مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة:
السيد حمدي
المشرف العام:
مصطفى عيد
رئيس التحرير:
كمال سعد

الجمعية الفلكية بجدة :الشمس تتوهج 

قالت الجمعية الفلكية بجدة عبر صفحتها على فيس بوك بأن البقعة الشمسية الجديدة AR3030  تمتلك فرصة كبيرة لإنتاج توهجات شمسية متوسطة القوة. فقد سجلت الاقمار الصناعية بتاريخ ، 10 يونيو 2022، توهجاً دراماتيكيًا بلغت قوته M1.2 – ولكن لم يرصد انبعاث كتلي اكليلي ( سحابة من الغاز المتاين) تنطلق من موقع التوهج.

وأشارت الحمعية الفلكية أن التوهج الشمسي هو انفجار على الشمس يحدث عندما يتم إطلاق الطاقة المخزنة في الحقول المغناطيسية المتشابكة (عادة فوق البقع الشمسية) فجأة، حيث تنتج التوهجات دفعة من الإشعاع عبر الطيف الكهرومغناطيسي ، من موجات الراديو إلى الأشعة السينية وأشعة جاما.

ويصنف العلماء التوهجات الشمسية وفقًا لسطوع الأشعة السينية في نطاق الطول الموجي من 1 إلى 8 أنجستروم. هناك 3 فئات: توهجات الفئة X كبيرة ؛ وهي انفجارات كبيرة يمكن أن تؤدي إلى انقطاع الراديو على مستوى الكوكب وعواصف إشعاعية طويلة الأمد، وهناك توهجات الفئة M متوسطة القوة ؛ يمكن أن تسبب انقطاعًا قصيرًا للراديو يؤثر على المناطق القطبية للأرض، وأحيانًا ما تتبع عواصف إشعاعية بسيطة توهجًا من الفئة M. وبالمقارنة مع انفجارات الفئة X و M ، فإن توهجات الفئة C صغيرة مع القليل من النتائج الملحوظة هنا على الأرض.

قد يهمك ايضاً:

القوى العاملة : 318 فرصة عمل للشباب من خلال ملتقى توظيف…

بين الاقسام 1

تحتوي كل فئة من فئات وميض الأشعة السينية على تسعة أقسام فرعية تتراوح من ، على سبيل المثال ، C1 إلى C9 ، ومن M1 إلى M9 ، ومن X1 إلى X9. وهو مقياس لوغارتمي، فمثلا M1 أقوى بعشر مرات من C1، في حين ان X1 أقوى بعشر مرات من M1 ، وهكذا.

يتوقع المزيد من التوهجات فهذه البقعة AR3030 تحتوي على مجال مغناطيس غير مستقر يحتوي على طاقة لحدوث توهجات قوية خلال هذا الأسبوع.