مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

الجمعية الفلكية بجدة :عطارد يزين السماء .. الليلة

قالت الجمعية الفلكية بجدة عبر ثفحتها على فيس بوك أن كوكب عطارد يصل اليوم الجمعة 29 أبريل 2022 إلى استطالته العظمى الشرقية بزواية تبلغ 21 درجة من الشمس وسيكون على ارتفاع 20 درجة فوق الأفق الغربي وسيبدأ في الظهور مع الانتقال إلى ظلمة الليل حيث سيكون لمعانه +0.2 ومشاهد بالعين المجردة بالافق الغربي وسيغرب بعد ساعة واحدة و 30 دقيقة .

إضافة لذلك سيمر عطارد إلى اليسار عنقود نجوم الثريا بمقدار 1.5 درجة إلى الجنوب السماوي) ، والمعروف أيضًا باسم ميسييه 45 والأخوات السبع في كوكبة الثور.

سيتشارك عطارد والعنقود مجال رؤية تلسكوب بتكبير منخفض وكذلك عند استخدام المناظير، علما مع أي من الطريقتين، لن تكون نجوم العنقود مرئية بسهولة حتى تصبح السماء مظلمة، بحلول ذلك الوقت ، ستشاهدها بشكل أقل وضوحًا ، من خلال سماكة أكبر للغلاف الجوي للأرض .

غالبًا ما يُطلق على عطارد “الكوكب المراوغ” فاغلبنا شاهد كوكب الزهرة أو المريخ أو المشتري وهي تلمع في السماء، ولكن ليس عطارد، على الرغم من صغر حجم عطارد ، إلا أنه ساطع جدًا ليرصد بالعين المجردة ولكننا في الغالب لانراه.

عطارد هو أقرب كوكب إلى الشمس وفي معظم الأحيان يطمسه وهج ضوء الشمس لهذا السبب لم يشاهد الكثير من الناس عطارد من قبل، ومع ذلك ، في أوقات محدد ، يصبح الكوكب مرئيًا لنا.

قد يهمك ايضاً:
بين الاقسام 1

إن أفضل وقت لرصد عطارد هو عندما يصل الكوكب إلى أقصى زاوية تفصله عن الشمس ، كما يُرى من الأرض، وهذا الحدث يسمى “أكبر استطالة” وهو يحدث كل 70-40 يومًا وهو وقت ممتع لأي محب لعلم الفلك.

هناك نوعان من الاستطالات – الشرقية والغربية، فعندما يكون عطارد شرق الشمس تكون استطالة شرقية مسائية، وعندما يكون على الجانب الغربي للشمس تكون استطالة غربية صباحية.

ان أقصى زاوية استطالة لعطارد تتراوح بين 18 درجة و 28 درجة شرق أو غرب الشمس ويرجع سبب هذا التباين لأن مدار عطارد حول الشمس ليس دائريًا تمامًا.

جدير بالذكر أن الأمسيات في غضون أسبوع تقريبًا من هذه الليلة ستكون هي ألافضل لمشاهدة كوكب عطارد.

الصورة المرفقة: محاكاة لموقع عطارد بجوار عنقود الثريا بالافق الغربي بعد غروب شمس الجمعة.