مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر تقدم روشتة التفوق في الفصل الدراسي الثاني

2

قالت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر داليا الحزاوي،  أنه مع نهاية الفصل الدراسي الأول  وإعلان أغلب النتائج   هناك طلاب وفقوا في الامتحانات وحصلوا علي نتائج جيدة وهناك طلاب   لم يحالفهم الحظ  وحصلوا علي نتائج ضعيفة لذا  فلابد أن يسعى الجميع لتدارك أخطاء الترم الأول  لتحقيق أفضل نتيجة في الفصل الدراسي الثاني.

 

 

 

ووجهت الحزاوي نصيحة لأولياء الأمور  : يجب ألا نعتبر نتيجة الترم الأول نهاية المطاف فيمكن الاستفادة من تجربة الترم الاول ومحاولة رفع مستوي التحصيل الدراسي للابناء و معالجة الاخطاء التي ارتكبوها في النصف الدراسي الأول وتحديد نقاط القوة والضعف.

أولا :  أخبرى ابنك أو ابنتك أنك غير سعيدة بالنتيجة واطلبى منه تفسيراً لذلك ؟ تعرفى على السبب: هل ابنك لا يفهم المادة جيداً من المعلم؟ لم يذاكر؟ غير منظم؟ وابدئى فى وضع خطة للتعامل مع الوضع. حاولى أيضًا معرفة مستوى درجات زملائه الآخرين لتعرفى هل المشكلة خاصة بابنك أم أنها مشكلة عامة على بسبب صعوبة الامتحان؟

 

واستكملت الحزاوي : يمكن اتباع طرق جديدة للمذاكرة تختلف الطرق المناسية للمذاكرة من طالبٍ لآخر ولكن فقد ثبت أن اشتراك أكثر من حاسة في عملية المذاكرة يؤدي إلى تثبيت المعلومات ويسهل أيضا استرجاعها.

ومن اهم الطرق للمذاكرة : استخدام أسلوب الكتابة ويكون ذلك من خلال كتابة المعلومات على الورق. أو استخدام أسلوب التلخيص، حيث يمكن أن يقوم الطالب بتلخيص المعلومات الأساسية من المادة الدراسية بعد أن يقسمها إلى فقرات ثم دراسة الملخص فذلك يزيد التركيز وكذلك استخدام التكنولوجيا وهناك العديد من البرامج والمنصات التي تساعد في المذاكرة الشيقة .

يمكن ان تكون الخرائط الذهنية وسيلة لتنظيم وتبسيط المعلومات مما يساعد على تذكرها بشكل افضل.

عمل جداول للحفظ على سبيل المثال عند مذاكرة مادة التاريخ يجب عمل جدول للتواريخ الهامة والأعمال التي حدثت في تلك التواريخ، وفي مادة الكيمياء أيضا يمكن عمل جدول للرموز الكيميائية واسم المادة نفسها وخواصها، وبالمثل في مادة اللغة العربية واللغة الانجليزية واللغات الاخري يمكن عمل جداول للكلمة ومرادفها وبذلك يكون الطالب قد وصل إلى طريقة المذاكرة الصحيحة وعدم النسيان.

 

 

 

البعد عن كل ما يشتت ذهن الطالب فيلزم وضع الموبايل بعيدًا ، فوسائل التواصل الاجتماعي قد تسرق الوقت دون أن يشعر .

قد يهمك ايضاً:

47 شهيدا خلال آخر 24 ساعة بغزة في اليوم السابع بعد المئتين

نائب وزير الإسكان للبنية الأساسية يفتتح معرض “واتركس…

واختتمت الحزاوي :

هناك عدة مطالب لاولياء الامور للترم الثاني :

١/ مع عودة المخاوف مجددا من انتشار متحرر كورونا اميكرون خصوصا مع زيادة اعداد المصابين مما يجعل اولياء الامور يفضلوا رفع الغياب حتي يكون هناك حرية لولي الامر .

٢/ ونرجو ايضا الاخذ في الاعتبار ان المناهج المقررة في الترم الثاني كبيرة غير متناسبة مع عدد الايام الفعلية في الترم الثاني مما يصيب اولياء الامور بالاحباط ويلجأون إلي تكثيف الدروس الخصوصية حتي يستطيعوا انتهاء المنهج والمراجعة لاستعداد لامتحانات الترم الثاني مما يتطلب ذلك مراعاة الوزارة واتخاذ اللازم .

٣/ اولياء امور الصف الرابع الابتدائي يريدون خطة واضحة المعالم في بداية الترم الثاني يتم فيها تحديد ما هي الدروس المقرر الانتهاء منها في هذا الترم حتي لا يتكرر حيرتهم كما في الترم الأول .

٤/ اولياء الامور يريدون نماذج استرشادية بصفة مستمرة لمساعدة اولادهم علي التدريب علي الامتحانات الخاصة بالنظام الجديد للصفوف التي نالت التطوير الصف الرابع الابتدائي و صفوف الثلاثة للمرحلة الثانوية الصف الاول والثاني والثالث الثانوي

٥/ المهام الادائية للصف الرابع الابتدائي يتم التشديد علي المدارس باعتبارها نشاط يتم في مدرسة تحت ارشاد معلم الفصل ولا دخل لولي الامر بها ولا يتم تنفيذها في البيت فالترم الاول تحولت فيها المهام الادائية إلي عبء ويكفي علي ولي الامر ثقل المناهج .

 

 

٦/ اقتراح ان يقوم المركز القومي للتقويم التربوي بعمل امتحانات بالمواصفات المطلوبة لطلاب الصف الاول والثاني الثانوي وتوزيعها علي الادارات التي تقوم بتوزيعها الي المدارس لان في الترم الاول عندما تم اسناد وضع امتحان نصف العام للمعلم الأول في المدرسة جاءت شكاوي من بعض اولياء الامور ان الامتحانات جاءت في بعض المواد وخصوصا العلمية تعجيزية بها فرد عضلات كما ان مبدأ تكافؤ الفرص لم يتحقق فهناك مدارس امتحاناتها صعبة واخري اسهل

التعليقات مغلقة.