مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

“اتجاهات الروح” معرض للفنان صلاح حماد بقاعة أفق يُفتتح الثلاثاء القادم

25

تحت رعاية الأستاذة الدكتورة إيناس عبدالدايم وزير الثقافة، يفتتح ا.د. خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية معرضاً بعنوان “اتجاهات الروح” للفنان الكبير صلاح حماد وذلك يوم الثلاثاء القادم 22 فبراير في تمام السابعة مساءً بقاعة أفق ساحة متحف محمد محمود خليل وحرمه، ويُقدم الفنان في عرض مرتقب يجمع بين النحت والتصوير واسكتشات التحضير نحو ٤٥ تمثال و٢٥ لوحة اكريليك على توال و٨٥ اسكتش مختلفة.

قد يهمك ايضاً:

محمد حمدان دقلو. ماقبل الإنقلاب علي حُكومة حمدوك في…

وصرح الفنان خالد سرور .. “للفنان صلاح حماد تجربة طويلة في مجال النحت بدً من منتصف الثمانينيات وحتى الآن مر خلالها بمراحل عديدة وصولاً إلى المرحلة القائمة حالياً ذات الحس التجريدي الهندسي الجانح للأختزال وتقديم الجوهر على الشكل التعبيري، واستطاع عبر مسيرته أن يُوجد لفنه سماته الخاصة التي يُعرف بها .. ويتمتع الفنان صلاح حماد بشخصية طواقة للتجديد والتهرب من الأسلبة بتكسير القيم الجمالية والتحرر من قوالبها المعتادة في فن النحت لكن خبراته العريضة الشغوفة بالتجريب مكنته من الإمساك بخيط دقيق ليكون عنواناً لا تُخطئه العين

الخبيرة لتستدل عليه …”

وأضاف (سرور) .. “في أعماله الحديثة لم يتوقف (صلاح حماد) عند حدود التكوين العام للعمل الفني بل إتجه إلى استخدام اللون وهو ما أنعكس بمزيدٍ من التفاعل بين المُتلقي وأعماله، فاختياراته اللونية موفقة وتأتي وفق معالجة فنية عالية لا سيما وأن أسلوبه المرتكن إلى روح النحت وعلاقاته بالفراغ المحيط زاد من مساحة الدور الذي يقوم به اللون لتتناغم القوة مع الرشاقة، والرهافة مع حدة الشكل الهندسي .. تتماهى أعمال (حماد) بالتجريب بحثاً عن رؤى تشكيلية جديدة لا سيما في مفهوم الخامة وتأثيرها على مجمل الحالة الإبداعية للعمل النحتي .. هذا الشغف بالبحث عن المغاير يدفعه إلى استنباط طاقة الروح وتعميمها على شكل العمل النحتي لديه وهو ما يتطلب الوعي الشديد بمنطق النحت ومعاييره الاكاديمية والإبداعية .. هذا النهج أكسب منحوتات “حماد” طلاقة تشكيلية تعكسها كافة جوانبها الجمالية والحلول المختلفة في تطويع الخامة لمعين أفكاره وخياله الفني.”

وتنتشر أعمال الفنان الكبير في الكثير من الحدائق والميادين في العديد من دول العالم منها: الولايات المتحدة، كوريا، الصين، اليونان، إيطاليا، السويد، ألمانيا، الإمارات، تونس، ومصر من خلال مشاركاته في الفعاليات الدولية والمعارض الجماعية وإقامة المعارض الفردية.

يستمر المعرض حتى 15 مارس2022 بقاعة أفق – متحف محمد محمود خليل وحرمه.

التعليقات مغلقة.