مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة:
السيد حمدي
المشرف العام:
مصطفى عيد
رئيس التحرير:
كمال سعد

إتفاقية تعاون علمي وتقني بين الأكاديمية العربية والمركز القومي للبحوث

حمدى شهاب:

وقع الأستاذ الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ، و الأستاذ الدكتور محمد هاشم، رئيس المركز القومي للبحوث ، اليوم الخميس، إتفاقية تعاون مشترك لدعم وتوثيق علاقات التعاون العلمى والتقني بين الجانبين .

أقيمت مراسم التوقيع بفرع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالقرية الذكية، بحضور الأستاذ الدكتور أشرف حامد شعلان مدير ﻣﺮﻛﺰ التميز للدراسات ﺍﻟﺒﺤﺜﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻴﺔ ﻟﻠﺘﻐﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﻨﺎﺧﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺪﺍﻣﺔ ، الأستاذ الدكتور حاتم حنفي محمود عميد كلية تكنولوجيا المصايد والاستزراع المائي – الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري أعضاء مركز التميز ، والسادة نواب رئيس المجلس القومى للبحوث ،ولفيف من ممثلي الوزرات والجهات المعنية.

 

واتفق الطرفان على أن تضع هذه الاتفاقية الأسس والقواعد اللازمة لإنشاء إطار العمل والتعاون المشترك في ما بينهما.

 

وتهدف الإتفاقية الي تسهيل التعاون الثنائي بين الأكاديمية والمركز القومي للبحوث على نطاق واسع في “البحث العلمي والتطوير التكنولوجي” في المجالات ذات الاهتمام المشترك. وسوف تتضمن مجالات التعاون بين الطرفين

وقي غضون ذلك علق الأستاذ الدكتور إسماعيل عبد الغفار علي الاتفاقية قائلاً: ” تعتز الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بتعاونها الوثيق مع المركز القومي للبحوث” ، مؤكداً أهمية هذه الاتفاقية التي ستعمق آفاق التعاون والتواصل بين الجانبين، والذي يعد مثالا مميزا على العلاقة بين القطاع الأكاديمي .

واضاف ” عبد الغفار” أن توقيع الاتفاقية جاء انطلاقاً من رغبة الطرفين في تنمية وتعزيز التعاون المشترك بينهما وذلك للاستفادة من الإمكانيات المشتركة للطرفين في مجالات التعليم والتدريب.

قد يهمك ايضاً:
بين الاقسام 1

وأكد “عبد الغفار” أن الأكاديمية العربية تعمل على تطوير جهودها في المجالات كافة ذات الصلة باختصاصاتها لتحقيق التنمية المستدامة المنشودة .

واضاف : تقوم الأكاديمية بدور رائد فى تقديم خدماتها المتميزة من خلال مواكبتها المستمرة للإيقاع العالمى السريع فى مجالات التعليم والتدريب والبحث العلمي والإستشارات ومنح الدرجات العلمية بالتنسيق مع الجامعات والمجالس العلمية وإقامة نظام كفء للتعليم ونشر الوعي العلمي من خلال كليات متخصصة ومعاهد قادرة على توفير العنصر البشري العربي المؤهل المتميز.

من جانبه قال الأستاذ الدكتور محمد محمود هاشم ، “يشرفنا التعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في كافة الأنشطة البحثية والتطبيقية بما يعود بالنفع على الاقتصاد القومي .

واضاف ” هاشم” أن المركز القومي للبحوث (NRC)، هو المؤسسة البحثية الأولى والأكبر في منطقة الشرق الأوسط، وهو منظمة حكومية عامة مستقلة، أنشئت في عام 1956، ويتبع وزارة البحث العلمي، في الحكومة المصرية.

وقال يهدف المركز إلى تعزيز البحث العلمي الأساسي والتطبيقي، وخاصة في مجالات الصناعة والزراعة والطب الصحة العامة والبيئة وغيرها من القطاعات ذات الأولويات الاقتصادية الوطنية حيث يضم المركز 14 معهدا بحثيًا فى جميع التخصصات علاوة على 6 مراكز تميز .

من جانبه قال الأستاذ الدكتور أشرف شعلان نحن سعداء بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري مشيراً إلي أن الاتفاقية نواة لتعاون مثمر مع الأكاديمية وستفتح آفاق اكبر للتعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك.