مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

هند بنت عتبة

19

بقلم – هانم داود:  

هند بنت عتبة وكان زوجها الفاكه بن المغيرة المخزومي، فاتهمها بالفاحشة خطأً فطلقها،وهو الفاكه من فتيان قريش،فأخبرت هند أباها أن الفاكه كاذب عليها،حاكمه أبوها عتبة بن ربيعة إلى بعض كُهّان اليمن، فبرَّأها الكاهن مما رماها به زوجها، كما بشَّرها بأنها ستلد ملكًا يقال له معاوية.
فوثب إليها الفاكه فأخذ بيدها، فنترت هند يدها من يده،قالت له: إليك عنِّي، والله لا يجمع رأسي ورأسك وسادة، والله لأحرصَنَّ أن يكون هذا الملك من غيرك
وتزوجها أبو سفيان بن حرب، فجاءت منه بمعاوية.

في غزوة أحد:قامت هند بنت عتبة في النسوة اللاتي معها، وأخذن الدفوف يضربن بها خلف الرجال، ويحرضن على القتال، فقالت هند فيما تقول:
إن تقبلوا نعـانق *** ونفرش النمـارق
أو تدبـروا نفارق *** فراق غير وامـق
في يوم أُحد جعلت هند بنت عتبة النساء معها يجدعن أنوف المسلمين ويبقرن بطونهم ويقطعن الآذان إلا حنظلة؛ فإن أباه كان من المشركين، وبقرت هند عن بطن حمزة فلاكتها، فلم تستطع أن تسيغها، فلفظتها. ثم علت على صخرة مشرفة فصرخت بأعلى صوتها:
نحن جزيناكم بيوم بـدر *** والحرب بعد الحرب ذات سعـر
ما كان عن عتبة لي مـن *** صبر ولا أخي وعمـه وبكـري

كان رسول الله  أمر بقتل هند بنت عتبة لما فعلت بحمزة، ولما كانت تؤذي رسول الله  بمكة، فجاءت إليه النساء متخفية فأسلمت وكسرت كل صنم في بيتها، وقالت: لقد كنا منكم في غرور.

قد يهمك ايضاً:

أوقفوا التنمر على خلق الله

المرأة والمسئولية وضغط العمل

أسلمت هند بنت عتبة يوم الفتح وحسن إسلامها، فلما بايع رسول الله r النساء وقال في البيعة: “ولا يسرقن ولا يزنين”. قالت هند رضي الله عنها: وهل تزني الحرة وتسرق؟! فلما قال: “ولا يقتلن أولادهن”. قالت: ربيناهم صغارًا وقتلتهم كبارًا. وشكت إلى رسول الله  زوجها أبا سفيان أنه شحيح لا يعطيها من الطعام ما يكفيها وولدها، فقال لها رسول الله  : “خذي من ماله بالمعروف ما يكفيك وولدك”.

موقف هند بنت عتبة مع أبي سفيان يوم فتح مكة
موقف هند بنت عتبة مع معاوية
قال معاوية بن أبي سفيان: لما كان عام الحديبية وصدت قريش رسول الله   عن البيت، ودافعوه بالراح، وكتبوا بينهم القضية، وقع الإسلام في قلبي فذكرت ذلك لأمِّي هند بنت عتبة، فقالت: إياك أن تخالف أباك، وأن تقطع أمرًا دونه فيقطع عنك القوت. وكان أبي يومئذٍ غائبًا في سوق حباشة.

زوجها(صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن  كلاب ، رأس قريش وقائدهم يوم أحد ويوم الخندق وتداركه الله بالإسلام يوم الفتح فأسلم شبه مكره خائف . ثم بعد أيام صلح إسلامه . من دهاة العرب ومن أهل الرأي والشرف فيهم ، فشهد حنينا ، وشهد قتال الطائف ، فقلعت عينه حينئذ ، ثم قلعت الأخرى يوم اليرموك . و مات بعد أن رأى ولديه : يزيد ، ثم معاوية ، أميرين على دمشق ).

عبد الرحمن معاوية بن أبي سفيان الأموي القرشي، الإسلام  ولد بمكة وتعلم الكتابة والحساب،  وأسلم قبل فتح مكة، ومؤسس الدولة الأموية في الشام وأوّل خلفائها.و من أصحاب الرسول محمد وأحد كتّاب الوحي
سادس الخلفاء ولما استُخلف أبو بكر الصدّيق ولاه قيادة جيش تحت إمرة أخيه يزيد بن أبي سفيان،
كان على مقدمته في فتح مدينة صيداء وعرقة وجبيل وبيروت.
ولما استُخلف عمر بن الخطاب جعله واليا على الأردن، ثم ولاه دمشق بعد موت أميرها يزيد (أخيه)
ثم ولّاه عثمان بن عفان الديار الشامية كلها
أسس معاوية الدولة الأموية واتخذ دمشق عاصمةً له.

التعليقات مغلقة.