مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

كيف يتحرك سوق الذهب؟ تعرف على العوامل التي تؤثر على أسعار الذهب

24

يعتبر الذهب من المعادن الأكثر انتشارًا وتداولًا بين الناس وتحديدًا المستثمرين والمهتمين بمجال التداول عبر الإنترنت، وذلك نظرًا لأن الذهب يتمّ استخدامه كمخزن جيد للقيمة وملاذ آمن لها، ونظرًا لاهتمام العالم أجمع بهذا المعدن الثمين بشكل مستمر فإنه يتأثر دائمًا بالعديد من العوامل التي يمكن أن تتنوع ما بين عواملٍ تؤثر على اسعار الذهب مباشر، وأخرى قد يكون لها تأثيراً بشكل غير مباشر.

كيفية تحرك سوق الذهب؟

إنّ معدن الذهب مثله كمثل أي معدن ثمين على الأرض حيث يتفاوت سعره إمّا أن يرتفع أو ينخفض كحال السلع الأخرى وفقًا لسياسة العرض والطلب، ولكن يتوقف تحديد سعره في العالم أجمع بناءً على التجارة به في جميع الأسواق الاشتقاقية ويطلق على عملية ضبط التفاوت في سعره اسم تثبيت سعر الذهب وهي عملية تستخدم منذ عام 1919 م حيث طبقت للمرة الأولى في مدينة لندن ومن ثم تمّ اتباع العديد من السياسات الأخرى لتحديد سعره وتحركه.

العوامل التي تؤثر على سعر الذهب

شهدت الأسواق العالمية ارتفاعًا هائلًا في أسعار معدن الذهب حيث ارتفع إلى مستوى عالٍ جدًا خلال العام الجاري 2022 – 1443 وفي الأسبوع الماضي وصلت الأوقية الواحدة وصلت إلى 1181.2 دولار أمريكي، والسبب في هذا مجموعة من العوامل المباشرة:

تراجع العملات الرقمية

تسبب تراجع العملات الرقمية الذي حدث في الآونة الأخيرة وتحديدًا في الأسبوع الماضي لهذا الشهرعلى سوق الذهب، حيث وصلت فيه أوقية الذهب الواحدة هذا الأسبوع على مستوى العالم بأكمله إلى سعر 1881.2 دولار أمريكي

انخفاض سعر الدولار الأمريكي

مع كل مرة ينخفض فيها سعر الدولار الأمريكي يشهد معدن الذهب ارتفاعًا كبيرًا في الأسعار حيث اقترب الدولار في الـ 3 أشهر الأخيرة إلى أدنى مستوى له ولعل هذا الأمر كان سببًا رئيسيًا في تراجع عائدات السندات الأمريكية طويلة الأجل.

الاستثمار في الذهب

قد يهمك ايضاً:

أسعار الذهب في مصر تسجل ارتفاع طفيف بعد صعود الأوقية خلال…

تعرف على قائمة أسعار شاي ليبتون الجديدة بعد انخفاضها

يعتبر هذا السبب واحدًا من أكثر العوامل التي جعلت سعر الذهب يرتفع ويزداد بشكل مستمر حيث يلجأ النّاس إلى شراء الذهب ليس باعتباره مجوهرات تستخدم للزينة مثله كمثل الفضة أو أي معدن آخر ولكن من أجل الاستثمار فيه واعتباره ملاذ آمن يحافظ على قيمة الأموال. يمكنك إيجاد كل ما تود معرفته بخصوص الاستثمار في الذهب من هنا.

أسباب ارتفاع أسعار الذهب عالميًا

يزداد سعر أوقية الذهب يومًا بعد يوم حيث وصل إلى الآن إلى أغلى قيمة له خلال هذا الأسبوع، وذلك نتيجة مجموعة من الأسباب الغير مباشرة التي تلعب دورًا كبيرًا في تحرك سعر الذهب، والذي من المتوقع له أن يصل إلى 1900 دولار أمريكي خلال الفترة القادمة. 

كانت هذه هي العوامل التي لعبت دوراً مباشر في ارتفاعه:

  • تراجع عائدات السندات الأمريكية من نوع السندات طويلة الأجل.
  • ارتفاع معدل البطالة وانتشارها في العديد من دول العالم.
  • زيادة طلبات السوق المركزية على رفع نسبة الاحتياطي الاستراتيجي لمعدن الذهب.
  • ارتفاع نسب الشفاء والتعافي من فيروس كورونا.
  • زيادة ضغط الأسعار على مختلف السلع.
  • ضغوط الحرب الحالية بين دولتي روسيا وأوكرانيا.
  • تراجع جميع البنوك المركزية عن تدابير وحزم التحفيز.

أشكال ارتفاع معدن الذهب

يأخذ معدن الذهب ثلاثة أشكال عند ارتفاع سعره وتحركه في الأسواق العالمية، ويمكن تقسيم هذه الأشكال وفقًا للنقاط التالية:

  • ارتباط الذهب بالارتفاعات التي تأخذ شكلًا تدريجيًا في السعر وذلك نتيجة لارتفاع السعر الخاص بعمليات الإنتاج نفسها وكذلك العمالة.
  • ارتباط الزيادات في سعر الذهب بتحرك السعر سواء صعودًا أو هبوطًا تقريبًا بنسبة 3% فيما يتعلق بالعرض والطلب.
  • ارتباط الذهب بالطفرات والارتفاعات العالية وذلك نتيجة التطورات السياسية والاقتصادية التي تحدث في العالم أجمع.

سعر الذهب اليوم عالميًا

يشهد اليوم ارتفاعًا جديدًا لمعدن الذهب الثمين في الأسواق العالمية حيث واصل ارتفاعه القياسي المعتاد بشكل متواصل ومن دون انقطاع إلى أن وصل إلى 1883.12 دولار أمريكي للأوقية الواحدة، الجدير بالذكر أن هذا السعر لم يكن أعلى سعر وصل إليه الذهب على مدار الـ 4 شهور الماضية، حيث وصل في شهر يناير لعام 2022 إلى 1889.2 دولار أمريكي.

وإلى هنا وصلنا معكم إلى ختام هذا المقال والذي تناولنا فيه الحديث حول سؤال كيف يتحرك سوق الذهب في الأسواق العالمية، حيث طرحنا من خلال السطور السابقة كافة العوامل والأسباب الرئيسية المباشرة والغير مباشرة التي تتحكم في ارتفاع هذا المعدن الثمين بشكل مجمل.

التعليقات مغلقة.