مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة: السيد حمدي   رئيس التحرير: كمال سعد
رئيس التحرير التنفيذي: خالد عامر

دعاء البرق

دعاء البرق يبحث الكثيرون عن دعاء البرق والرعد وذلك مع دخول فصل الخريف واقتراب الشتاء، وهي من الظواهر المعتادة في هذا الوقت من العام.

وثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال عند سماع الرعد : “سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته”، و”اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ”.

دعاء المطر ..

اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، بهذه الكلمات كان يردد النبي -صلى الله عليه وسلم- دعاء وقت نزول المطر.

قد يهمك ايضاً:

القصير يوجه مديريات الزراعة بسرعة توزيع كارت الفلاح ومتابعة…

حل مشكلة تعليق الأيفون على شعار أبل واصلاح النظام

ويستحب للمسلم أن يُحيِي سنن النبي -صلى الله عليه وسلم-، عند نزول المطر، وكان من هديه “إذا نزل المطر”، أن يردد دعاء المطر “اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا” وأن يحسر “يُبلل” جسده ليصيبه منه.

وعَنْ أَنَسٍ، قَالَ: “أَصَابَنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَطَرٌ، قَالَ: فَحَسَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَوْبَهُ حَتَّى أَصَابَهُ مِنَ الْمَطَرِ، فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، لِمَ صَنَعْتَ هَذَا؟ قَالَ: “لِأَنَّهُ حَدِيثُ عَهْدٍ بِرَبِّهِ”، رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى.

دعاء الريح

وورد دعاء الريح، فعن عائشة – رضي الله عنها – قالت: “كان النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم – إذا عصفت الريح، قال: «اللهم إنِّي أسالك خيرَها وخيرَ ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شَرِّها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به»؛ متفق عليه.