مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة:
السيد حمدي
المشرف العام:
مصطفى عيد
رئيس التحرير:
كمال سعد

هل يجوز ذبح الأضحية قبل صلاة العيد

يارا البسيونى:

 

إنَّ الأضحية بالاصطلاح الشرعي هي ما يُذبح من بهيمةِ الأنعامِ (البقر والإبل والغنم) قربة لله -عزَّ وجلَّ- في أيامِ عيد الأضحى.

 

وبالقرب من عيد الأضحى المبارك زاد عمليات البحث حول سؤال هل يجوز ذبح الأضحية قبل صلاة العيد؟ وفى هذه المقالة سنعرض لكم الإجابة.

 

يبدأ وقتُ ذبحِ الأضاحي من بعدِ صلاةِ العيدِ من يومِ النحرِ، ويستمرُّ حتى غروب شمس اليوم الثالث من أيامِ التشريقِ، والذي يُوافق الثالث عشر من شهر ذي الحجةِ، ويجوزُ للمسلمِ أن يذبحَ في الليلِ والنهارِ، إلَّا أنَّ الذبح بعد الصلاة أفضل من التأخير فى الوقت.

 

قد يهمك ايضاً:
بين الاقسام 1

هل يجوز ذبح الاضحية قبل صلاة العيد

 

قال رسول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- لا يَغْدُو يَوْمَ الْفِطْرِ حَتَّى يَأْكُلَ، وَلا يَأْكُلُ يَوْمَ الأَضْحَى حَتَّى يَرْجِعَ، فَيَأْكُلَ مِنْ أُضْحِيَّتِهِ)، وقوله: (مَن ذَبَحَ قَبْلَ أنْ يُصَلِّيَ، فَلْيَذْبَحْ أُخْرَى مَكَانَهَا، ومَن لَمْ يَذْبَحْ، فَلْيَذْبَحْ باسْمِ اللَّهِ).

 

فيجوز الذبح لمن انتهت صلاته حتى وإن لم تنتهِ عند إمام آخر في نفس الموطن، وذلك عائد لتقدّم الصلاة.

 

روى البخاري ومسلم عن البراء بن عازب عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال “من ‏صلى صلاتنا ونسك نسكنا فقد أصاب النسك، ومن نسك قبل الصلاة فإنه قبل الصلاة ولا ‏نسك له”.