مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

أبرز الأخبار الاقتصادية على الساحة الدولية

3

رشا الشريف :

تقدم لكم جربدة ” مصر البلد الإخبارية”أبرز الأخبار الاقتصادية على الساحة الدولية.

 

– في واي كابيتال” للبرمجيات تعلن التزامها بتمويل عرض الملياردير الأمريكي “إيلون ماسك” لشراء “تويتر” بمبلغ 700 مليون دولار.

 

• رئيس الوزراء البريطاني بصدد الإعلان عن تدابير جديدة لمساعدة المواطنين على الوصول إلى سوق العقارات.

 

• “المنظمة البحرية الدولية”: إزالة الألغام البحرية قرب المواني الأوكرانية قد تستغرق شهورًا.

 

يعتزم “البنك المركزي الأوروبي” الإعلان عن نهاية برنامجه لشراء الأصول عندما يجتمع اليوم الخميس 9 يونيو، مما يمهد الطريق لرفع أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ أكثر من عقد الشهر المقبل.

 

وستتطابق الخطة مع الجدول الزمني الذي كشفت عنه رئيسة البنك “كريستين لاجارد”، التي أعربت عن رغبتها في رفع أسعار الفائدة في الربع الثالث من العام الجاري.

 

ويسعى مسؤولو “مركزي أوروبا” جاهدين لخفض معدل التضخم المرتفع إلى مستويات قياسية، مع تجنب انكماش الاقتصاد المتضرر بالفعل من الحرب في أوكرانيا.

 

جدير بالذكر أن البنوك المركزية في العديد من دول العالم قررت رفع أسعار الفائدة لمواجهة ارتفاع الأسعار.

 

– أعلنت شركة “في واي كابيتال” للبرمجيات عن التزامها بمبلغ 700 مليون دولار لتمويل عرض الملياردير الأمريكي “أيلون ماسك” لشراء منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”.

 

ولا يتوافر سوى القليل من المعلومات عن الشركة التي تتخذ من “دبي” الإماراتية مقرًا لها، كما لا يوجد سوى عدد قليل من السجلات العامة التي تُظهر مصادر تمويلها أو طبيعة استثماراتها، لكن أصولها قفزت إلى أكثر من 5 مليارات دولار في عهد مؤسسها الألماني “ألكسندر تاماس”.

 

جدير بالذكر أن “تاماس” لديه تاريخ في تعزيز علاقاته مع المستثمرين ذوي الأسماء الكبيرة؛ فقبل إنشاء “في واي كابيتال”، عمل المستثمر الألماني مع الملياردير الروسي الإسرائيلي “يوري ميلنر”، ويبدو الآن أنه يعمل على تعزيز علاقاته مع “ماسك”.

 

قد يهمك ايضاً:

في الوقت نفسه، طمأن “تويتر” الموظفين بأن “ماسك” لم يتخل عن الصفقة، وأن تصويت المساهمين عليها سيتم في أواخر يوليو أو أوائل أغسطس المقبل.

 

– من المقرر أن يعلن رئيس الوزراء البريطاني “بوريس جونسون”، خلال خطابه في مقاطعة “لانكشاير” اليوم الخميس 9 يونيو، عن تدابير جديدة لمساعدة المواطنين على الوصول إلى سوق العقارات، في الوقت الذي يحاول فيه استعادة شعبية حزب “المحافظين” الحاكم في أول خطاب سياسي له منذ فوزه بفارق ضئيل في تصويت سحب الثقة.

 

وسيتعهد “جونسون” بإتاحة ملكية المنازل للأجيال الجديدة من المواطنين البالغين، وفقًا لمقتطفات أرسلها مكتبه عبر البريد الإلكتروني.

 

ومع ارتفاع معدل التضخم في البلاد إلى أعلى مستوى له في أربعة عقود عند 9٪، سيعلن “جونسون” أيضًا عن إجراءات جديدة لمساعدة المواطنين البريطانيين على خفض تكاليف المعيشة.

 

ويمثل هذا الخطاب الفرصة الأولى لـ “جونسون” ليثبت لحزبه وللناخبين المحافظين أنه يستطيع دعم الوعود بالأفعال.

 

– أفادت “المنظمة البحرية الدولية” أن إزالة الألغام البحرية الواقعة قرب المواني الرئيسة لأوكرانيا قد تستغرق شهورًا، مشيرة إلى أن مئات البحارة ما زالوا عالقين في المنطقة بعد غزو روسيا للبلاد.

 

ومنعت السفن الروسية الوصول إلى السواحل الأوكرانية المطلة على البحر الأسود؛ مما تسبب في توقف نقل البضائع الغذائية المنقولة بحرًا من الحبوب والأعلاف، لتزداد أزمة الغذاء العالمية سوءًا.

 

وتتعثر جهود إعادة فتح المواني الأوكرانية، ولا توجد علامة على إحراز تركيا تقدمًا في التوصل إلى اتفاق بهذا الشأن.

أحداث منتظرة

 

– انخفاض الأسهم الأوروبية وسط مخاوف متجددة بشأن ارتفاع معدل التضخم.

 

– إصدار “منظمة الأغذية والزراعة – الفاو” تقرير “توقعات الغذاء” الذي يركز على التطورات التي تؤثر على أسواق الغذاء والأعلاف العالمية.

 

– صدور بيانات الميزان التجاري في البرتغال والتضخم في اليونان وأيرلندا وهولندا.

 

– صدور تقارير أرباح شركات: “نيو” الصينية للسيارات، و”دوكوساين” الأمريكية للاتفاقيات الإلكترونية، وتطبيق “بيليبيلي” الصيني، وشركة توريد الأغذية البريطانية “تيت آند لايل”.

التعليقات مغلقة.