مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

4 فنانين من الإمارات يعرضون أعمالهم في كوتشي بالهند

أعلن فن أبوظبي، التابع لقطاع الثقافة في دائرة الثقافة والسياحة أبوظبي عن مشاركة برنامج آفاق الفنانين الناشئين 2023 بإشراف مراد منتظمي ومعرض “بوابة: مقام” بإشراف القيمة الفنية الدكتورة فينيشا بورتر في معرض كوتشي في الهند في الفترة من 12 يوليو إلى 15 أغسطس 2024. 

 

وبعد اختتام مشاركتهم الشهر الماضي في مدينة البندقية الإيطالية، يتوجه فنانو برنامج آفاق الفنانين الناشئين، وهم المها جارالله وسامو شلبي ولطيفة سعيد، إلى جانب فناني معرض “بوابة: مقام” لعرض أعمالهم في صالة دوربار في مدينة كوتشي الهندية بدعوة من شافينا يوسف علي ومينا فاري اللتان تشرفان على مساحة جديدة في أبوظبي تحمل اسم مبادرة رزق للفن.

 

 

وفي تعليقها على الأمر قالت مينا فاري، القيمة الفنية والمديرة الإبداعية لدى مبادرة رزق للفن: “نحرص في مبادرة رزق للفن على تمكين الحوار الذي يبرز الأصوات الفريدة من الجنوب العالمي ويمزجها بالنسيج الثقافي الحيوي بدولة الإمارات. فهذا الانسجام بين ممارسي الفن المحليين والدوليين يمثل فرصة واعدة بتعزيز الحوار الثقافي في أبوظبي والخارج، ويعزز مكانة دولة الإمارات كمركز ديناميكي وشمولي للفنون.”

 

ومن الجدير بالذكر أن المساحة التي تم اختيارها لإقامة هذين المعرضين من فن أبوظبي، وهي صالة دوربار في كوتشي، لعبت دورًا كبيرًا في تاريخ المدينة، حيث كانت في السابق مملوكة لمهراجا كوتشي، بينما احتضن المبنى الذي توجد فيه صالة عرض الفنون ديوان المهراجا الذي استضاف فيه أفضل الفنانين والراقصين والعلماء والموسيقيين من مختلف أنحاء البلاد. واستخدم المكان مؤخرًا ضمن بينيالي كوتشي ليتحول المعلم التاريخي إلى صالة عرض عصرية ومتقدمة للفنون. 

 

بدورها قالت شافينا يوسف علي، مؤسسة مبادرة رزق للفن وإحدى “أصدقاء فن أبوظبي”: “يشرفني أنا وفريق مبادرة رزق للفن، أن نساهم في تعزيز الشراكة بين الثقافات لتمكين العلاقة التكافلية الاجتماعية والاقتصادية المتجذرة بين منطقتينا. حيث يتمتع الفن بقدرة فريدة على خلق روح من التآلف بين الأشخاص والأماكن والقصص، ونحن نؤمن بدوره الفاعل في تشجيع الحوار والإلهام”.

 

قد يهمك ايضاً:

وزير الثقافة ومحافظ الإسكندرية يفتتحان معرض الإسكندرية…

وتابعت: “يجسد التعاون مع فن أبوظبي، فرصة مميزة ساهمت في جلب كل هؤلاء الفنانين الرائعين وأعمالهم المذهلة إلى كوتشي، كما تمكننا من وضع أسس التعاون مع أكاديمية كيرالا لاليثاكالا، الذي اعتبرته حلمًا بعيدًا ويسعدني أنه تحقق. إن التراث الفني لكل من دولة الإمارات والهند غني ونابض بالحياة، ونشترك في تقاسم قيم الإبداع وتواجد المجتمع الداعم للفنانين. أشعر بالامتنان لكوني جزءًا من كلا المجتمعين، حيث أشهد التفاعل بين ممارساتنا الفنية إلى جانب الاحترام المتبادل الذي نكنه للتراث الثقافي لبعضنا”.

 

ومنذ عام 2017، قدم برنامج آفاق الفنانين الناشئين ضمن فعاليات فن أبوظبي منصة لثلاثة من الفنانين الناشئين في دولة الإمارات لتطوير ممارساتهم وابتكار مشاريعهم الفنية الطموحة، حيث يشاركون في برنامج مدته عام كامل من زيارات الورش والاستوديوهات الفنية بتوجيه من أحد القيّمين الضيوف، قبل عرض أعمالهم في المعرض السنوي المرموق الذي يقام في شهر نوفمبر في منارة السعديات. ويعد مؤرخ الفنون والناشر والقيّم مراد منتظمي هو المشرف على نسخة برنامج آفاق الناشئين 2023. وتعد هذه المشاركة الدولية الثانية لهذا العام والخامسة منذ انطلاق برنامج آفاق الفنانين الناشئين.

 

يشار إلى أن معرض البوابة هو معرض فني سنوي يقام في منارة السعديات منذ عام 2016، ويسلط الضوء على الفنانين المحليين والدوليين من خلال منظور فريد لتقييم أعمالهم الفنية. ويدعو المعرض كل عام ضيفًا ليكون قيّم المعرض، حيث كانت الدكتورة فينيشا بورتر هي قيمة معرض بوابة في فن أبوظبي 2023، وقدمت خلاله عرضًا لأعمال الفنان الإماراتي الرائد هاشل اللمكي. وتعد هذه المشاركة الدولية الأولى للبرنامج.

 

وقالت فينيسيا بورتر، قيّمة معرض “بوابة: مقام”: “أسعدني العمل مع الفنان الإماراتي هاشل اللمكي وفن أبوظبي في معرض مقام. وأعتبر عرض أعماله الجميلة والمحفزة للتفكير في صالة دوربار للفنون في مدينة كوتشي، فرصة رائعة ليشاهدها جمهور جديدة في مكان مميز بتاريخه وعراقته”.

 

ومن جانبها قالت ديالا نسيبة، مديرة معرض فن أبوظبي: “يستمر فن أبوظبي في توفير الفرص للفنانين الناشئين والمعروفين من دولة الإمارات كي يتمكنوا من تطوير ممارساتهم وعرض أعمالهم أمام جمهور جديد، ونحن ممتنون لصديقة فن أبوظبي، شافينا يوسف علي، والتي صحبت تلك المعارض إلى كوتشي في الهند ليحظى الفنانون بخطوة مشهودة جديدة في مسيرتهم الفنية.”

 

 

التعليقات مغلقة.