مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة:
السيد حمدي
المشرف العام:
مصطفى عيد
رئيس التحرير:
كمال سعد

الجمعية الفلكية بجدة : اكتشاف أرض عملاقة حول قزم أحمر

قالت الجمعية الفلكية بجدة عبر صفحتها علي فيس بوك :اكتشفت أرض عملاقة تدور حول نجم قزم أحمر على بعد 37 سنة ضوئية فقط من نظامنا الشمسي باستخدام أداة جديدة على تلسكوب سوبارو في هاواي.

وقالت الجمعية الفلكية إن مصطلح ( الأرض العملاقة) يستخدم لوصف الكواكب الصخرية خارج نظامنا الشمسي التي تَكبرُ الأرض حجماً بكثير، لكنها نَظرياً أصغر حجماً من الكواكب الغازية، وليس بالضرورة أن يكون الكوكب مشابها للأرض في الحرارة أو الخصائص الفيزيائية أو أي صفات أخرى (عدا الكتلة والحجم) حتى يُطلق عليه هذا المصطلح.

الكوكب يسمى (روس 508 b) وهو يوجد في المنطقة الصالحة للحياة حول نجمه ، وهي المنطقة التي تكون فيها درجات حرارة السطح مناسبة للسماح بوجود الماء السائل ، وهو مكون رئيسي للحياة.

تبلغ كتلة الكوكب الخارجي المكتشف حديثًا حوالي أربعة أضعاف كتلة الأرض ، وقد تم اكتشافه بإستخدام تقنية جديدة لمراقبة الأشعة تحت الحمراء، إن قرب هذه الأرض العملاقة من كوكبنا يعني فرصة لدراسة غلافها الجوي ، مما قد يساعد الباحثين على تحديد ما إذا كانت الحياة يمكن أن توجد حول النجوم منخفضة الكتلة.

وأضافت أن الأقزام الحمراء مثل النجم(روس 508) ، التي تمتلك حوالي خُمس كتلة الشمس ، هي نجوم صغيرة تمثل حوالي ثلاثة أرباع جميع النجوم في مجرتنا درب التبانة. هذه النجوم منتشرة في المنطقة المحيطة بنظامنا الشمسي ، مما يجعل النجوم القزمة الحمراء وأنظمتها ضمن الخطط للبحث عن الكواكب خارج نظامنا الشمسي والتحقيق في الحياة المحتملة في أماكن أخرى من الكون.

الأقزام الحمراء نجوم صغيرة الحجم ما يعني أنها باردة ، مع درجات حرارة تتراوح بين 1,726 و 3,226 درجة مئوية . درجات الحرارة المنخفضة نسبيًا تجعلها خافتة في الضوء المرئي على عكس النجوم الكبيرة ، لذلك تتم دارستها في الأشعة تحت الحمراء.

من أجل القيام بذلك ، طور مركز علم الأحياء الفلكي في اليابان جهاز مراقبة بالأشعة تحت الحمراء يسمى مطياف دوبلر بالأشعة تحت الحمراء (IRD) وتم تركيبة على تلسكوب سوبارو في هاواي.

قد يهمك ايضاً:

موعد قرعة دوري أبطال أفريقيا والكونفدرالية اليوم والقنوات…

جامعة الملك سلمان الدولية تعلن تخفيض 50% من قيمة السكن…

بين الاقسام 1

باستخدام هذا الجهاز الذي يعتبر أول مطياف عالي الدقة بالأشعة تحت الحمراء في العالم لتلسكوب من فئة 8 أمتار – تم البدء في البحث عن كواكب حول النجوم القزمة الحمراء، وعلى وجه التحديد ، بحث الباحثون عن “التذبذب” الذي يسببه كوكب خارج المجموعة الشمسية في مدار نجمه ؛ يسجل التذبذب كتحول طفيف في الطول الموجي للضوء من النجم أثناء تحركه باتجاه الأرض وبعيدًا عنها.

إن اكتشاف الكوكب( روس 508 b) أول نجاح للمشروع الذي بدأ منذ 14 عاماً ، والذي تم تسميته رسميًا ببرنامج IRD سوبارو الاستراتيجي (IRD-SSP).

(روس 508 b) ، الكوكب الثالث الذي يمكن العثور عليه حول مثل هذا النجم المنخفض الكتلة ، يبلغ متوسط ​​المسافة من نجمه واحدًا على عشرين ضعف المسافة بين الأرض والشمس.

يعتقد ابعلماء الذين اكتشفوه أن مدار الكوكب الإهليلجي ينقله إلى منطقة النجم (روس 508) الصالحة للحياة كل 11 يومًا.

يظهر هذا الاكتشاف بأن المطياف IRD-SSP قادر على اكتشاف الكواكب بمفرده بدقة عالية حتى حول الأقزام الحمراء الخافتة جدًا بحيث لا يمكن رصدها بالضوء المرئي.

#دائمآ_راقب_السماء

تعليقات