مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة:
السيد حمدي
المشرف العام:
مصطفى عيد
رئيس التحرير:
كمال سعد

قرية بسوهاج تتبني مبادرة لتيسير الزواج بمشاركة “شومان”

سوهاج – زين عبد الحكم وعمر صديق

تبنى أهالى قرية شطورة بشمال محافظة سوهاج مبادرة لتيسير الزواج والحد من غلاء المهور وذلك من خلال الفكرة التى طرحها الأستاذ الدكتور عباس شومان ، أحد أبرز أبناء قرية شطورة، ووكيل الأزهر السابق ورئيس هيئة كبار العلماء ورئيس لجنة المصالحات وعضو الفتوى بالازهر الشريف

وجاء ذلك تماشيا مع  المبادرة الأم  التى تبناها الأزهر الشريف وشيخه فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب  والتى لاقت رواجا وترحيبا من كل أبناء الجمهورية والعالم العربي والاسلامى

وقال الدكتور سعد معاذ ، أحد أبناء القرية المشاركين في المبادرة أنه قام بالتواصل مع الدكتور عباس شومان، مطالبا إياه تبني المبادرة والسعي فى تطبيقها  وأن تكون تحت رعايته شخصيا باعتباره واحدا من أهم الرموز الدينية بالقرية والدولة والأزهر الشريف.

وتم إعداد مجموعة من البنود المقترحة والتى تم استخلاصها من مبادرات عديدة سابقه داخل الصعيد وخارجه ،والتى تتناسب مع عرف وتقاليد واليات الزواج فى قرية شطورة  وتم عرضها على فضيلته  والذى طالب بضرورة مناقشتها وعرضها على كل شباب ورموز القرية وأبنائها من خلال كل المنصات الاعلامية وضرورة عمل وتكوين حلقات مناقشة يشهدها الجميع، يحضرها لفيف من رجال الدين وبعيدا عن أى عصبيات.

ومن المقرر تشكيل لجنة  من عقلاء وحكماء القرية لمتابعة التنفيذ وحل المشكلات ومنهم السادة مأذوني القرية ، حيث من المقرر مناقشة مشكلات القرية فيما يتعلق بالطلاق والغارمين والغارمات .

وقال عبد الحافظ بخيت متولى،من أبناء شطورة وأحد أعضاء المبادرة : تم وضع  البنود التى تمت مناقشتها لابداء الرأى أو تعديلها أو حذفها كبنود تنفذ فى المبادرة تتلخص فيما يلى:
_ يلتزم العريس بتقديم شبكة من الذهب لا تزيد قيمتها عن مبلغ معين عن سيتم الاتفاق عليه فى حضور الجميع
وأن يلتزم العروس بادراج قيمة الذهب الباقى فى قائمة العروسة حفاظا على حق زوجته..

_ تكون الخطوبة والشبكة وكتب الكتاب مقصورة على أهل العروسين دون الحاجة للتبذير والإسراف والذهاب للقاعات وأن يكون الفرح ليلة واحدة فقط وهى ليلة الدخلة فقط .

قد يهمك ايضاً:

توريد 235080 طن قمح لشون وصوامع كفر الشيخ حتي اليوم

ضبط 995 مخالفة تموينية خلال شهر يونيو الماضي بقنا

بين الاقسام 1

_ إلغاء النيش بكل محتوياته ولوازمه .

_إلغاء ما يسمى بالسيشن أو التصوير الخارجى والذى تزيد قيمته عن خمسة الاف جنية يتكلفها العروس ،ولا طائل منه ويتم الاكتفاء بالتصوير فى أى استوديو عادى داخل القرية.

_ إلغاء غرفة الأطفال واوضة السفرة تخفيفا على العريس

_ يلتزم العروس عند نقل حاجة العروسة بإحضار سيارة نصف نقل واحدة أو ما يعادلها دون الحاجة لأكثر من ذلك من الشكليات غير الضرورية.

_ يلتزم أهل العروسة بالأجهزة المنزلية الضرورية فقط مثل ثلاجة واحدة وغسالة واحدة وبوتاجاز ومطبخ وأدوات مطبخ نوع واحد لا يتكرر.

_ عدم الإسراف فى شراء سجاد ومفروشات باهظة الثمن وغير الضرورية.

ويتبنى طرح ومناقشة ومتابعة المبادرة نخبة من أبناء القرية بالإضافة إلى كل شباب ورجال قرية شطورة
وهم الدكتور سعد معاذ، عبدالحافظ بخيت متولى، أبو القاسم كامل أبوالقاسم،الشيخ احمد محمود،احمد رفاعي نصر الدين
،حسن عسكر،عمر الكودى،أحمد الحاج سيد،محمد عبد الله.

يذكرأن الدكتور عباس شومان ، قد تناول هذه المبادرة ضمن خطبته لصلاة الجمعة على منبر  الأزهر الشريف.

والجدير بالذكر ان قرية شطورة بشمال محافظة سوهاج من أكبر قرى سوهاج من حيث عدد السكان وتعرف باسم بلد العلم والعلماء من ارتفاع نسبة التعليم  ووجود عدد كبير من أبنائها من أساتذة الجامعات ومختلف التخصصات والمراكز على مستوى الداخل و الخارج.

تعليقات