مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

ما هي اشهر القبائل في السعودية؟

552

أحمد جمال :

تعد المملكة العربية السعودية أشهر البلاد العربية التي تتمتع حتي الان بوجود القبائل حيث تعتبر القبائل السعودية أحد أهم مواريث الجزيرة العربية والتي تمتد جزورها إلى ما قبل البعثة النبوية بألاف السنين، وهناك بعض القبائل التي يمتد نسبها مباشرة من ولد النبي إسماعيل عليه السلام والتي يبلغ عددها 72 قبيلة.

 

 

قد يهمك ايضاً:

التعادل الإيجابي بهدف يحسم نتيجة لفاء طنطا وشبين الودي

محافظ الدقهلية يؤدي صلاة الجنازه ويقدم واجب العزاء لقائد…

الأشراف

هم بنو: “هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة ، بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان والعدنانيون من بني النبي إسماعيل بن النبي إبراهيم عليهما السلام ” ، ينتسب إليهم محمد بن عبد الله رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وينتشر بنو هاشم في معظم ربوع البلاد العربية، ولكن بسلالات صغيرة، وتعتبر محافظة القنفذة ومحافظة الليث جنوبي مكة المكرمة أكثر البقع التي يتواجد فيها بنو هاشم.

بنو تميم

تنتسب قبيلة بني تميم إلى:” تميم بن مر بن إد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية نبي الله إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما السلام” وهي من أشهر القبائل العربية التي تسكن في الدهناء وشمال إقليم نجد واليمامة في السعودية وهي موطنها الأصلي، كما تتواجد في العراق والكويت وقطر والبحرين ، وتُعد جمجمة من جماجم العرب الكبرى، وكانوا قبل الإسلام أهل بادية كثيري الحروب وكانت لهم معارك كثيرة معظمها ضد قبيلة بكر بن وائل وكذلك ضد قبائل هوازن ومذحج وغطفان وغيرها.

ثقيف

قبيلة عربية تقيم منذ ما قبل الإسلام وإلى اليوم في مدينة الطائف وما حولها غرب شبه الجزيرة العربية وهي إحدى قبائل قيس عيلان المعروفة بِالقبائل القيسية ، يرجع نسبها إلى ثقيف وهو” قَسِيّ بن مُنبّه بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خَصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان”.

جهينة

هي قبيلة عربية من قبائل قضاعة يسكن معظمها في السعودية ومصر والسودان وفلسطين والأردن والعراق وقطر ، هم بنو: “جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة”.

قحطان

تتكون قحطان من ثلاث قبائل رئيسية وهي جنب وسنحان ورفيدة ، تنتشر القبيلة في جنوب السعودية والكويت وقطر والإمارات و جزء الأكبر من القبيلة يتواجد في جنوب السعودية وجزء منهم في نجد ، وهي هي قبيلة سبئية ترجع إلى العصر الكندي وقد برزت في العصر الاموي وقد ذكرت قبيلة قحطن في نقوش ال ثور اقيال كندة وحكام المستوطنة السبئية .

عتيبة

قبيلة مشهورة في الجزيرة العربية ويعودون بأصولهم إلى “هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان” ، قبيلة عتيبة لها معارك كثيرة وهي قبيلة من العرب مشهورة بوسط أرض نجد إلى قريب من مكة المشرفة ولم  تتغير كثيراً منازل قبيلة عتيبة عبر العصور ، فنجد العلامة السيوطي قد وصف منازلها ” في القرن التاسع الهجري أو بداية العاشر ” بما يقارب منازلها الحالية.

عنزة

قبيلة عربية عدنانية مسكنها شمال الجزيرة العربية ومن هناك انتشرت إلى غيرها من المناطق تعتبر عنزه من أكبر القبائل في السعودية ، ” يعود نسب القبيلة إلى عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان” .

الدواسر

هي قبيلة عربية تشكلت من حلف قبلي بين قبائل تغلب وآل زايد و آل جعيد غالبها في نجد ويتواجدون في السعودية والكويت و البحرين ، كان الدواسر إلى عهد قريب قبائل بدوية متنقلة واستقر بهم المقام في الوادي المعروف بإسمهم وادي الدواسر في القرن السابع عشر الميلادي أصول الدواسر تعود إلى “قبائل من تغلب والازد وهمدان وأما الجذم الأول هم بنو تغلب بن وائل من قبائل ربيعة العدنانية” وكانوا من سكان الجزيرة العربية منذ القدم.

مطير

قبيلة عربية كبيرة من قبائل شبه الجزيرة العربية استوطنت في نجد والحجاز “تعود جذورها إلى غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان” ويتوزع أفراد القبيلة حالياً في كل من السعودية والكويت النسبة إليهم مطيري.

غامد

هي إحدى قبائل الأزد وبالتحديد من أزد شنوءة. تقع ديارهم في منطقة الباحة جنوب غرب المملكة العربية السعودية ،” هم بنو: غامد واسمه عمرو بن عبد الله بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر وهو شنوءة بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان “.

التعليقات مغلقة.