مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

500 مليون دولار لقطاع الحماية الاجتماعية لتعزيز مشروعات دعم المجتمعات الريفية

6

أحمد جمال :

 

 

تعمل وزارة التعاون الدولي، على توطيد العلاقات بين مصر وشركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، وتحفيز القطاع الخاص، ودعم رؤية مصر التنموية، وذلك من خلال تعزيز العلاقات الاقتصادية مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين وإتاحة التمويلات التنموية الميسرة لمختلف قطاعات الدولة وكذلك القطاع الخاص.

 

 

كما تسعى وزارة التعاون الدولى تحقيق استراتيجيتها من خلال مبادئ الدبلوماسية الاقتصادية الثلاثة، أولًا منصة التعاون التنسيقي المشترك وثانيًا، مطابقة التمويل التنموي مع أهداف التنمية المستدامة والتي من خلالها تم تنفيذ أول عملية من نوعها بالمنطقة لتصنيف لمحفظة التمويل التنموي الجارية مع أهداف التنمية المستدامة، وثالثًا سرد المشاركات الدولية، ومن خلالها يتم الترويج وعرض الشراكات الناجحة والقصص التنموية في إطار ثلاثة محاور هي المواطن محور الاهتمام والمشروعات الجارية والهدف هو القوة الدافعة.

 

 

و التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، منذ أسابيع قليلة، الدكتور عبدالحكيم الواعر، المدير العام المساعد والممثل الإقليمي لإقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا بمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة «الفاو»، لبحث مجالات التعاون المشترك، والتعاون الثنائي بين جمهورية مصر العربية ومنظمة الأغذية والزراعة، في إطار العلاقات الاستراتيجية مع الأمم المتحدة ووكالاتها وبرامجها التابعة، وذلك بحضور نصر الدين حاج الأمين، مُمثل الفاو في مصر، وكيان الجاف، مستشار السياسات الزراعية، والدكتور محمد يعقوب مساعد ممثل الفاو في مصر للبرامج.

 

 

وتطرق الجانبان إلى مختلف ملفات التعاون المشترك، من بينها الجهود التي يتم بذلها تحت مظلة الإطار الاستراتيجي للشراكة مع الأمم المتحدة بشأن تعزيز رأس المال البشري في قرى ريف مصر، وتكاملها مع المبادرة الرئاسية حياة كريمة، والدور الذي تقوم به وزارة التعاون الدولي حاليًا بالتنسيق مع وزارات الزراعة والتضامن والتنمية المحلية، للوقوف على المميزات النسبية لكل محافظة وكيفية الاستفادة من الشراكات الدولية في تعزيز الجهود الوطنية لتنمية الريف.

 

 

قد يهمك ايضاً:

وقالت الدكتورة رانيا المشاط فى تصريحات لها، إن الوزارة تعمل على دعم جهود الارتقاء برأس المال البشري من خلال الشراكات الدولية، وتحسين الأحوال المعيشية للمواطنين من الفئات الأقل دخلًا في قرى ريف مصر.

 

 

وأكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أن مشروع دعم المجتمعات والمرأة الريفية، يأتي في إطار الدور الذي تقوم به الوزارة، للتنسيق بين الجهات الوطنية، وشركاء التنمية، لدعم جهود الدولة التنموية، وضمان تحقيق التأثير الفعال من الشراكات الدولية.

 

 

وأضافت أن جهود الوزارة تتضمن أيضا الترويج للنجاحات التي تتحقق ضمن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” في المحافل الدولية وبين شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين.

 

 

وذكرت وزيرة التعاون الدولي أن الدولة اتخذت عدة خطوات لتحفيز الاستثمار في رأس المال البشري وبناء الإنسان، في مختلف المجالات من بينها الصحة والتعليم وتمكين المرأة وغيرها، بما يدفع نحو بناء مستقبل أفضل أكثر مرونة واستدامة.

 

 

وأوضحت أنه خلال 2020 أبرمت وزارة التعاون الدولي اتفاقيات تعاون إنمائي مع شركاء التنمية بقيمة 900 مليون دولار لتعزيز الاستثمار والارتقاء برأس المال البشري، من بينها 500 مليون دولار لقطاع الحماية الاجتماعية، و400 مليون دولار لمشروع التأمين الصحي الشامل.

 

 

كما تم تنفيذ مشروع دعم المجتمعات الريفية بالتعاون بين الجهات الوطنية وبرنامج الأغذية العالمي في 63 قرية بخمس محافظات، ساهم في تعزيز قدرة هذه المجتمعات على الإنتاجية وتمكين المرأة ودعم صغار المزارعين.

التعليقات مغلقة.