُعد إضافة للمكتبة العربية، أولها كتاب “تلخيص البيان في مجازات القرآن” للشريف الرضي المتوفى سنة 406هـ تحقيق د. عشري الغول ود. أشرف غنام، ومراجعة وإشراف الدكتور أنس عطية الفقي مدير المركز، والكتاب هو واحد من أهم الكتب التراثية التي تتصل بأكثر من تخصص، وبالتالي تكون فائدتها عميمة والحاجة إليها واسعة، فالكتاب يتصل بالدراسات البلاغية والقرآنية، ويتصل أيضًا بعلم الكلام والفلسفة الإسلامية، كما يتصل بالدراسات اللغوية، ومؤلفه عربيّ أصيل، قرشيّ هاشميّ، شاعر من فحول الشعراء، ناثر مترسل، ناقد بصير، كان نقيب الأشراف في عصره، وأجمع علماء عصره على إجلاله وإكباره.

والثاني: كتاب “مفتاح الرشاد في سياسة البلاد والعباد”، وهو شرح ميسر لعهد الإمام عليّ -رضي الله عنه- إلى مالك بن الحارث الأشتر حينما ولاه مصر.

شرح العهد وعلّق عليه الأستاذ الدكتور أنس عطية الفقي، وقال في مقدمته:

“هذا العهد من أقدم الوثائق السياسية في الإسلام؛ فهو يشتمل على قواعد الإدارة والإصلاح السياسي والاقتصادي؛ حيث يتناول سُبل التواصل بين الحاكم والشَّعْب في ظِلِّ مبادئ الإسلام.
وهو عبارة عن وصية مطولة كَتَبَها سيدنا عليّ بن أبي طالب –رضي الله عنه- إلى مالك بن الحارث الأشتر حينما أرسله واليًا على مصر. وقد وافته المنية قبل أن يتقلد مهام الولاية، فمات وهو في الطريق إليها عام 38هـ؛ قيل عند بحر القلزم أي: (السويس)، وقيل في رواية أخرى عند (عين شمس)، وقيل إن نَفَرًا من معارضي سيدنا عليّ –رضي الله عنه- دَسُّوا له سُمًّا في العسل وهو في الطريق فمات، فلما مات وجدوا هذا العهد معه”.

والثالث:  “مختصر كتاب تاريخ الطب العربي” للوسيان لوكلير، عرض واختصار الأستاذ الدكتور محمد فوزي جاب الله، ودققه وطابقه على الأصل الدكتور محمود مهدي بدوي.

وهو كتاب ارتأى مركز تحقيق التراث العربي بجامعة مصر أن يوسع دائرة المفيدين منه فقدمه في هذه الطبعة المختصرة ليكون في متناول المثقف العادي وطالب الجامعة مختصرًا غير مخل بمادة الكتاب الأصلية والأهداف التي ألف من أجلها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق